متى تتوقف عن قول «لا» لأطفالك؟ إليك 5 مواقف

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مارس 2021
متى تتوقف عن قول «لا» لأطفالك؟ إليك 5 مواقف

في الكثير من الأوقات يقف الآباء أمام أطفالهم ويقولون «لا» في العديد من المواقف، لكن هل جربت قول «نعم» بدلاً من ذلك؟ إليك 5 مواقف عليك التوقف عن قول «لا» وقُل «نعم» بدلاً منها لأطفالك، حتى لو كان الأمر سيتم تأجيله لبعض الوقت، من المهم التوقف عن قول «لا» في هذه المواقف.

1. عندما يسألون: «هل يمكنك اللعب معي؟»

حان الوقت للتوقف عن قول لا عندما يطلب الأطفال اللعب. بالتأكيد، أطفالك يسألون هذا السؤال بشكل شبه يومي، عادة ما يكون ذلك عندما تصل إلى المنزل من العمل وغالباً ما تشعر بالتعب الشديد وتجد نفسك تقول «لا».

ومع ذلك، هل جربت أنت تقول «نعم» لكن بعد أن تأخذ قسطاً من الراحة لأنك متعب من العمل؟ نعم، يمكنك قول ذلك، اللعب مع أطفالنا على مستواهم أمر جيد لأسباب عديدة، لا سيما التواصل وبناء العلاقات سوياً.

2. عندما يسألون: «هل يمكنك مساعدتي؟»

يجب أن تعترف أنه في بعض الأحيان عندما يطلب منك أطفالك المساعدة، تشعر بنفاد صبر ومضايقة، لكن لا بد أن تدرك أن هذه نعمة. بالطبع، أنت تريد أن تجعلهم يعتمدون على أنفسهم، لكنك لا تريد أن تعطيهم الانطباع بأنهم يضايقونك بطلب المساعدة.

3. عندما يسألون: «هل يمكنك الاستلقاء معي؟»

يمكن أن يكون وقت النوم أحد أحلى لحظات اليوم مع أطفالك، إذا توقفنا عن قول لا عند طرح هذا السؤال. غالباً ما يسأل أطفالك عما إذا كان بإمكانك الاستلقاء معهم لبضع لحظات عندما ترسلهم إلى النوم، إذا وجدت إجاباتك بنعم، ستجد أن هناك محادثات أعمق أكثر من معظم الأوقات الأخرى من اليوم. 

الآن، إذا كان لديك مراهقون، فلن يطلبوا منك الاستلقاء معهم، لكن سيشعرون أحياناً بالرغبة في التحدث عندما يوشك اليوم على الانتهاء. دعهم يطلبون ذلك، قد ترغب في الذهاب إلى الفراش، لكن لا تفعل فاستفد من أي فرصة يقدمونها لك للتواصل.

4. عندما يسألون: «هل يمكنني مساعدتك؟»

الكثير من الآباء يحبون القيام بمشاريع منزلية، هذا يعرضهم إلى سؤال أطفالهم بتقديم المساعدة لهم. لذا إذا كان هناك إمكانية الموافقة على المساعدة فلا تتردد في ذلك.

هذا يمكن أن يساعد أطفالك في تعليم خدمة ومساعدة الآخرين، حيث يجب أن تشجعهم على المساعدة في المنزل. يمكن أن يكون هذا مع مشروع منزل، طهي وجبة، تنظيف المنزل. بالنسبة للجزء الأكبر، يريدون فقط أن يكونوا معك على أي حال.

5. عندما يسألون: «هل يمكنني التحدث معك؟»

عندما يسأل أطفالنا عما إذا كان بإمكانهم التحدث إلينا، يجب ألا تكون إجابتنا الفورية «نعم» فحسب، بل «دائماً!» خاصة عندما يكبرون، اترك ما تفعله وتوقف عن الاستماع والتفاعل معهم. في كثير من الأحيان، عندما يأتي أطفالنا إلينا لطلب التحدث، فذلك لأن ما يريدون مناقشته مهم للغاية بالنسبة لهم وهم بحاجة إلى تشجيعنا أو دعمنا أو مساعدتنا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة