لرواد الأعمال.. 3 دروس لا تقدر بثمن من وارين بافيت

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 مارس 2022
لرواد الأعمال.. 3 دروس لا تقدر بثمن من وارين بافيت

لا تزال أسهم شركة بيركشاير هاثاواي للمستثمر وارين بافيت ترتفع بنسبة 16% بينما انخفض مؤشر S&P 500 لهذا العام؛ ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى النجاح الأخير الذي حققته الأسهم ذات القيمة مقارنةً بمخزونات النمو.

بصرف النظر عن النتائج قصيرة المدى، إذا كُنت رائد أعمال تبحث عن النجاح في سوق الأعمال، إليك ثلاثة دروس من وارين بافيت أثبتت أنها لا تقدر بثمن بمرور الوقت، وفقاً لموقع كروس رودز توداي.

1. لا تتبع الحشد

إذا كان هناك شيء واحد تعلمناه خلال العامين الماضيين، فهو أن متابعة الجمهور طريقة رائعة لخسارة المال.

بعد عمليات البيع المكثفة التي حدثت في سوق الأسهم بفعل جائحة فيروس كورونا في ربيع عام 2020، احتلت أسهم الميم ومخزونات النمو غير المربحة والأسهم المرتبطة بالوباء مركز الصدارة. فقد حققت شركات مثل Zoom Video Communications وPeloton Interactive مكاسب هائلة، في حين انهار قطاع الطاقة والقطاع المالي والأسهم العقارية. 

ولكن في عام 2021، كان العكس تماماً هو الصحيح، حيث فقد العديد من هؤلاء الفائزين بالوباء أموالهم بينما كان قطاع الطاقة هو القطاع الأفضل أداءً في جميع مؤشرات S&P 500.

كما تقدم هذا القطاع سريعاً حتى عام 2022، وشهدت العديد من الأسهم ذات النمو الكبير انخفاضاً كبيراً في حين كانت الأسهم القيمة ودافعي الأرباح المستقرة هم الفائزون الحقيقيون. الدرس المستفاد هنا هو أن القفز والخروج مما يعمل أو لا يعمل في فترة زمنية معينة يعد فكرة سيئة. 

لسنوات، تم نقد وارين بافيت وفريقه بسبب الاحتفاظ بمركز نقدي كبير وعدم شراء المزيد من الأسهم. لكن في النهاية، أتى صبر بافيت ثماره، حيث كان لدى بيركشاير الكثير من الخبرة للانقضاض على الفرص، كما اتضح من استحواذها مؤخراً على شركة ألغاني.

2. استثمر فيما تعرفه

بافيت من دعاة الاستثمار فيما تعرفه حتى تتمتع بميزة في سوق الأسهم، إنها مهمة بسيطة بما فيه الكفاية، ولكن من الصعب جداً تنفيذها عملياً.

تغير الزمن، وأصبح الاقتصاد رقمياً أكثر من أي وقت مضى. يمكن للمستثمرين الذين قد لا يفهمون الشركات التي تركز على التكنولوجيا اتباع خطوات بافيت وتجاهل القطاع أو الاستثمار في عمل سهل الفهم نسبياً مثل Apple.

ومع ذلك، هناك خيار آخر وهو التعرف على الأعمال التجارية والاستماع إلى مكالمات الأرباح الفصلية. إنها تتطلب مزيداً من العمل ولكنها ستمنحك أيضاً الأدوات التي تحتاجها لتسيير الشركة في الأوقات الصعبة والسماح لأطروحة الاستثمار بالعمل. وإذا بدأت أطروحة الاستثمار في التغيير أو فقدت الشركة ميزتها على المنافسة، فستكون في وضع أفضل للخروج من المركز وتجنب الانهيار.

3. كٌن خائفاً وجشعاً

اتبع مقولة بافيت الشهيرة «كُن خائفاً عندما يكون الآخرون جشعين، وجشعاً عندما يكون الآخرون خائفين». تنطبق النصيحة تماماً على شراء عند الانخفاض في عمليات البيع التي سببتها الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين في نهاية عام 2018، وعمليات البيع المكثفة لعام 2020، وربما تنطبق جيداً على عمليات البيع الحالية التي نشهدها الآن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة