فيديو: ميسي يثير جدلاً كبيراً في مصر.. تعرف على السبب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 مارس 2016
فيديو: ميسي يثير جدلاً كبيراً في مصر.. تعرف على السبب

أثار النجم الأرجنتيني لونيل ميسي، لاعب فريق برشلونة الإسباني، جدلا شديدا في مصر، بسبب واقعة له خلال لقائه بإحدى القنوات الفضائية.

وحل ميسي ضيفا على برنامج «نعم أنا مشهور» والذي تقدمه الإعلامية المصرية منى الشرقاوي عبر قناة «MBC MASR» وأكد الغاضبون من ميسي أنه قال في تصريح له خلال الحلقة: "أهدي حذاءي الخاص من أجل عرضه في مزاد علني والتبرع بقيمته للفقراء في مصر".

حالة من الجدل

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة جدل كبيرة بسبب التصريحات ما بين مطالب لميسي بالاعتذار وبين من يرى أن الموضوع بسيط وأن النجم العالمي لم يقصد الإساءة أو الإهانة، فيما لم يظهر في مقطع الفيديو المتداول للواقعة أي تصريحات تتعلق بالحذاء ولكن المذيعة هي من تحدثت عن إهداء ميسي للحذاء للتبرع بالعائد من ورائه للأعمال الخيرية ولم تذكر من قريب أو وبعيد مصر.

فقراء الأرجنتين أولى

ووجه أحمد حسن، نجم منتخب مصر والنادي الأهلي والزمالك السابق، انتقادات حادة لميسي، قائلا: "إنه من العيب أن يقول هذا الكلام، فاسم مصر أكبر من حذاء ميسي، وما قاله إهانة لمصر التي لا تحتاج حذاءه مع كامل الاحترام له كنجم كبير، وكان من الأفضل أن يتبرع ميسي بتي شيرت عليه توقيعه مثلما يحدث من نجوم العالم في الأعمال الخيرية"، وفقا لموقع «العربية. نت».

ورفض عزمي مجاهد، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك الأسبق ومدير الإعلام باتحاد الكرة المصري، تصريحات ميسي جملة وتفصيلاً، مطالباً اللاعب العالمي بأن يوجه تبرعاته لفقراء بلده الأرجنتين، مضيفا "هناك في الأرجنتين فقراء كثيرين هم أولى بتبرعات ميسي، أما فقراء مصر فنحن أولى بهم، ومسؤولون عنهم، ولا يمكن أن نتركهم عرضة لإساءة أو إهانة، أو أن يأكلوا من قيمة حذاء لاعب مهما كان حجمه".

وأكد علي غيط، نجم الإسماعيلي السابق ومدير الكرة السابق بنادي اتحاد الشرطة، أن مصر أكبر من مثل هذه المزايدات، مطالباً بموقف حازم مع المذيعة التي حاورت ميسي باعتبارها مصرية قبلت مثل هذه الإهانة ولم ترد عليها، ومطالباً ميسي بالاعتذار، كما طالب السلطات المصرية باتخاذ موقف لرد الاعتبار.

غضب مبالغ فيه

فيما رأى آخرون أن ميسي لم يقصد الإهانة أو الإساءة، وأن ما قاله طبيعي ويحدث من لاعبي الكرة العالميين، حيث قال الناقد الرياضي حسن المستكاوي، رئيس نادي وداي دجلة: "إن المصريين لديهم حساسية، ولكنها في واقعة ميسي ليست في محلها، فاللاعب لا يقصد الإساءة، لأن أدوات ممارسته لكرة القدم هي «الشورت، الفانلة، الجورب والحذاء»، وهذه الأشياء تباع بمزادات علنية ويُقبل عليها الراغبون في الشراء والاقتناء وبمبالغ ضخمة، وما قاله كان يعني به أن يقام مزاد علني على حذائه الخاص، ويتم التبرع به لصالح الفقراء المصريين".

وطالب المستكاوي الغاضبين بالبحث عن موضوعات أخرى تستحق الغضب وتكون أكثر أهمية وقيمة من موضوع حذاء ميسي.

وأشار أحمد الخضري، الناقد الرياضي ومدير المنظومة الإعلامية بنادي الزمالك، إلى أن الواقعة يجب أن نضعها في الإطار الصحيح، وهو أن لاعبي الكرة العالميين يتبرعون بملابسهم وأحذيتهم بعد بيعها في مزاد علني للأعمال الخيرية، والمقصود هنا «الرمزية»، فالحذاء هو رمز لمتعلقات ميسي، ولا يقصد به أن يوجه قيمه بيعه للفقراء.

دعوى قضائية

وعلى خلفية ذلك، تقدم محام، بدعوى قضائية ضد القناة، متهمًا إياها بإهانة الشعب المصري مؤكدا أن المذيعة المصرية لم تقم بالرد عليه أو ردعه حفاظًا على ماء وجه المصريين.

وشددت الدعوى على أن الحلقة كانت مسجلة منذ ما يقرب من عام، واتضح ذلك عندما هنأت المذيعة منى الشرقاوي ميسي بجائزة الحذاء الذهبي الرابع على الرغم من حصوله على الجائزة الخامسة للحذاء الذهبي، ما يبعث علي شكوك حول سر إذاعة الحلقة في الوقت الحالي، بحسب الدعوى.

المذيعة ترد: تصريحات محرفة

بدورها، قالت الإعلامية منى الشرقاوي: "إن ما أشيع حول تبرع لاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي بحذائه لصالح مصر كلام غير صحيح، وإنما كان التبرع لصالح الأعمال الخيرية فقط".

وأضافت الشرقاوي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مع شوبير»، المذاع على فضائية «صدى البلد» "صفحات التواصل الإجتماعي والمواقع الإخبارية هي من حرفت الحقيقة"، مؤكدة أنها لم تذكر مصر ولا حتى اللاعب، وإنما سيتم استلامه منه من أجل إجراء مزاد وبيعه لصالح الأعمال الخيرية.

وتابعت "من أساسيات البرنامج أنه في نهاية كل حلقة يهدى ضيف الحلقة شيء من ممتلكاته يباع في مزاد علني ويرجع قيمة هذا الشيء إلى النجم ويتبرع به هو كما يحب ولم يذكر من قريب أو بعيد كلمة فقراء مصر".

وأشارت إلى ان البرنامج تم تصويره في أبريل الماضي، وأنها الوحيدة التي سجلت مع ميسي لمدة 45 دقيقة كاملة، مؤكدة أنه يحب الشعب المصري ويقدره ويحترمه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة