أهم 15 كتاباً عن ريادة الأعمال.. يجب أن تحتوي عليهم مكتبتك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 مارس 2022
أهم 15 كتاب عن ريادة الأعمال.. يجب أن تحتوي عليهم مكتبتك

هل تحلم بأن تُصبح رائداً متميزاً في مجال عملك أو تخصصك؟ هل سمعت من قبل كثيراً عن مجال ريادة الأعمال وتود معرفة مدى أهمية هذا المجال.. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أهم الكتب عن ريادة الأعمال.

أهمية فهم أساسيات ريادة الأعمال

في البدء يجب معرفة ما الذي يُشير إليه مفهوم ريادة الأعمال، تُعتبر ريادة الأعمال هي العملية التي يتم من خلالها إنشاء مشروع جديد يقوم بإنتاج سلع وخدمات مُحددة، يُحقق الأرباح المادية والمعنوية لرائد الأعمال. تتسم هذه العملية بالإبداع والقدرة على خلق الأفكار الجديدة، كما لا يخلو الأمر من المجازفة وخوض العديد من المخاطر.

لا تقتصر ريادة الأعمال على عمل معين بعينه، ولكن يمكن استخدام مفهوم ريادة الأعمال في الكثير من الأعمال، فيمكن استخدام المصطلح في أعمال الصحة، والأعمال الاجتماعية، والأعمال التقنية، والأعمال الصناعية، والأعمال التجارية، وغير ذلك من الأعمال التي بالتأكيد لا تخلو من الحاجة إلى إبداع وابتكار لخلق عملاء جدد وكسب المزيد من الأرباح.

هناك أهمية كبرى لفهم أساسيات ريادة الأعمال، وهي القدرة على اتخاذ قرارات قوية حاسمة، كما أنها الطريق لتحديد أفراد فريق العمل بكل دقة ومهارة، أيضاً عند فهم الأساسيات سيكون لدى الشخص القدرة على تحديد نوعية العمل المناسبة للأفراد. كما يمكن لريادة الأعمال أن ترسم لك طريقاً واضحاً وناجحاً نحو الحصول على أعلى أرباح ممكنة، فقط إذا استطعت تحقيق الاستغلال الأمثل للحرية التي يوفرها هذا المجال وإمكانية الابتكار والتميز التي يُتيحها. لريادة الأعمال أيضاً أهمية كبيرة للمجتمع لما تقدمه من فوائد متمثلة في مجموعة المساهمات والابتكارات التي يقدمها الرواد الجدد للمجتمع مما يساهم في رفع الاقتصاد وتحسينه.

15 كتاباً عن ريادة الأعمال يجب عليهم قراءتهم لتضمن نجاحك المهني

من أهم الكتب عن ريادة الأعمال التي يجب عليك قراءتها ما يلي:

  • Inside Out:

يُقدّم هذا الكتاب إجابات عن مجموعة من الأسئلة مثل ما هي الصورة الواقعية لريادة الأعمال؟ وما أهم المحطات التي يمر بها رائد الأعمال؟ كما يوضح الفرق بين الشركات العادية والشركات الناشئة، وغيرها الكثير من الأسئلة الخاصة بريادة الأعمال.

  • The 7 Habits of Highly Effective people :

يُعدّ هذا الكتاب من أهم كتب ريادة الأعمال الكلاسيكية، والذي يتناول قائمة من العادات للأشخاص الأكثر فاعلية والتي يمكن أن تساعد القارئ على تحقيق أهدافه.

  • Tribes :

يتناول هذا الكتاب أهمية دور المجتمع في نجاح الأعمال التجارية، ويشرح دور الطبيعة البشرية التي بدأت تجمعاتها في شكل القبائل، ثم مرت بالعديد من مراحل التطور، لكن إلى الآن لا زالت المجتمعات تبحث عن فرص تجمعهم ليتمكنوا من تحقيق أي تغيير.

  • The Art of the Start:

يُقدّم هذا الكتاب طرقاً مبتكرة للبدء في تنفيذ مشروعك أو فكرتك، فقد تكون لديك فكرة عظيمة لكنك لا تستطيع أن تضعها موضع التنفيذ على أرض الواقع. إذا كان حالك هكذا فسيُخبرك مؤلف هذا الكتاب وهو أحد المديرين التنفيذين البارزين بالحلول والطرق المبتكرة للبدء، سواء كنت ستبدأ منتجاً جديداً أو مؤسسة أو شركة ناشئة.

  • Good to great:

يتناول هذا الكتاب بعض الأفكار والمقارنات الأساسية في ريادة الأعمال حتى تصل بشركتك إلى مرحلة وصفها بأنها "عظيمة" سواء في الإدارة أو في الحجم أو في توظيفها.

  • Start with why:

يقترح هذا الكتاب عليك أن تبدأ عملك في مجال ريادة الأعمال بسؤال "لماذا؟" إجابة هذا السؤال هي الباب لتطوير نفسك وشركتك، خصوصاً إذا كنت قائدًا ويعمل معك وتحت إدارتك موظفون.

  • The Lean Startup:

يُقدّم هذا الكتاب القواعد والأساسيات لتعلم ما يريده العملاء، لأنه ليس من المنطقي أن تقدم منتجًا لا يبحث عنه أحد. يسرد الكتاب أن أساس نجاح أي منتج هو اختبار المنتج في السوق، وينصح المؤلف رائد الأعمال بأن يكون ذا مرونة لكي يقوم بالتعديلات التي تحتاجها السوق سواء كان في المنتج أو في فكرة العمل نفسها.

  • Blue Ocean Strategy:

تقوم استراتيجية المحيط الأزرق على خلق فرص ومساحات جديدة في السوق بعيدة عن المساحات الموجودة في الوقت الحالي سواء كانت منتجات وشركات، يتناول الكتاب أربعة مبادئ أساسية لكي تستطيع تطبيق هذه الإستراتيجية.

  • Zero to one:

الكتاب الخطوات الأساسية لمساعدة روّاد الأعمال المبتدئين، والتي تشجعهم على الابتكار والتطوير في مشاريعهم، يُمكنك أيضاً التعرّف على بعض الإستراتيجيات الجديدة التي ستساعدك على التطوير من منتجاتك أو خدماتك.

  • The Startup of You:

يُعتبر هذا الكتاب خلاصة تجربة أحد مؤسسي LinkedIn، خلال الكتاب يُشارك المؤلف خبراته وأسرار التعامل مع تقلبات أسواق المال والأعمال، وكيف تستطيع تقييم ذاتك ومهاراتك حتى وإن لم يكن لديك مشروع مُعين.

  • How To Win Friends And Influence People :

يناقش هذا الكتاب واحدة من أهم سمات رائد الأعمال الناجح وهي قدرته على التأثير في الآخرين وتكوين العلاقات لكي يتمكن من قيادة فريق عمل ناجح.

  • Think And Grow Rich:

يتناول هذا الكتاب شرح 13 عادة يتبعها أغلب الناجحين والمؤثرين في أي مجال. يشرح الكتاب أن العادات التي يُقدّمها هي نتاج دراسة وتحليل لحياة أكثر من 500 رائد أعمال ومؤسس شركة.

  • The 4-Hour Workweek:

هذا الكتاب من تأليف رائد أعمال أمريكي عمل لفترة طويلة كموظف في شركة أمريكية ثم قرر فتح مشروعه الخاص والاستقلال بنفسه، ثم قرر توثيق تجربته لمساعدة كل من يريد الدخول لسوق العمل أو أن يصير رائد أعمال.

  • 22 قانوناً ثابتاً في التسويق:

يُعتبر مجال التسويق من المجالات التي يجب التركيز عليها عند التفكير في ريادة عملك الخاص، فهو عامل هام يُحدد كيفية وصول منتجك للناس وعدد الناس التي يصل إليهم، يحتوي الكتاب على 22 قاعدة لمساعدتك في تسويق منتجك الخاص للحصول على أعلى ربح ممكن، يُعلمك الكتاب أيضاً كيفية التعامل مع الفشل والنجاح بطريقة صحيحة وما هي طريقة التطور بمعدل سريع.

  • أغنى رجل في بابل:

يُقدّم هذا الكتاب مجموعة من القصص القصيرة التي تتمحور حول المبادئ الاقتصادية والمالية، من خلال القصص يُقدّم الكتاب إجابات تتعلق بكيفية النجاح وقصص الناجحين في ريادة الأعمال وتطوير النفس، يُنسب اسم الكتاب إلى المجتمع البابلي الذي كان يعد المثل الأعلى في التطور الاقتصادي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة