كيف سيؤثر تنوع المدارس التدريبية في الدوري السعودي للمحترفين؟

يرى عدد من خبراء الكرة العربية أن النسخة القادمة من الدوري السعودي للمحترفين ستكون الأقوى على الإطلاق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أغسطس 2022
كيف سيؤثر تنوع المدارس التدريبية في الدوري السعودي للمحترفين؟

يشهد الدوري السعودي للمحترفين خلال النسخة المقبلة حالة من التنوع الفكري على المستوى التدريبي وذلك بعدما قامت الأندية بتعاقدات من الدرجة الأولى.

وتسببت المنافسة الشرسة والتطور الكبير في المنافسات المحلية، في قيام الأندية بفتح خطوط اتصال مع كبار المدربين في العالم لقيادة فرقهم.

وتمكن الاتحاد من التعاقد مع البرتغالي نونو سانتو والذي يعد ضمن الوجوه المميزة في الكرة العالمية حيث سبق له قيادة توتنهام وولفرهامبتون في الدوري الإنجليزي الممتاز إلى جانب بورتو البرتغالي وفالنسيا الإسباني.

واستقرت إدارة نادي الهلال على استمرار الأرجنتيني رامون دياز بعدما قدم مستويات رائعة خلال الولاية الثانية وأنقذ لقب الدوري المحلي من الضياع.

وفي قلعة الأصفر، وضع نادي النصر مستقبله في الموسم المقبل بين أيدي الفرنسي المخضرم رودي جارسيا والذي يخوض تجربته الأولى في الملاعب العربية.

ويمتلك جارسيا سجلًا مميزًا في عالم الساحرة المستديرة تدريبيًا حيث سبق له قيادة نادي روما الإيطالي وتحقيق لقب الدوري الفرنسي مع ليل وتقديم مستويات رائعة رفقة مارسيليا وليون.

التنافس التدريبي في الدوري السعودي

من المنتظر أن تنعكس قوة الأسماء التدريبية إيجابيًا على الحالة الفنية للمسابقات المحلية على المستوى القريب والبعيد وذلك نظرًا للعوامل التالية.

التواجد من فترة الإعداد

وجود فترة إعداد تسمح للمدير الفني في نقل خبراته إلى اللاعبين وتطبيق طريقة اللعب المناسبة مع تطوير حالة اللاعبين خططيًا وبدنيًا، وذلك عكس العمل في منتصف الموسم والتي تتطلب نتائج أكثر من أداء.

الصفقات الجديدة

تعقد إدارات الأندية جلسات مستمرة مع الأجهزة الفنية من أجل التوافق على الصفقات الجديدة والاستقرار على أسماء الراحلين في فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

ومن المرجح أن تفي الصفقات الجديدة بالمعيار الأوروبية للمدربين الجدد سواء على الناحية الخططية أو الفنية وهو ما سيزيد من المستوى الفني إيجابيًا.

مستوى المنافسة في البطولة المحلية

يتميز الدوري السعودي للمحترفين بوجود قاعدة عريضة من الفرق المتنافسة على لقب البطولة خاصة الرباعي الهلال والشباب والاتحاد والنصر.

كما أن مراكز منتصف الجدول وتفادي الهبوط إلى الدرجة الثانية (درجة يلو) تحاط باشتعال فني كبير وغموض للحسم حتى الجولة الأخيرة كما حدث في النسخة الأخيرة التي شهدت هبوط الأهلي صاحب التاريخ العريق.

يذكر أن الهلال قد توّج بلقب النسخة الأخيرة من لقب الدوري السعودي للمحترفين بعد منافسة شرسة مع الاتحاد الذي تصدر جدول ترتيب خلال معظم جولات المسابقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة