5 نصائح تُمكنك من العمل الجماعي بفعالية

تعرّف على عناصر العمل الجماعي الفعال

  • تاريخ النشر: السبت، 11 مارس 2023
5 نصائح تُمكنك من العمل الجماعي بفعالية

القدرة على العمل الجماعي بفعالية هي أمر ضروري للشركات الصغرى والكبرى على حد سواء، لمواجهة التحديات الجديدة وأداء المهام الإستراتيجية على أفضل نحو ممكن. تستفيد الفرق من معرفة وخبرة مجموعة متنوعة من الموظفين معًا لإنجاز مهمة قصيرة الأجل أو مستمرة. العمل الجماعي هو علم بقدر ما هو فن؛ تعمل بعض الفرق معًا بشكل جيد للغاية، بينما يبدو أن البعض الآخر ينهار أو يعيق تقدم العمل أو القدرة على القيام بالمهام.

عناصر العمل الجماعي الفعال

يمكن أن تساعدك معرفة عناصر العمل الجماعي الفعال في بناء فرق عالية الأداء والحفاظ عليها في جميع أنحاء مؤسستك. من عناصر العمل الجماعي الفعال ما يلي:

  • الالتزام والثقة: يجب أن يلتزم جميع أعضاء الفريق عالي التأثير التزامًا كاملاً بتحقيق مهمة الفريق وأهدافه. يجب على كل عضو تكريس قدر معقول من الوقت والطاقة للنهوض بمهمة الفريق ويجب أن يكون قادرًا على الثقة في أن جميع أعضاء الفريق الآخرين يفعلون الشيء نفسه. يمكن أن يؤدي عدم الثقة الناجم عن أعباء العمل غير المتوازنة إلى اتخاذ ردود أفعال سلبية، مثل تراخي أصحاب الأداء العالي ليشعروا بالتساوي مع باقي أعضاء الفريق وأنهم لا يقومون بعمل زائد عن الحد لا يقوم به غيرهم.
  • فتح خطوط الاتصال: يجب أن يكون للفرق الفعالة خطوط اتصال مفتوحة وفعّالة. يجب أن يكون التواصل صادقًا ومتدفقًا بين جميع أعضاء الفريق على قدم المساواة. أعضاء الفريق الذين يفهمون أساليب الاتصال الفريدة لبعضهم البعض، أو الذين يتفقون على نمط واحد للتواصل منذ البداية، هم أكثر عرضة لدفع الفريق في اتجاه إنتاجي يفهمه الجميع ويدعمه. يجب ألا يتردد أعضاء الفريق أبدًا في التواصل مع الأعضاء الآخرين حول القضايا والاهتمامات، بالإضافة إلى الأفكار الجديدة أو الملاحظات الشخصية.
  • تنوع القدرات: يمكن للفرق التي تمتلك مجموعة واسعة من الكفاءات المهنية أن تكون مجهزة تجهيزًا كاملاً لمواجهة مجموعة واسعة من التحديات. عند بناء الفرق، خذ وقتًا للتأكد من أن كل عضو في الفريق يمتلك المهارات ونقاط القوة التي تكمل المهارات ونقاط القوة والضعف لأعضاء الفريق الآخرين. إن التأكد من أن كل عضو في الفريق يمتلك تخصصًا فريدًا يسمح لأعضاء الفريق أن يثقوا ببعضهم البعض فيما يتعلق بجوانب معينة من الأداء.
  • القابلية للتكيف مع الظروف المتغيرة: يجب أن تكون الفرق عالية القدرة مرنة وقابلة للتكيف مع الظروف المتغيرة. يمكن أن تتغير استراتيجيات الفريق وأهدافه ومهامه وكيفية سير العمل وحتى أعضاء الفريق على مدار حياة الفريق ومُدّة عمله مع بعضه البعض. يجب أن يكون أعضاء الفريق قادرين على التجمع والتعاون معًا ومواجهة التحديات الجديدة مع بعضهم البعض، بدلاً من الانقسام أو الاتحاد معًا لمقاومة التغيير. التغيير هو جزء لا مفر منه في الأعمال الحديثة، والفرق الأكثر فاعلية لديها القدرة على التعامل مع تغيير الطريقة التي يعملون بها معًا بشكل سريع.

نصائح للعمل الجماعي الفعال

بمجرد تغطية أساسيات عناصر العمل الجماعي الفعّال، يمكنك تحسين فرصك في النجاح باتباع هذه النصائح الإضافية.

  • خلق بيئة عمل منتجة: ابدأ مشروعك من خلال تخصيص المساحة المادية التي تحتاج إلى شغلها لتلبية احتياجات عملك. عند إنشاء هذه المساحة، فكر في الأدوات التي قد يحتاجها فريقك، ومدى سهولة الوصول إلى المساهمين أو أصحاب المصلحة خارج فريقك والوقت اللازم للانتقال. مثلًا، إذا كنت تعمل على مهمة إبداعية تتطلب تبادل الأفكار دومًا بين فريق عملك، فابحث عن غرفة اجتماعات هادئة حيث يشعر الموظفون بالراحة في تبادل الأفكار. يجب أن تحتوي الغرفة على الأدوات اللازمة، والتي قد تشمل السبورة البيضاء وأجهزة الكمبيوتر المحمولة مع برامج محددة.
  • كن مبدعًا: الإبداع عنصر مهم في دعم القدرة على العمل الجماعي بفاعلية. يعتبر حل المشكلات والتجريب الإبداعي مفاهيم حيوية للانخراط فيها كمجموعة. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى الاستفادة من وجهات نظر الجميع الفريدة لإنشاء حلول أكثر تنوعًا.
  • الاجتماع معًا خارج مكان العمل: بينما ربما تكون قد صممت بيئة عملك لتلبية جميع احتياجات فريقك، يشعر أعضاء الفريق أحيانًا براحة أكبر في بيئة خارج العمل. تسمح الاجتماعات خارج المكتب أيضًا لزملاء العمل ببناء علاقة وتحقيق التقارب معًا كفريق واحد، وكل ذلك يمكن أن يزيد من القدرة على الإبداع.
  • بناء علاقات متينة بين موظفيك: قد يكون من الصعب معرفة ما ينجح وما لا ينجح مع فريقك، حتى يبدأ الفريق بالفعل في العمل معًا. لكن العلاقات الشخصية هي مفتاح نجاح فريق العمل. دقق في الطريقة التي يعمل بها فريقك معًا، واسعى لقضاء الوقت في المراقبة والاستماع والتواصل. لا بد أن تكون هناك تعارضات وآراء متضاربة وهذا أمر صحي لأنه يظهر عنصر العاطفة تجاه العمل والدور الذي يقوم به كل شخص في الفريق. تصرف كوسيط وحاول قلب المشكلة إلى حلول إيجابية وطرح الأفكار لتمكين موظفيك من الوصول إلى منطقة وسط تُمكنهم من التواصل.
  • عرض الغرض والأهداف بشكل دائم: لا يمكن أن يوجد فريق ناجح بدون هدف مشترك، لذا تأكد من تحديد ذلك بوضوح. ما الذي من المفترض أن يقدمه فريقك؟ حدد الإجراءات المطلوبة من خلال العمل بشكل عكسي، أي ابدأ بالنتيجة المرجوة، ثم قم بتحديد المهام والخطوات اللازمة للوصول إلى هذه النتيجة مع تحديد المواعيد النهائية لكل خطوة. قم بإشراك فريقك في هذه العملية حيثما أمكن ذلك. يمنحك إعطاء صوت لكل عضو في الفريق أفضل فرصة للحصول على الالتزام ووضوح الهدف.