للمرة الأولى.. شاهد كيف ينتشر السرطان في الجسم

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يوليو 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 25 يوليو 2017
للمرة الأولى.. شاهد كيف ينتشر السرطان في الجسم

تمكَّن فريق بحثي من جامعة طوكيو ومركز رينكن لأبحاث البيولوجيا الكمية في اليابان من التقاط لقطات مصورة للطريقة التي تنتشر بها كل خلية منفردة من خلايا السرطان في الجسم.

لن تصدق أن هذه اللوحات المذهلة هي صور لخلايا سرطانية!

وأكد الباحثون أن تلك التقنية، التي أجريت على الفئران فقط حتى الآن، ستساعد في تفسير عملية الانتشار المميتة للمرض، لافتين إلى أنها ستؤدي إلى مزيد من فهم طريقة حدوث انتشار السرطان وبالتالي ابتكار أفكار جديدة للعلاج.

ويُعد انتشار الخلايا السرطانية في الجسد لحظة حاسمة، تسمى metastasis، وتعني الانتشار أو الورم الخبيث، وقبل حدوث الانتشار، يكون من السهل احتواء مرض السرطان وعلاجه، لكن بعدها يكون ذلك شديد الصعوبة.

وأظهرت اللقطات المصورة لعملية انتشار السرطان النسيج الطبيعي للجسم باللون الأخضر، بينما تظهر الخلايا السرطانية باللون الأحمر الغامق.

باحث أردني يخترع جهاز لعلاج الأورام السرطانية ويسجله براءة اختراع

وهدفت الدراسة التي نُشرت في دورية «سِل ريبوتس»، للتوصل إلى شرح طريقة نمو السرطان في الرئتين والأمعاء والكبد، قبل انتشاره إلى بقية الجسم، كما أنها ستكون مفيدة في الكشف عن المستعمرات السرطانية بالتفاصيل التي تكفي لحساب أشكالها وأحجامها، وخصائصها التوزيعية الحاسمة في التمييز بين أنواع الأورام الخبيثة، ويمكن الاستفادة منها في مجالات أخرى بما في ذلك فهم سلوك خلايا الجسد، في الأشخاص الذين يعانون من أمراض اضطراب المناعة الذاتية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة