فجر السبت: القمر يقترن بكوكب زحل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 يونيو 2023
فجر السبت: القمر يقترن بكوكب زحل

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد بعد منتصف الليل اليوم، الجمعة الموافق 09 يونيو 2023، وإلى ما قبل شروق الشمس صبيحة يوم السبت، اقتران القمر الأحدب المتناقص، بكوكب زحل، حيث سيفصل بينهما 3 درجات باتجاه الأفق الجنوب الشرقي، في منظر جميل في سماء الوطن العربي.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن كوكب زحل يشبه نجماً متوسط ​​اللمعان للعين المجردة، لافتة إلى أنه نظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل كبيرة نسبياً، فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المنظار.

وأشارت إلى أن زحل هو ثاني أكبر كوكب بعد كوكب المشتري، فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، مشيرة إلى أنه مثل كوكب المشتري، فإن كوكب زحل يتكون من الغاز، وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم.

ولفتت فلكية جدة إلى أن زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

ونوهت إلى أن كوكب زحل يتميز بنظام حلقات رائعة، والتي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، موضحة أن الحلقة الرئيسية تغطي تقريباً المسافة مابين الأرض والقمر، وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن حلقات زحل بلغت أقصى ميل لها باتجاه الأرض، في أكتوبر 2017، حيث كان جانبها الشمالي في قمة وضوحه، لافتة إلى آخر مرة ترصد فيها بذلك الشكل، كات في عام 1988، مردفة أن رؤيتها التالية بنفس الوضعية ستكون في عام 2046.

فجر السبت: القمر يقترن بكوكب زحل

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة