لسكان الإمارات: كيفية الاستفادة من جهاز إيكو وأليكسا باللغة العربية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 ديسمبر 2021
لسكان الإمارات: كيفية الاستفادة من جهاز إيكو وأليكسا باللغة العربية

طرحت شركة أمازون مؤخراً نسخة جديدة من جهاز إيكو Echo الشهير، والذي سيكون متوفراً لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط بخدمة المساعد الصوتي أليكسا Alexa باللغة العربية، حيث ستتوافر هذه الأجهزة بالمزايا الجديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كيف يمكنك الاستفادة من جهاز إيكو الجديد وخدمة أليكسا باللغة العربية في الإمارات؟

وستقوم أليكسا بتقديم تجربة محلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشمل هذا صوت يتحدث باللغة العربية باللهجة الخليجية، مع شخصية ستفاجئ العملاء، وذلك لكونها ستتحدث باللهجة المحلية.

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن جهاز إيكو الجديد الذي سيكون متوفراً في الإمارات، فهو من نوع إيكو شو 10 أو Echo Show 10، وهو يتضمن شاشة عرض ذكية عالية الدقة مقاسها 10 بوصات، مزودة بخاصية الحركة، أي أنها تتحرك نحو المستخدم بشكل تلقائي، حتى يتمكن من التركيز فيما يشاهده على الشاشة.

ومن خلال شاشة جهاز إيكو، يستطيع المستخدم أيضاً متابعة حالة الطقس وآخر الأخبار، ومشاهدة مقاطع فيديو ووصفات طعام، والاستمتاع إلى الموسيقى ولعب الألعاب، كما يمكنه الاطلاع على الكاميرات المتوافقة، وغير ذلك الكثير.

وفيما يتعلق بالمساعد الصوتي أليكسا، الذي يعتبر العقل المدبر لجهاز إيكو، فهو يزداد ذكاء باستمرار، بفضل الدعم المستمر لعشرات الآلاف من المطورين حول العالم، والذين يقوموا بابتكار مهارات أليكسا بشكل متواصل.

وباستخدام أليكسا، يستطيع المستخدم باستخدام صوته فقط، القيام بالعديد من المهام المختلفة، مثل الاستماع إلى نشرات الأخبار، واختيار وكالات الأخبار المفضلة لديه (والتي تشمل حالياً: قناة العربية، CNBC عربية، Sports 360، سكاي نيوز، وراديو ARN)، كما ستكون هناك العديد من المحطات الإذاعية متوفرة عند الإطلاق، ومن بينها: العربية إف إم، الخليجية إف إم، دبي آي 103.8، راديو Virgin Dubai، Hits 96.7، راديو Shoma، راديو الأولى، وإذاعة دبي للقرآن الكريم.

وسيتمكن المساعد الصوتي أليكسا كذلك من تلاوة القرآن الكريم بصوت القارئ المفضل للمستخدم، وذلك من السورة أو الجزء الذي يقوم باختياره، كما سيتمكن العملاء قريباً من ضبط مواقيت الصلاة لتذكيرهم بمواعيدها، وكذلك سيكون بإمكانهم التحقق من التقويم الهجري.

وذكرت تقارير تقنية أن أليكسا باللغة العربية ستقدم للمستخدمين تجربة سلسة في الاستماع إلى الموسيقى، ويشمل هذا الاستماع إلى خدمات مثل أنغامي وسبوتيفي وغيرها، مع إمكانية التحكم في الموسيقى وتشغيل ملايين الأغاني المتنوعة، إلى جانب أن المستخدم يمكنه جمع عدة أجهزة إيكو، وجعلها متزامنة سوياً، عن طريق إطلاق اسم على المجموعة.

ومن خلال استخدام جهاز إيكو، يمكن للمستخدم تشغيل إضاءة غرفته فور نهوضه من الفراش، أو تخفيف الإضاءة وهو مسترخ على أريكة غرفة المعيشة، وغيرها، كما يستطيع المستخدم طرح أسئلة مختلفة على أليكسا حول تواريخ معينة أو مشاهير مفضلين له أو حسابات بنكية خاصة به، والكثير غيرها.

ولزيادة أمان المنزل، يمكن لجهاز إيكو مع نظام Ring، الذي يمتاز بكاميرات وأجراس للباب، مع فيديو وأنظمة تنبيه متوافقة جميعها مع المساعد الصوتي أليكسا، وهو ما يساعد في المحافظة على أمن المنزل، حيث يمكن للمستخدم مشاهدة ما تسجله الكاميرا على جهاز إيكو شو.

وإلى جانب هذا، فإن أليكسا تعمل بكفاءة أيضاً مع مختلف الأجهزة المنزلية الذكية، مثل المصابيح والمقابس الذكية، التي توفرها علامات تجارية شهيرة، مثل Philips Hue وXiaomi وTP Link وغيرها الكثير.

ونوهت التقارير إلى أن جميع أجهزة إيكو تم تصميمها مع مستويات متعددة لحماية الخصوصية، حيث يتضمن هذا ضوابط للتحكم في الكاميرا والميكروفون، حيث يمكن للمستخدم التحكم بشكل كامل في بياناته، علماً بأنه يتوفر عدة طرق لحذف التسجيلات الصوتية الخاصة به من أليكسا، عن طريق الصوت أو من خلال تطبيق أليكسا، فيستطيع المستخدم اختيار حذف تسجيلاته الصوتية كلها مرة واحدة، أو حذف التسجيلات الصوتية تلقائياً بعد فترة معينة بشكل مستمر، أو اختيار عدم حفظها نهائياً.

وتضم أجهزة إيكو شو الجديدة على مزايا دعم سهولة الوصول، والتي تشمل قدرة المستخدم على التفاعل مع أليكسا عن طريق اللمس بدلاً من الصوت، ومشاهدة الترجمة النصية لردود أليكسا على شاشة الجهاز، وغير ذلك.

وستكون الفرصة متاحة أمام العملاء للاستفادة من حوالي 200 من مهارات أليكسا المتوفرة في الإمارات، مثل معرفة كل شيء عن معرض إكسبو 2020 دبي من خلال skill إكسبو الرسمية، والحصول على وصفات وإرشادات الطهو من خلال skill فتافيت، وحجز سيارة أجرة من خلال skill كريم، وطلب الطعام من خلال skill دومينوز، والاستمتاع بالكتب المسموعة من خلال skill Storytel، ومعرفة عروض الأفلام من  خلال Reel Cinema skill، وكذلك التأمل من خلال Tawazon skill.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة