مساء اليوم: القمر يقترن بكوكب الزهرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مايو 2023
مساء اليوم: القمر يقترن بكوكب الزهرة

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء الوطن العربي تستعد مساء اليوم، الثلاثاء الموافق 23 مايو، لبداية رحلة القمر الشهرية قرب الكواكب الساطعة، مبينة أن هلال القمر سيلتقي مع كوكب الزهرة في حالة اقتران.

وأوضحت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، أن هلال القمر وكوكب الزهرة سيفصل بينهما درجتين، لافتة إلى أنه بالقرب منهما ظاهرياً، سيكون هناك كاستور وبولكس، وهما ألمع نجوم كوكبة التوأمان، مشيرة إلى أن هذه الأجسام ستنتظم جميعاً في مثلث سماوي في منظر جميل مشاهد بالعين المجردة.

ونوهت إلى أن هلال القمر وكوكب الزهرة سوف يظهران سوياً بعد غروب الشمس بفترة وجيزة، وقبل حلول ظلمة الليل، موضحة أنهما في الترتيب الثاني والثالث في ألمع الأجسام السماوية على التوالي بعد الشمس.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه يمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر، وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض، لافتة إلى أنه عند رصد كوكب الزهرة عبر التلسكوب، فإن قرصه سيكون مضاء بنسبة 56% بنور الشمس في الوقت الحالي.

ولفتت إلى أن المسافة الظاهرية بين القمر وكوكب الزهرة كبيرة، بحيث لا يمكن رؤيتهما سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.

وأرفقت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بصورة، والتي أظهرت محاكاة لاقتران القمر بكوكب الزهرة كما سيظهر الليلة.

مساء اليوم: القمر يقترن بكوكب الزهرة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة