المهندس طارق بن عبد العزيز الفارس.. أبرز المعلومات

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، أمرا ملكيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022
المهندس طارق بن عبد العزيز الفارس.. أبرز المعلومات

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، أمرا ملكيا بتعيين معالي المهندس طارق بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفارس مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.

من هو طارق بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفارس؟

حصل المهندس طارق بن عبد العزيز الفارس على الشهادة الثانوية من مدرسة اليمامة الثانوية بمدينة الرياض، ثم حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة في تخصص الهندسة المدنية "قسم إنشاءات"، وبعدها حصل على شهادة الماجستير في نفس التخصص من نفس الجامعة.

مسيرته المهنية ومناصبه

تم تعيين المهندس طارق بن عبد العزيز الفارس عضوا في مجلس الشورى في دورته الثامنة، ومستشار في المعهد العربي لإنماء المدن، كما عين في منصب أمين منطقة الرياض بالمرتبة الممتازة وكُلف رئيساً تنفيذياً لهيئة تطوير مدينة الرياض.

كما عين نائباً لوزير الشؤون البلدية والقروية بالمرتبة الممتازة، ونائباً لرئيس المركز للبرامج والمشاريع بهيئة تطوير مدينة الرياض، وكلف بالقيام بمهام مدير عام للتشغيل والصيانة بهيئة تطوير مدينة الرياض، بالإضافة إلى عمله كمدير عام المنشآت الحضرية.

كما شغل منصب مدير عام الإنشاء بهيئة تطوير مدينة الرياض، وكلف بإدارة تنفيذ مشروع مركز الملك عبد العزيز التاريخي، وعين مدير وحدة إدارة المشاريع بهيئة تطوير مدينة الرياض، كما كلف مساعداً لمدير مشروع طريق الملك فهد، وكذلك مشروع تطوير منطقة قصر الحكم.

أهم الندوات والمؤتمرات التي حضرها

شارك المهندس طارق بن عبد العزيز الفارس في العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في مجال عمله داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، كما ترأس العديد من اللجان المنبثقة من هيئة تطوير مدينة الرياض كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات.

كما كان عضوا في الهيئة الملكية لمدينة الرياض، واللجنة التنفيذية للهيئة الملكية لمدينة الرياض، ورئيس مجموعة الحضري Urban20 إحدى مجموعات التواصل في مجموعة العشرين.

بجانب عضويته في مجلس إدارة المسار الرياضي، وعضو مجلس منطقة الرياض، ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لحي السفارات، ورئيس اللجنة التحضيرية التابعة للجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض.

كما تولى منصب رئيس المعهد العربي لإنماء المدن، وعضو اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية التاريخية، وعضو اللجنة العليا للاستفادة من مزرعة الثمامة، وعضو اللجنة العليا للسلامة المرورية بمدينة الرياض، وعضو اللجنة العليا لحماية البيئة بمدينة الرياض، وعضو اللجنة العليا للنقل بمدينة الرياض.

كما كان عضوا في لجنة التنمية السياحية بمنطقة الرياض، واللجنة التنفيذية التابعة للجنة الوزارية للسلامة المرورية، ومجلس إدارة المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية، ونائب رئيس لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام النقل بالخطوط الحديدية ولائحته.

كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة الرياض القابضة، ورئيس مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير، ورئيس لجنة التنمية والمرافق بمجلس منطقة الرياض، وعضو لجنة متابعة مشروع سيول جدة، وعضو لجنة الإسكان التنموي، وعضو مجلس إدارة النقل التعليمي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة