مدرستي تُبرمج كيف يُمكنك المشاركة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مارس 2021
مدرستي تُبرمج كيف يُمكنك المشاركة؟

مدرستي تُبرمج هي مسابقة وطنية رقمية أطلقتها وزارة التعليم السعودية بالتعاون مع شركة ما يكروسوفت، تهدّف المسابقة لتحقيق بيئة علمية إبداعية تنافسية في عالم التقنية والبرمجة، كما إنها تُهيئ الطلبة للمنافسة في مجال البرمجة على المستوى المحلي والدولي، والدخول في المنظومة العالمية المعرفية؛ لتحقيق التنمية الوطنية المستدامة.

مراحل مسابقة مدرستي تُبرمج

تتضمن مسابقة مدرستي تُبرمج مرحلتين، هما:

  • المرحلة الأولى: تتم المرحلة الأولى خلال الفصل الدراسي الحالي، وخلاله سيتم تفعيل ساعة برمجة في مدارس التعليم العام باستخدام (اللبنات/ المركبات) البرمجية "البلوكس" أو من خلال الكتابة مُباشرةً عن طريق استخدام لغة البايثون، للقيام بالمهام التي سيجدها الطالب مطلوبة في برنامج ماين كرافت.

ستشمل الفئات المُشاركة في المرحلة الأولى: إدارات التعليم، المدارس، المعلمون والمعلمات.

  • المرحلة الثانية، من المُقرر عقد المرحلة الثانية للمسابقة خلال الفصل الدراسي القادم، تتمثل مهمة المرحلة الثانية في عمل مشاريع التصميم الإبداعي في مدارس التعليم العام.

سيشارك في المرحلة الثانية المعلمون والمعلمات والطلاب والطالبات في التعليم الحكومي والأهلي والعالمي والأجنبي.

كيف يمكن المشاركة في المسابقة؟

ستجد الدليل الإرشادي اللازم للمسابقة سواء أكنت طالب أو معلم أو ولي أمر من خلال موقع العودة إلى المدارس، من خلال الرابط التالي https://backtoschool.sa/education/competition

من خلال برنامج ماين كرافت ستجد قصة قريتين، المطلوب من الطالب مساعدة القريتين على التعاون باستخدام البرمجة، للمشاركة عليك اتباع الخطوات التالية:

  • حمّل أحدث نسخة من ماين كرافت النسخة التعليمية.
  • سجل دخولك من خلال حسابك بمنصة مدرستي.
  • اضغط على "ألعب" ثم "استعراض المكتبة" ثم "الدروس" ثم "علوم الحاسب" ثم "ساعة برمجة" ثم اختار درس "ساعة برمجة 2020".
  • كخطوة أخيرة اضغط على زر "بناء العالم".

إذا لم يكن لديك حساب على مدرستي، يُمكنك اتباع التالي:

  • قم بفتح ماين كرافت النسخة التعليمية
  • اختر "حساب تجريبي" ووافق على الشروط والأحكام.
  • اضغط على زر "ألعب" ثم زر "ابدأ الدرس" ثم "ساعة برمجة"، وأخيراً اضغط على "بناء العالم".

التدريب اللازم لمسابقة مدرستي تُبرمج

يحصل المشاركون/ المشاركات على التدريب اللازم لتنفيذ متطلبات المسابقة، كما أنهم يحصلون على شهادات متنوعة حول التدريبات المختلفة التي تلقوها.

ما المدّة اللازمة لتفعيل ساعة برمجة؟

الحدّ الأدنى من الوقت لاحتساب تفعيل الطالب هو فترة زمنية مدتها نصف ساعة، على الأقل، لإتمام المهام بحسب وقت تنزيل وتثبيت برنامج الإصدار التعليمي من حساب ساعات التفعيل. وحتى يتم احتساب ساعات التفعيل يجب الالتزام بتنفيذ المهام خلال الفترة الزمنية التي تم تحديدها.

في هذه الحالة يجب الإبلاغ عن أي تعثرات أو تحديّات، من خلال التواصل مع فريق الدعم الفني؛ لعلاجها في حينها، حتى لا يُحتسب من وقت إتمام المهمة.

ماذا يحدث إذا أخطأت في مهمة؟

إذا أخطأت في مهمة يُمكنك  إعادتها من جديد، تحدث مع الشخصية التي قامت بتسليمك للمهمة والتي أصبحت لون علامة الاستفهام لديها خضراء، ثم اختر (Reset Activity) لإعادة تعيين النشاط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة