طنين الأذن: الأسباب والعوامل المؤثرة

ما أسباب حدوث طنين الأذن؟ إليكم أبرز العوامل المؤثرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 مارس 2024
طنين الأذن: الأسباب والعوامل المؤثرة

ذكرت تقارير طبية أن الطنين في الأذن، يمكن أن يكون نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك التغيرات في الهيكل الدماغي وتلف خلايا شعيرات الأذن، بالإضافة إلى التعرض المفرط للأصوات العالية، وانسداد قنوات الأذن.

ما أسباب حدوث طنين الأذن؟ إليكم أبرز العوامل المؤثرة

وبحسب ما ذكرته التقارير نقلاً عن أخصائيي سمع، فإن هذه الظواهر قد تكون السبب الرئيسي وراء ظهور هذه المشكلة المزعجة.

وأوضح الخبراء أن التعرض المستمر للأصوات العالية، كما هو الحال في الحفلات الموسيقية والبيئات الصاخبة الأخرى، يمكن أن يساهم بشكل كبير في ظهور الطنين لدى الأفراد.

وأشارت التقارير إلى أن الأشخاص الذين يسعون للحفاظ على قدرات سمعهم، قد يواجهون هذه المشكلة أيضاً، حيث يحاول الدماغ التكيف مع فقدان السمع، عن طريق زيادة نشاطه العصبي، مما يمكن أن يؤدي إلى تكون أصوات وهمية.

وإلى جانب ذلك، لفت أخصائيي السمع إلى أن التقدم في العمر، يمكن أن يؤدي إلى تآكل خلايا شعيرات الأذن ومستقبلات السمع، مما يتسبب في فقدان السمع، وظهور الطنين بشكل أكثر شيوعاً.

ونوهت التقارير إلى أنه على الرغم من أن هذه التغيرات لا يمكن عكسها، إلا أن توجد بعض الاستراتيجيات للتعامل مع الأعراض.

وقال الخبراء إن مشاكل السمع قد تكون ناتجة عن انسداد قنوات السمع، أو ناتجة عن حالات طبية مثل مرض مينيير، وهو اضطراب غير قيحي يصيب الأذن الداخلية، ويتسبب في زيادة حجم السائل الداخلي، مما يؤدي إلى ظهور الطنين وفقدان السمع.

وأكدت التقارير على أهمية فهم عوامل ظهور الطنين وتأثيراتها، مشددة على ضرورة للوقاية من التعرض للأصوات العالية، والحفاظ على السمع، بالإضافة إلى استشارة الأطباء المتخصصين، في حالة ظهور الأعراض، من أجل الحصول على التشخيص والعلاج المناسب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة