كيف سيؤثر متافيرس على العالم الحقيقي؟

تنشأ نقاشات مماثلة في كل حقبة تكنولوجية تقريبًا، ولا تختلف الفترة الحالية. تساءل سكان العالم عما إذا كان الذكاء الاصطناعي (AI) سيتولى العمليات البشرية،

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أكتوبر 2022
كيف سيؤثر متافيرس على العالم الحقيقي؟

عندما تبدأ رؤية metaverse في التبلور، هناك سؤال مهم إن لم يكن سؤالًا تطلعيًا يدور في أذهان الجميع كيف سيؤثر متافيرس على العالم الحقيقي؟ في المقال التالي سوف نحاول أن نجيب على هذا التساؤل بشكل بسيط وواضح.

التكنولوجيا والحياة.

تنشأ نقاشات مماثلة في كل حقبة تكنولوجية تقريبًا، ولا تختلف الفترة الحالية. تساءل سكان العالم عما إذا كان الذكاء الاصطناعي (AI) سيتولى العمليات البشرية، وستحل الأتمتة محل جميع الوظائف، وسيؤدي العمل عن بُعد إلى تدمير المكاتب المادية للأبد.

الآن، مع وجود شركات مثل Decentraland و The Sandbox وشركات أخرى في مجال التطوير تعد بمنصات metaverse حقيقية وقابلة للسكن، ماذا يعني هذا لمستقبل الاتصالات في العالم الحقيقي؟

Metaverse والاهتمامات المشتركة

تهدف Metaverse، وهي مزيج من الحوسبة المكانية والإنترنت، إلى إنشاء عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد ودمج العديد من التقنيات الناشئة الرئيسية مثل blockchain والعملات المشفرة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والحوسبة المتطورة وغيرها الكثير.

أصبح هذا المفهوم شائعًا مع رواية نيل ستيفنسون عام 1992، Snow Crash، وما تبعها من أعمال أدبية مثل Ready Player One. في الوقت نفسه، فتحت ألعاب بناء العالم متعددة اللاعبين مثل Second Life و Minecraft إمكانيات لوجود افتراضي جديد يتوازى مع حياتنا الحقيقية.

قد لا يكون من قبيل المصادفة أن هذه الفترة، في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت عندما شهدت الصناعة أول طفرة في وسائل التواصل الاجتماعي، وأصبحت البصمة الافتراضية للبشرية بنفس أهمية آثارها الحقيقية.

إن القلق بشأن مثل هذه التهديدات للعالم الحقيقي ليس بعيد المنال تمامًا. يقضي مستخدمو الإنترنت في جميع أنحاء العالم بالفعل قدرًا هائلاً من الوقت على الإنترنت ويكرسون جهودًا كبيرة لتعزيز وجودهم عبر الإنترنت للأغراض الاجتماعية والمهنية. بمجرد أن يحول Metaverse الإنترنت إلى فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد، هل يمكنه التخلص من الحاجة إلى عالم مادي تمامًا؟

لماذا لا يمكن أن تحل Metaverse بالكامل محل العالم الحقيقي

تقدم metaverse بيئة بديلة صالحة للسكن للعالم المادي تحكمها قواعد الفيزياء لكوننا ، ومع ذلك، فإنها لا تزال تعتمد على تلك القواعد ذاتها.

هذا لأن الحوسبة القائمة على blockchain لا تزال تعتمد على كميات كبيرة من الموارد الطبيعية والطاقة، وهو أمر ممكن فقط بسبب العالم الحقيقي الموجود من حولنا.

بدون الفحم أو الشمس لإنتاج الكهرباء، لن يكون من الممكن سك العملة المشفرة لدعم النظم البيئية blockchain، مما يعني أن المنصات metaverse ستتوقف عن الوجود.

حاليًا، يستخدم كل جانب آخر من عمليات Metaverse بعض الموارد المادية أو القانون. يتبع تفاعل المستخدم مع هذه المنصات القواعد التي تحكم تصورنا للضوء حتى نتمكن من ارتداء سماعات رأس الواقع الافتراضي والدخول إلى عالم رقمي غامر. تستفيد مساعدات التنقل مثل أجهزة التحكم عن بُعد وتتبع العين وأجهزة التحكم اليدوية وأجهزة المشي متعددة الاتجاهات من علم التشريح البشري وقوانين الحركة لتمكين التجارب الواقعية. حتى في العالم الافتراضي، يحاكي المطورون الخصائص الفيزيائية مثل إرساء الجاذبية لخلق شعور بالأصالة لكل تجربة.

العواقب المحتملة في العالم الحقيقي لـ Metaverse

مع التقدم التكنولوجي الكبير، يمكن أن تحل Metaverse محل العالم الحقيقي من حيث الأهمية. في حين أن هذه فكرة مستقبلية منذ عدة سنوات أو حتى عقود، يمكننا أن نرى قريبًا Metaverse يحل محل أجزاء معينة من العالم الحقيقي.

يمكن أن تحل Metaverse محل المكاتب الفعلية، سيكون العمل عن بُعد والتعاون من أكبر المناطق المتضررة، حيث يمكن أن يكون للشركات مكاتب جامعية كاملة في Metaverse. تمتلك Accenture بالفعل مكتب Metaverse يسمى Nth Floor، في منصة Microsoft Mesh، مما يكشف عن مستقبل محتمل حيث تتوقف مباني المكاتب عن الوجود وكل شركة لديها حرم جامعي عالمي للواقع الافتراضي مع عنوان metaverse.

يمكن أن يحل Metaverse محل التفاعل الجسدي الشخصي إلى حد ما، أثناء الوباء، تحول العديد من المستخدمين إلى Metaverse للأنشطة الاجتماعية والتجمعات، حتى إجراء حفلات زفاف كاملة داخل المنصة. في المستقبل، يمكن أن تصبح بنفس أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا اليوم.

بينما قد يستمر بعض المستخدمين في مقاومة تبني metaverse لصالح العالم الحقيقي ويمكن للآخرين السعي للحفاظ على توازن رقمي حقيقي جيد، يمكن لقسم من قاعدة المستخدمين العالمية نقل نسبة كبيرة من حياتهم الاجتماعية إلى Metaverse، لتحل محل مادي التفاعلات بالكلية.

يمكن أن تحل Metaverse محل وظائف معينة، تجلب كل تقنية تقريبًا معها إمكانات متجددة لتوليد الإيرادات. يتيح Metaverse أيضًا للمستخدمين كسب تدفق ثابت من العملات المشفرة التي يمكن أن تكون بمثابة مصدر دخل منتظم. يتضمن ذلك الفرص من ألعاب اللعب لكسبها، ووظائف Metaverse، وفرص أعمال XR، وخدمات XR، وما إلى ذلك. مع وجود فرصة لكسب المال باستخدام أي شيء سوى الاتصال بالإنترنت ، قد تتوقف بعض الوظائف التقليدية عن الوجود.

يمكن أن يصبح اقتصاد Metaverse بنفس أهمية اقتصاد العالم الحقيقي، على مدار الفترة الماضية ثلاث سنوات، كان هناك ارتفاع هائل في الاهتمام بالعملات المشفرة والأنشطة الاستثمارية ذات الصلة. لا يمكن التلاعب بقيم العملات المشفرة من قبل كيان واحد وبطريقة ما تشير إلى سوق حرة حقًا. تتمتع منصات Metaverse باقتصادها الخاص المبني على ملكية التشفير والإجماع القائم على blockchain، وذلك باستخدام المنظمات المستقلة اللامركزية (DAOs)، مما يسمح للجميع بالتعبير عن رأيهم في عملياتها.

وأخيراً

في حين أن Metaverse لديها إمكانات هائلة، سوف تمر عدة سنوات قبل أن تصل إلى إدراكها الحقيقي. في خطاب المؤسس في أكتوبر 2021، ذكر مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة Meta Platform:

"نأمل أن يصل ميتافيرس خلال العقد القادم إلى مليار شخص".

وحتى مع ذلك، سيكون أقل من جزء صغير من سكان العالم، ولا توجد إمكانية لاستبدال Metaverse أي جانب من جوانب العالم الحقيقي دون اعتماد كافٍ.

ومع ذلك، في السنوات القليلة المقبلة، يمكننا أن نرى أن التكنولوجيا أصبحت ذات أهمية متزايدة لمجموعات معينة من المستخدمين، تقريبًا لتحل محل نظائرها في العالم الحقيقي داخل هذه المجتمعات.