كيف يؤثر الشعور بالامتنان في الصباح على الإنتاجية؟

  • تاريخ النشر: السبت، 11 يوليو 2020
كيف يؤثر الشعور بالامتنان في الصباح على الإنتاجية؟

كم منا يستيقظ في الصباح يتذمر، يبحث عن القهوة، يذهب ببساطة من خلال الاقتراحات قبل الجلوس وبدء يوم العمل؟

سواء كنت شخصاً صباحياً أو لست كثيراً، فإن قضاء الوقت في إعداد روتين صباحي راقي يشمل ممارسة الامتنان - حتى لو كان مجرد قول شيء واحد كل يوم - يمكن أن يكون له تأثير كبير على بقية حياتك يوم، إليك كيف يمكن ذلك. 

الامتنان يروي قصة أفضل عن عملنا:

نحن جميعاً ندخل في روايات عن عملنا، حيث تؤثر هذه الروايات على أدائنا ورضانا، لكن في الصباح يمكنك سؤال نفسك عن طبيعة عملك التي تشعر من خلاله بالامتنان، هذا يمكن أن يغير تجربة عملك اليومية. ربما أنت ببساطة ممتن لامتلاكك للعمل في الوقت الذي يكون فيه الكثير من العاطلين عن العمل أو أنك تعبر عن الامتنان بوجودك في منصب تحبه على الرغم من الضغط الذي تشعره، المهم هنا أنك ممتن لعملك الذي سيخبر ويروي أفضل قصة عنه.

الامتنان سيساعدك على إدارة الإجهاد:

هناك دراسات لا حصر لها تظهر كيف أن ممارسات الامتنان لها تأثير إيجابي على الرفاهية العامة، حتى شيء بسيط مثل سرد ثلاثة أشياء في اليوم تكون ممتناً لها، الشيء الوحيد الذي قدرته اليوم، أو بدء يومك بمذكرة شكر.

المساعدة على تطوير علاقات عمل أقوى:

إن تقدير وظيفتك ومنظمتك وزملائك في العمل والعملاء يمكن أن يغير من طاقتك الشخصية ويساعدك على الحصول على علاقات عمل أقوى. يمكن أن تظهر الامتنان من خلال إرسال رسالة شكر عبر البريد الإلكتروني، تُظهر تقدير الآخرين علناً أو تعبر عن امتنانك لمساهمات الآخرين.

قد يحسن موقفك العام:

يميل دماغ الإنسان إلى التركيز على السلبيات أكثر من الإيجابية، لكن الامتنان يسمح لنا بالتدخل والانتقال إلى عقلية أكثر إيجابية. بالإضافة إلى ذلك، يفضل الجميع العمل مع زملاء العمل الذين يجلبون الإيجابية في عملهم.

يمكن أن يساعدك الامتنان على التركيز عند الحاجة:

غالباً، عندما يكون الأداء متأخراً، قد يعني ذلك أننا نركز على الأشياء التي تشتت انتباهنا أو تعيقنا. بدلاً من التركيز على سياسات المكتب أو العملاء أو الشائعات الصعبة حول التغييرات المحتملة في العمل، فإن تحويل التركيز إلى ما نحن ممتنون له بدلاً من ذلك يمكن أن يساعد بشكل كبير في الإنتاجية.

ربما تكون ممتناً لمهمة جديدة، أو للتأثير الأكبر لعملك، أو فرصة للنمو المهني، أو المرونة التي تتعلمها في التعامل مع رئيس صعب. هناك دائماً شيء يجب أن تكون ممتناً بشأنه، حتى لو لم يكن هذا هو وضع عملك المثالي في نهاية الأمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة