استراتيجية المحيط الأزرق في إدارة الأعمال.. ما هي وما أهميتها؟

ما هي استراتيجية المحيط الأزرق؟ إيجابيات وسلبيات استراتيجية المحيط الأزرق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2022
استراتيجية المحيط الأزرق في إدارة الأعمال.. ما هي وما أهميتها؟

يُشار إلى استراتيجية المحيط الأزرق بأنها التسويق لمنتج في سوق لا توجد فيه منافسة أو منافسة أقل بكثير من المنتجات أو السلع الأخرى. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف اكثر على استراتيجية المحيط الأزرق.

ما هي استراتيجية المحيط الأزرق؟

تدور استراتيجية المحيط الأزرق حول البحث عن عمل تجاري يعمل فيه عدد قليل جداً من الشركات حيث لا يُصبح هناك ضغط تسعير لتتمكن الشركة من المنافسة. في بيئة اليوم، تعمل معظم الشركات في ظل منافسة شديدة وتحاول أن تفعل كل شيء لكسب حصة في السوق. عندما يتعرض المنتج لضغط التسعير، فهناك دائماً احتمال أن تتعرض أعمال الشركة للتهديد. يحدث هذا الموقف عادةً عندما تعمل الشركة في سوق مشبعة، تُعرف هذه السوق أيضاً باسم "المحيط الأحمر".

تهدف استراتيجية المحيط الأزرق إلى مساعدة شركتك على اكتساب مساحة سوقية غير متنازع عليها منفصلة عن الأعمال التجارية المماثلة الأخرى. يمكن تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق خلال القطاعات أو الأعمال التجارية. لا يقتصر الأمر على عمل واحد فقط. عندما يكون هناك مجال محدود للنمو في سوق معينة، تحاول الشركات البحث عن قطاعات أو طرق للعثور على أعمال جديدة حيث يمكنهم الاستمتاع بحصة سوقية غير متنازع عليها وهو ما يُعرف باسم "المحيط الأزرق". يوجد المحيط الأزرق عندما يكون هناك احتمال لتحقيق أرباح أعلى، ويعود السبب الأساسي في هذا إلى وجود منافسة أقل.

إذا دخلت شركة سوق مُشبعة ومليئة بجوانب المنافسة، فيُمكنها أن تستعين بإستراتيجية المحيط الأزرق من خلال جذب الطلب الجديد، وجعل المنافسة غير ذات صلة من خلال تقديم منتج بميزات فائقة. يساعد الشركة في تحقيق أرباح ضخمة حيث يمكن تسعير المنتج بسعر أعلى بسبب ميزاته الفريدة.

على سبيل المثال: دخلت شركة آبل في عالم الموسيقى الرقمية في عام 2003 من خلال منتجها iTunes. يمكن لمستخدمي Apple تنزيل موسيقى قانونية وعالية الجودة بسعر معقول من iTunes مما يجعل المصادر التقليدية لتوزيع الموسيقى أقل قدرة على المنافسة. تم استخدام الأقراص المضغوطة السابقة أو الأقراص المضغوطة كوسيلة تقليدية لتوزيع الموسيقى والاستماع إليها. نجحت آبل في تلبية الطلب المتزايد على الموسيقى للمستخدمين أثناء التنقل.

تُمثل استراتيجية المحيط الأزرق السعي لتحقيق تمايز عالي للمنتجات جنباً إلى جنب مع تكلفة منخفضة. يأتي اسم "استراتيجية المحيط الأزرق" من كتاب Blue Ocean Strategy: How to والذي شرح كيفية إنشاء مساحة سوقية غير متنازع عليها وجعل المنافسة أقل حدّة. أوضح البروفيسور دبليو تشان كيم، الذي شارك في تأليف الكتاب مع رينيه موبورن، المفهوم في مقالة كتب خلالها: "تظهر دراستنا أن استراتيجية المحيط الأزرق ضرورية بشكل خاص عندما يتجاوز العرض الطلب في السوق. ينطبق هذا الوضع على المزيد والمزيد من الصناعات اليوم وسيصبح أكثر انتشاراً في المستقبل".

إيجابيات استراتيجية المحيط الأزرق

من إيجابيات استراتيجية المحيط الأزرق ما يلي:

  • تجنب الأسواق المشبعة: قد يتنافس عملك الصغير مع الشركات العملاقة واللاعبين الرئيسيين الآخرين في مجالك. ولكن إذا اعتمدت استراتيجية المحيط الأزرق، فلن يكون منتجك مثل أي شيء آخر مع الاستمرار في تلبية احتياجات العملاء بأسعار معقولة. ستتمكن من مواجهة المنافسة من الأسماء الكبيرة القوية في مجال عملك.
  • تُتيح إمكانات النمو: السير على طريقة استراتيجية المحيط الأزرق يعني تحقيق التوازن بين ابتكار المنتج أو الخدمة والتكلفة والفائدة، وخلق قيمة جديدة لعملائك. كلما زاد عدد العملاء الذين يشترون ما تبيعه، يمكن أن يؤدي الإعلان الشفهي الذي يقوم به العملاء لك إلى زيادة الطلب.
  • ستصل إلى عميلك المُستهدف: القيمة والقدرة على تحمل تكاليف المُنتج بالنسبة للعملاء، هو جانب هام من جوانب استراتيجية المحيط الأزرق. ستُقدم دائماً ابتكاراتك في نقاط الأسعار التي يمكن لعميلك المستهدف استيعابها. يُقلل هذا النهج من وجود الحواجز المادية التي قد تعيق شراء جمهورك لمنتجاتك.

سلبيات استراتيجية المحيط الأزرق

من سلبيات استراتيجية المحيط الأزرق ما يلي:

  • قد تكون طموحة للغاية: المنطق الكامن وراء استراتيجية المحيط الأزرق يعني أنه يمكن لأي شركة أن تبتكر منتجًا أو خدمة ميسورة التكلفة وخالية من المنافسة. في الواقع، ليس من السهل دائمًا أن تكون مبتكرًا. حتى لو كانت لديك فكرة رائعة، يمكن أن تقف قيود الواقع في طريق تحويلها إلى حقيقة.
  • قد يكون الأمر محفوفًا بالمخاطر: إذا وجدت طريقة لصنع منتج فريد تمامًا بسعر معقول. قد تواجه تحدي أنه لا يوجد العديد من العملاء الذين قد يهتمون بهذه العروض من الأساس. إذا كان هذا هو الحال، فإن نهج المحيط الأزرق يمكن أن يقيدك بلا داع.
  • عدم القدرة على الاستمرار: تنتج الابتكارات مقلدين، مما يعني أن المحيط الأزرق يمكن أن يتحول بسهولة إلى محيط أحمر مع مرور الوقت. حتى إذا كانت استراتيجية المحيط الأزرق تبدو مثالية لعملك في الوقت الحالي، فقد يتوقف ذلك على المدى الطويل.

خطوات تحقيق استراتيجية المحيط الأزرق

يقترح كتاب كيم وماوبورن اتخاذ الخطوات التالية لتنفيذ استراتيجية المحيط الأزرق:

  • اكتشف نقطة انطلاق لتقديم عروضك الجديدة، وقم بتعيين الموظفين الذين سيساعدونك في بناء فريق قوي وهوية مؤثرة لعلامتك التجارية.
  • قم بتقييم نقاط القوة والضعف لفريقك الحالي، وحدد كيفية تحسينها.
  • حدد النقاط السلبية التي قد تعوق عملائك الحاليين والجدد عن الشراء.
  • قم بتطوير المنتجات والخدمات التي تعالج النقاط السلبية لدى العملاء بطرق لا تشبه أي عمل آخر.
  • كتب خطة رسمية لعملك واختبر منتجاتك وخدماتك الجديدة، بالإضافة إلى تدوين العمليات والخطوات التي ستتخذها للوصول إلى تحقيق أهدافك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة