3 دروس استثمارية من وارن بافيت وتشارلي مونغر… اقتنصها فوراً

اتخاذ القرار العكسي واحترام الوقت والاستثمار في القيمة خبرة 57 عاماً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 11 مايو 2022
3 دروس استثمارية من وارن بافيت وتشارلي مونغر.. اقتنصها فوراً

نظراً لتصاعد تقلبات السوق جنباً إلى جنب مع عدم اليقين، بدا أنه الوقت الأمثل لإعادة النظر في بعض الدروس الخالدة من المستثمر المخضرم وارن بافيت، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة شركة بيركشاير هاثاواي، وتشارلي مونغر، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة.

ارتفاع السهم بوتيرة سنوية ثابتة

في حين أن بافيت ومونغر لا يحتاجان على الأرجح إلى مقدمة، فإن شراكتهما في إدارة بيركشاير قد أنتجت أفضل أداء ممتد تم تسجيله للمستثمرين على الإطلاق. منذ أن بدأوا تشغيل بيركشاير في عام 1965، ارتفاع السهم بوتيرة سنوية قدرها 20.1%.

في حين أن هناك دروساً لا حصر لها يمكن تعلمها من بافيت ومونغر، فذكرت مجلة فوربس 3 دروس استثمارية لهما:

1. العكس دائماً

قدم مونغر حجة لاستخدام الانعكاس لأسئلة الاستثمار الصعبة، استعار مونغر هذه الفكرة من عالم الرياضيات الألماني كارل جوستاف جاكوب جاكوبي في القرن التاسع عشر. كان يعتقد أن حل العديد من المشاكل المزعجة في الرياضيات يمكن حلها إذا تم قلبها. فكرة الانعكاس هذه مجرد واحدة من النماذج العقلية التي يستخدمها مونغر لاتخاذ قرارات أفضل، لكنها يمكن القول إنها واحدة من أقوى النماذج.

مثال على تطبيق هذا المبدأ يمكن أن يكون كيفية اختيار أفضل مدير استثمار. لذا بدلاً من التركيز على ما ينجح، يمكن للمرء أن يفكر في ما لا يعمل ويتجنبه. أظهرت الأدلة التجريبية أن استخدام أداء المدير لمدة ثلاث سنوات بالطريقة التقليدية لاتخاذ قرارات الاجتهاد يؤدي إلى ضعف الأداء. 

ومن المثير للاهتمام أن العديد من المستثمرين المؤسسيين والأفراد لا يزالون يستخدمون الأداء المتفوق للمدير لمدة ثلاث سنوات لتوظيف أو ضعف الأداء لإقالة مدير كجزء لا يتجزأ من عملية العناية الواجبة، بمعنى أنه يجب النظر جيداً إلى أداء المدير- فهو مفتاح الاستثمار- قبل اتخاذ القرار ويفضل تحديد مدة زمنية متوسطة لتقييم الأداء.

2. الوقت صديق عمل رائع

بينما بدأ بافيت حياته المهنية في الاستثمار بشراء "أعقاب السجائر"، وهي شركات منخفضة الجودة ولكنها رخيصة مع وجود "نفخة" أخرى فيها، لكنه تطور للتركيز على الشركات عالية الجودة التي لها تأثير.

يقول بافيت الآن أنه: "من الأفضل بكثير شراء شركة رائعة بسعر عادل من شركة عادلة بسعر رائع"، هذه ليست مجرد كلمات فارغة لأن تحليلاً مبتكراً لمصدر أداء استثمار بيركشاير أظهر أن "تركيز بافيت على الأسهم الرخيصة والآمنة والجودة" كان المحرك الأساسي لتفوقه في الأداء، كما تعززت العائدات بقرار بافيت بهيكلة شركة بيركشاير هاثاواي كشركة تأمين. المفهومان الأكثر أهمية في الاستثمار التأميني هما "تعويم" الربح والاكتتاب.

ربح الاكتتاب يعني أن قسط التأمين يتجاوز جميع مطالبات ومصاريف التأمين. بعبارات بسيطة، يتم إنشاء التعويم لشركات التأمين لأنه يتم دفع أقساط التأمين قبل تقديم أي مطالبات من قبل المؤمن له. قبل تعويض خسائر التأمين، يمكن لشركات التأمين مثل بيركشاير أن تستثمر التعويم، أحياناً لسنوات. تمتلك بيركشاير تاريخاً، على عكس العديد من شركات التأمين، في جني أرباح الاكتتاب، مما يعني أن تعويمها لا يكلفها شيئاً ويجنيها المال بالإضافة إلى السماح لها بجني ربح من استثمار التعويم.

3. الاستثمار في القيمة

بنجامين غراهام، معلم بافيت، علمه الكثير عن الاستثمار في القيمة، لكن إحدى الحقائق الأساسية كانت تحليل الأسهم كعمل تجاري وعدم الرد على التقلبات قصيرة الأجل في السعر المعروض للسهم. قال بافيت إن الفصلين الثامن والعشرين من كتاب بنجامين غراهام "المستثمر الذكي" هما حجر الأساس لعملية الاستثمار الخاصة به. هذا العام، ذكر بافيت الكتاب مرة أخرى في الاجتماع السنوي وأشار إلى أنه "غير حياتي".

اعتقد غراهام أن المستثمرين يجب أن ينظروا إلى حيازات الأسهم على أنها تمتلك جزءً من أعمال مختلفة، مثل كونها "شريكاً صامتاً" في شركة خاصة. ومن ثم، يجب تقييم الأسهم كجزء من القيمة الجوهرية للشركة، وليس كشيء يتغير باستمرار في الأسعار في سوق الأوراق المالية. 

يجب على المستثمر أن يستفيد من وجهة نظر سوق الأوراق المالية المتقلبة للشركة بدلاً من السماح لها بإملاء ما يجب على المرء فعله. إن تقييم الأسهم كعمل تجاري وشراء الأسهم "بهامش أمان" يمكّن المستثمرين من تجاهل تقلبات السوق. بالنسبة إلى غراهام، فإن "هامش الأمان" يعني الشراء بسعر أقل من "القيمة المحددة أو المقدرة"، مما يسمح للاستثمار بتوفير عائد معقول حتى لو كانت هناك أخطاء في التحليل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة