4 نصائح من وارن بافيت لتجنب أخطاء الاستثمار

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 مارس 2022
4 نصائح من وارن بافيت لتجنب أخطاء الاستثمار

يمكنك العثور على الكثير من المعلومات عبر الإنترنت حول تجنب أخطاء الاستثمار، لكن ستجد القليل منه هو الحقيقي عن حتمية الاستثمار المؤسف. لذا، إليك ما يقوله وارن بافيت عن هذا.

يمكنك معرفة طريقك للتغلب على بعض هذه الأخطاء، ولكن ليس جميعها. لدعم هذا الأمر، هذا ما قاله المستثمر الشهير ورجل الأعمال وارن بافيت، المعروف أيضاً باسم أوراكل أوماها. في رسالته لعام 2021 إلى مساهمي بيركشاير هاثاواي، حيث قال: «لقد ارتكبت العديد من الأخطاء».

نصائح وارن بافيت

جاء قبول بافيت الأخطاء الاستثمارية عندما وصف مجموعة اتجاهات الأداء بين أصول بيركشاير هاثاواي. تعمل بعض شركات المجموعة بشكل جيد للغاية، والبعض الآخر يعمل بشكل مقبول، والبعض الآخر «هامشي». لذا، فيما يلي أربع استراتيجيات من شأنها أن تساعد، وفقاً لما جاء بموقع Fool.

1. التنويع عبر فئات الأصول

يتم تجميع الاستثمارات في فئات الأصول أو الفئات التي لها نفس السلوكيات وخصائص «المخاطر / المكافآت». الأسهم هي فئة أصول، كذلك السندات والنقد والعقارات هي أيضاً فئات أصول.

الأسهم لديها إمكانات نمو عالية ولكن أيضاً عالية التقلب، تنتج السندات دخلاً ثابتاً ولكنها لا تقدر الطريقة التي تعمل بها الأسهم.

عندما تجمع الأسهم والسندات معاً، يكون لديك عناصر من النمو والاستقرار. إلى حد ما، يمكنك تكييف سلوك محفظتك من خلال الاحتفاظ بأكثر أو أقل من كل فئة من فئات الأصول. إذا كان النمو أكثر أهمية بالنسبة لك، فستحتفظ بنسبة عالية من الأسهم. إذا كنت تفضل نمواً أقل لصالح الاستقرار، فستحتفظ بمزيد من السندات.

يمكن أن يوفر التنويع في العقارات والعملات المشفرة والأصول البديلة الأخرى نمواً أقل اعتماداً على دورات سوق الأسهم.

2. التنويع ضمن فئات الأصول

للتنويع ضمن فئة الأصول، ستمتلك عدة أسهم أو سندات متعددة أو عملات معماة متعددة، على سبيل المثال.

بالنسبة للأسهم، فإن القاعدة الأساسية هي امتلاك 20 إلى 25 شركة مختلفة، موزعة على قطاعات اقتصادية متعددة مثل التكنولوجيا أو المرافق أو التمويل. يمكنك تحقيق ذلك عن طريق انتقاء الأسهم أو الاستثمار في صندوق واحد أو أكثر من الصناديق المتنوعة.

3. الالتزام بالاستثمار على المدى الطويل

يقلل التنويع من تأثيرات اختيار الأمان الخاطئ. وبالمثل، فإن الالتزام بعادة الاستثمار طويل الأجل يحميك من خطأ شائع آخر للمستثمر وهو خطأ السوق.

يعد التركيز على المدى الطويل مفيداً لأن سوق الأسهم أكثر قابلية للتنبؤ على مدى فترات زمنية أطول. يمكن أن تكون الأسهم متقلبة من سنة إلى أخرى، لكنها تتجه بشكل عام إلى الارتفاع على مدى 10 سنوات أو أكثر.

بعبارة أخرى، فإن أسهل طريق لكسب المال كمستثمر هو اختيار الشركات عالية الجودة والاستمرار في الاستثمار فيها لعقود. بعد 10 سنوات أو أكثر، غالباً ما تكون أي عمليات شراء خاطئة في غير محلها. بعد 20 عاماً، من المرجح أن تحصل على مكاسب غير محققة في محفظتك مقابل الخسائر غير المحققة.

4. دعها الأخطاء تذهب

إذا أخطأت في اختيار التوقيت أو الأمان، فابحث عن طريقة للتخلي عنه. لا تحتفظ بالنتيجة ولا تحاول استرداد أي خسائر بسرعة، يمكنك استخلاص المعلومات من نفسك بشأن ما حدث لتحديد أي دروس أو تحسينات عملية يمكن أن تساعدك، أبعد من ذلك، التحليق على الخطأ ليس مثمراً.