• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      منال العالم

    • اسم الشهرة

      منال العالم

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الأردن

    • التعليم

      جامعي - جامعة عين شمس

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الأردن

    • أسماء الأولاد

      سمريارامحمد

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

إذا كنت من محبي الطبخ في طفولتك، فالبتأكيد شاهدت برامج منال العالم أو اشتريت أحد كتبها عن الطبخ، فهي صاحبة أقدم كتب الطهي في الوطن العربي، وبجانب الكتب والمؤلفات قدمت منال العديد من برامج الطبخ، ولديها موقع إلكتروني وقناة على اليوتيوب بها العديد من الوصفات الأردنية والعربية، في السطور التالية تعرف على مسيرتها المهنية وحياتها.

حياة منال العالم ونشأتها

هي شيف مطبخ أردنية فلسطينية الأصل ولدت في الأردن ودرست في كلية الآداب في جامعة عين شمس في القاهرة، وتخرجت فيها عام 1981، ولديها 3 أخوات بنات، وهم نوال وبسمة وغنى، وشقيقتها غنى تعمل في مجال الطهي أيضًا.

بدأت منال شغفها في الطبخ، وقد دخلت مجال الطهي بعد تخرجها بعامين عبر مشاركتها في برامج الطهي على القنوات العربية المختلفة. الشيف منال متزوجة، ولدها 3 أبناء، وهم سمر، ويارا، ومحمد.

على مدة 3 عقود قدمت الشيف منال العديد من الوصفات المجربة والمميزة، فبسبب خبرتها في مجال الطهي قدمت وصفات صحية بها مضمون غذائي فضلًا عن المذاق والمظهر المميزين.

مسيرتها المهنية

بدأت الشيف منال العالم مسيرتها في مجال الطبخ بعد التخرج بعامين، وقدمت طوال حياتها العديد من البرامج، فضلًا عن تنظيمها العديد من الدورات، وأصدرت عددًا من كتب الطبخ التي حققت شهرة عربية.

برامج قدمتها

تعد برامج منال العالم للطبخ واحدة من أشهر برامج الطبخ في فترة الألفينات حتى الآن، ففي عام 2002 قدمت أولى برامجها "تسلم إيدك" الذي عرض على تلفزيون الكويت، وحقق نجاحًا كبيرًا.

ومن شاشة تلفزيون الكويت إلى قناة MBC قدمت منال برنامج "مطبخ منال" عام 2003 وهو من إعدادها أيضًا، وتميزت وصفاتها بأنها متجددة ومتنوعة، وفي العام التالي قدمت برنامج الطبخ الرمضاني "رمضان كريم وخفيف" على نفس القناة.

في عام 2005 انتقلت إلى قناة الرأي وقدمت برنامج "سفرة منال"، ثم انتقلت للعمل في قناة الرسالة في عام 2006، وفيده قدمت برنامج "أسرار منال"، وبعدها انتقلت إلى اليوتيوب، وحاليًا تقدم برنامج "كراكيب" على قناتها على اليوتيوب.

مؤلفاتها في مجال الطبخ

على خطى كتاب "أبلة نظيرة" للطبخ ألفت منال واحد من أقدم كتب الطبخ في الوطن العربي، وأول كتاب صدر لها كان عام 2007 وكان يحوي وصفات مصورة من عدة دول عربية وعالمية، وتتميز كتبها بأنها كتب مصورة.

أصدرت منال أيضًا عدد كتب للطبخ، منها "وصفات في بطاقات"، و"كتاب 100 وصفة بسكويت"، وكتاب "وصفات شهية"، وكتاب "وصفات مش معقولة"، كما أعدت كتاب "أرز المهيدب".

تميزت منال بتفردها فقد تعاونت مع شركة باناسونيك للأجهزة الكهربائية، وأصدرت كتاب "الطهي بالميكرويوف" وقدمت فيه عدد كبير من الأكلات والوصفات التي يمكن طهيها من خلال الميكروويف.

نشرت منال إصدارات متنوعة من المؤلفات، منها ما هو مقترن بالصور، كما طرحت كتيبات ووصفات مصورة على شرائط الفيديو، والـCD، والـDVD، وغيرها.

ساهمت منال في إنتاج أصناف جديدة وتحسين المنتجات الموجودة في الأسواق للعديد من الشركات الكبرى للمنتجات الغذائية، كما تكتب في مجلة المطبخ، وتوزع إصدارات المجلة كل 3 أشهر بشكل مجاني على السيدات الأعضاء.

تنشر الشيف منال العديد من المقالات المتخصصة في مجال الطهي في عدة جرائد عربية، ومنها جريدة الوطن، وجريدة القبس، ومجلة حبيبتي يا كويت، ومجلة لنا، و"مجلة مطبخ منال"، ومجلة مائدتي، وغيرها.

دورات وإعلانات قدمتها

في عام 2000 أسست الشيف منال شركتها الخاصة التي تحمل اسم Food lines Advertising Company، وهي شركة متخصصة في الدعاية والإعلان ومقرها الكويت، وقدمت دورات للطبخ في مقر شركتها منذ عام 2002 حتى عام 2007.

قدمت الشيف منال عدد كبير من الدورات في العديد من الدول العربية، فمنذ عام 1995 حتى عام 2007 قدمت دورات متخصصة في فن الطهي للسيدات في عدة دول، ومن عام 1995 حتى 2002 قدمت دورات الطبخ في أكبر الفنادق في دولة الكويت.

نظمت الشيف منال نادي "منال" وهو ناد يضم في عضويته آلاف السيدات في الكويت والدول العربية، وأقامت دورات متخصصة للعدد من الشركات، منها باناسونيك، وبنك الكويت والوطني، ونستلة، وأمريكانا وغيرها من الشركات المتخصصة في إنتاج المواد الغذائية.

قدمت الشيف منال عروضًا للطهي في المدارس الحكومية، والجمعيات النسائية والدينية، كما نظمت 7 مهرجانات في فن الطهي، منها عروضًا ومسابقات مختلفة بداية من عام 1993 حتى الآن.

كما قدمت دورات للطبخ للفتيات الصغيرات من سن 8 سنوات حتى سن 15 سنة، وأعدت والعديد من الأطباق والوصفات وطورتها من أجل الشركات، كما أعدت التقارير والاستبيانات عن منتجات الشركات الغذائية قبل نزولها الأسواق.

منذ عام 1983 حتى الآن شاركت منال في العديد من الإعلانات للمواد والمنتجات الغذائية، وأشهرها الحملة الإعلانية لأرز إنديا جيت، وهي حملة إعلانية على شكل بوسترات في الجرائد والحافلات والشوارع.

قناتها على اليوتيوب

مثلها مثل العديد من الطباخين الآن أصبح موقع يوتيوب هي المنصة الرئيسية لتقديم البرامج الخاصة بهم، ولدى الشيف منال قناة على اليوتيوب بها ما يقرب من 3 ملايين مشترك وملايين المشاهدات.

تقدم الشيف منال العديد من البرامج منها برنامج "تفضلوا مع منال"، و"مطبخ منال"، و"كراكيب" وغيرها، كما أن كل حلقات البرامج التلفزيونية التي قدمتها موجودة على قناتها على اليوتيوب كذلك.

لدى الشيف منال تطبيق على جوجل بلاي اسمه "مطبخ منال العالم" وفيه كل الوصفات التي تقدمها منال متاحة للجميع بدون إنترنت، حيث يمكن للسيدات تحميله وتنفيذ الوصفات المتنوعة التي تقدمه.

موقعها الإلكتروني

لدى الشيف منال موقع إلكتروني اسمه "دار منال العالم" وفيه تقدم العديد من وصفات الطبخ من عدة دول مختلفة، فضلًا عن نصائح للسيدات وحيل يمكنهن القيام بها تسهل عليهم الطبخ.

أيضًا تجد في موقعها الإلكتروني أهم المعلومات للمبتدئات في الطبخ، من أدوات المطبخ وكيفية استخدامها، ونصائح صحية لتقديم طعام صحي ولذيذ.

أهم الأعمال

  • برنامج تسلم إيدك

  • برنامج مطبخ منال

  • برنامج رمضان كريم وخفيف

  • برنامج أسرار منال

جميع أخبار