• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عزت حسن العلايلي

    • اسم الشهرة

      عزت العلايلي

    • اللقب

      عزت العلايلي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 سبتمبر 1934 (العمر 86 سنة)
      القاهرة

    • الوفاة

      05 مايو 2021
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سناء الحديدي

    • أسماء الأولاد

      محمودرحاب

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1962 - 2021

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

عزت العلايلي واحد من عمالقة التمثيل في مصر والوطن العربي، أخلص لفنه، فأبدع فأحبه الجمهور وحظي باحترامه وتقديره على مدار مسيرته الفنية التي زادت عن نصف قرن، ويكفيه أن 10 أفلام من أفلامه جاءت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو ما يعد اعتراف بعظمة الأعمال التي قدمها، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عزت العلايلي وحياته

ولد عزت حسن العلايلي، في حي باب الشعرية بالقاهرة، يوم 15 سبتمبر عام 1934، برزت موهبته منذ صغره وتعلق بالفن، وقرر بعد المرحلة الثانوية الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على البكالوريوس في عام 1960.

قبل التخرج توفي والده وأصبح "عزت" هو عائل الأسرة، والمسؤول عن رعاية أشقائه الأربعة، فلجأ للعمل كمعد في البرامج التلفزيونية، وفي عام 1962 جاءته الفرصة الأولى بالترشيح للمشاركة في فيلم رسالة من امرأة مجهولة.

انطلق بعدها لتقديم مسيرة فنية كبيرة، وقدم العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون، ومن أشهر الأفلام التي قدمها الطريق إلى إيلات، الأرض، وفيلم التوت والنبوت، كما تألق في المسرح أيضا.

كانت نتيجة تألقه والأعمال المميزة التي قدمها أنه تم اختيار 10 أفلام من أفلامه ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وفقا لرأي النقاد.

وفي أحد اللقاءات قال عزت العلايلي إن أشهر نجوم جيله كان الفنان محمود ياسين، الذي كان يستطيع تقمص الدور وحفظه في دقائق، لذلك كان الأولوية بالنسبة للمنتجين والمخرجين وكان يحظى بحب الجميع، وقال إنه والفنان حسين فهمي كانوا يقدمون الأعمال التي "تسقط" من محمود ياسين أو لا يقدمها بسبب ارتباطاته الكثيرة.

وقال إن فيلم الاختيار والذي يعد واحد من أشهر الأفلام التي قدمها عزت العلايلي في مسيرته الفنية، كان المخرج يوسف شاهين يريد محمود ياسين، ولكنه كان منشغلا بمسرحية جيفارا، ولم يقدم الفيلم.

مسيرته الفنية

كانت بداية مسيرته الفنية في بداية الستينات من خلال شاشة السينما، وقدم العديد من الأفلام الشهيرة والمميزة في تلك المرحلة ومن أشهرها، بين القصرين، رسالة من امرأة مجهولة، الجاسوس، الرجل المجهول، معسكر البنات، السيد البلطي، قنديل أم هاشم، وفيلم 3 وجوه للحب.

شهدت السبعينات مرحلة تألق لـ "العلايلي" وقدم مجموعة من أشهر الأفلام في مسيرته وهي، الأرض، الاختيار، الناس والنيل، بنت بديعة، لحظة حياة، أولادنا في لندن، ذات الوجهين، ذئاب لا تأكل اللحم، وفيلم طاحونة السيد فايز.

كما تألق في تلك المرحلة في أفلام غرباء، الأبرياء، موديل، زائر الفجر، لا تتركني وحدي، على من نطلق الرصاص، شلة الأنس، السقا مات، أغنية الحب والموت، عيب يا لولو.. يا لولو عيب، ولا عزاء للسيدات، خائفة من شيء ما، سأكتب اسمك على الرمال، وفيلم إسكندرية ليه؟

واستمر تألقه في مرحلة الثمانينات وقدم، الأقوياء، وقيدت ضد مجهول، أهل القمة، القادسية، المجهول، المنتقمون، الطاغية، الإنس والجن، الورثة، الصبر في الملاحات، قفص الحريم، التوت والنبوت، الطوق والأسورة، المطاردة الأخيرة، دقة زار، لا تدمرني معك، وفيلم عذراء وثلاثة رجال.

كما قدم في نفس الفترة أيضا أفلام، الهروب من الخانكة، البنديرة، غابة من الرجال، بئر الخيانة، الأب الثائر، عاد لينتقم، ليلة في شهر 7، مخالب امرأة، صرخة ندم، بستان الحب، الحب أيضا يموت، وفيلم المعلمة سماح.

وفي التسعينات قدم مجموعة من أهم الأفلام في السينما المصرية وهي، عودة الهارب، انفجار، ليلة عسل، إعدام قاضي، بلاغ للرأي العام، البريء والجلاد، المواطن مصري، رجل في ورطة، دسوقي أفندي في المصيف، رجل من نار، 2 ضد القانون، الفأس في الرأس، الطريق إلى إيلات، الشرسة، كلاب المدينة، طريق الشر.

كما قدم أفلام القيبوبة، الكافير، لا تقتلوا الحب، وفي عام 2001 قدم فيلم جرانيتا وابتعد عن السينما لمدة 16 عاما، ليعود في عام 2017 ويقدم آخر أفلامه في السينما وهو فيلم تراب الماس مع النجم آسر ياسين.

قائمة مسلسلات عزت العلايلي

تألق "العلايلي" في التلفزيون، وإن كانت مشاركاته في السينما أكثر، في الستينات قدم مسلسلات، بنت الحتة، الخط الأبيض، المتهم برئ، الظلال، أدهم، الفدان الأخير، الأرض الطيبة، زمن الحلم الضائع، أولاد الحارة، ومسلسل أبدا لن تموت.

وفي السبعينات قدم مسلسلات، ميرامار، العصابة، العنكبوت، اللص والكلاب، الجريمة، ومسلسل وآه يا زمن، وفي الثمانينات قدم عدد من المسلسلات وهي، رأس القط، الباقي من الزمن ساعة، وقال البحر، اللقاء الأخير.

كما قدم في نفس الفترة مسلسلات، عبد الله النديم، بوابة المتولي، الجسر، الطبري، طارق من السماء، وفي التسعينات تألق في مسلسلات، رياح الخوف، وبوابة الحلواني.

كما قدم من الذي لا ينساكي، شيء في صدري، النوارس والصقور، سنوات الغضب، الشارع الجديد، عائلة الديناصورات، وتمضي الأيام، نوبة صحيان، ومسلسل نور القمر.

وفي الألفية الجديدة تألق في مجموعة من المسلسلات ومن أشهرها، الحسن البصري، أحلام مؤجلة، خان الفناديلي، لقاء السحاب، المنصورية، عسكر وحرامية، وعادت القلوب، الجماعة، موعد مع الوحوش، ريع الغضب، نظرية الجوافة، وآخر أعماله في الدراما في عام 2019 من خلال مسلسل قيد عائلي.

زوجة عزت العلايلي وأولاده

تزوج عزت العلايلي من خارج الوسط الفني من السيدة سناء الحديدي وكانت الصديقة المقربة للفنانة الراحلة سعاد حسني وكاتمة أسرارها، أثمر الزواج عن إنجاب "محمود" وهو طبيب وسياسي وخاض تجربة التمثيل لمرة واحدة في عام 2010 من خلال مسلسل حكايات وبنعيشها، وابنة وحيدة وهي رحاب.

وفي عام 2017 رحلت رفيقة الرحلة سناء الحديدي التي وصفها عزت بأنها "الدعم والسند"، والتي أكد أنه كان منشغلاً بالفن في حين كانت هي تدير المنزل، ترى الأولاد، وتهتم بكل أمور الحياة، وبعد رحيلها شعر بـ "الوحدة والتوهان".

وأكد "العلايلي" الذي بكى على الهواء عدة مرات كلما جاء ذكر اسم زوجته، بأنه كان يشعر بها دائما حوله في المنزل، وأنها لم تفارقه منذ رحيلها، مؤكدا أنه مهما تحدث عنها فلن يوفيها حقها، فهي صاحبة الفضل على الأسرة سواء هو أو أبناؤه.

وبعد حوالي 4 سنوات من الحزن على وفاة الرفيقة والسند، لحق بها الفنان عزت العلايلي الذي توفي يوم 5 فبراير عام 2021، وفاة طبيعية عن عمر يناهز 86 عاما.

أهم الأعمال

  • فيلم الأرض

  • فيم الاختيار

  • فيلم الطريق إلى إيلات.

  • مسلسل الجماعة.

جميع أخبار