• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد حاجّ إبراهيم

    • اسم الشهرة

      الشاب خالد

    • اللقب

      ملك الراي

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 فبراير 1960 (العمر 64 سنة)
      الجزائر

    • الجنسية

      الجزائر

    • بلد الإقامة

      الجزائر

    • الزوجة

      سميرة ديابي

    • أسماء الأولاد

      سارةكنزةغصنجنةالداعي

    • عدد الأولاد

      5

    • سنوات النشاط

      1974 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

الشاب خالد "ملك الراي" استطاع عن طريق صوته المتميز والتطوير الذي ألحقه بأغنية الراي أن يصل للعالمية ويحقق مبيعات بالملايين حول العالم وليس في العالم العربي فقط.

وتصدرت أغانيه مثل "ديدي"، "عبد القادر"، "سي لافي" إذاعات الأغاني في العديد من دول العالم، وأصبح المطرب العربي الأكثر مبيعا في الغرب، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة الشاب خالد وحياته

ولد خالد حاجّ إبراهيم، الشهير بالشاب خالد في حي سيدي الهواري بوهران في الجزائر، يوم 29 فبراير عام 1960، أما عن سر تسمية الشاب، إلى ثمانينات القرن الماضي حينما أطلق تلفزيون الجزائر مسابقة لمغنين الراي الشباب وأطلقت على الفائز لقب "الشاب"، وهو كان لقب جديد حيث أعتاد مغني لراي القدامى أن يطلق عليهم لقب "شيخ".

كان "خالد" يعشق الغناء والموسيقى منذ صغره، وحينما بلغ الرابعة عشر من عمره في عام 1974 قدم أول فرقة غنائية له وأطلق عليها اسم "Cinq étoiles" أو الخمس نجوم، واقتبس الاسم من الفرقة الشهيرة جاكسون فايف.

بدأ "خالد" إقامة الحفلات بفرقته سواء في الملاهي الليلية أو حفلات الزفاف، مع اوزا بويز الذي علمه الراي، وأطلق بعد فترة أول أغنية له وكانت تحمل اسم "طريڤ الليسي".

مع بداية حقبة الثمانينات من القرن الماضي وانتشار الآلات الإلكترونية ومنها الأورج، أسرع "خالد" لإدخاله مع إلى الراي، وبدأ يزيد من استخدام الآلات الحديثة والتقنيات الحديثة داخل الاستوديو.

وبدأ "خالد" في إصدار ألبوماته الغنائية، ففي عام 1985 أصدر أول ألبوم غنائي له والذي حمل اسم، هادا رايكوم، وحقق الألبوم نجاحا كبيرا، وفي عام 1988 أصدر ألبوم وين الهربة وين، والذي حقق له انتشارا كبيرا داخل الجزائر، وأصدر في نفس العام ألبوم الكوتشي.

مرت الجزائر في التسعينات بمرحلة من سيطرة التيارات الإسلامية المتشددة التي كانت تحارب الراي، ورغم ذلك استطاع "خالد" أن يقدم موسيقى الراي بشكل لاقى استحسان الكبار والشباب واعتبر الجميع الراي وسيلة للتمرد والانفتاح على القيود الاجتماعية.

أما عن زوجة الشاب خالد وأولاده، فهو متزوج من سيدة مغربية تدعى سميرة ديابي، وأنجب 5 أبناء 4 بنات وهم "سارة" و"كنزة" و"غصن" و"جنة"، وولد أطلق عليه اسم "الداعي" وقال إنه اختار الاسم تقربا إلى الله.

مسيرته الغنائية

في عام 1991 أصدر الشاب خالد واحد من أنجح ألبوماته الغنائية وهو دي دي، والذي حقق نجاحا كبيرا ليس على المستوى العربي فقط، ولكن المستوى العالمي أيضا، وتخطت مبيعات الألبوم الملايين منهم مليون ونصف نسخة في أوربا.

وأصبح "خالد" من أشهر النجوم بين المهاجرين في مختلف أنحاء العالم وخاصة في فرنسا، ولم تقتصر شعبية الأغنية على الناطقين باللغة العربية، فوصلت لاستخدامها في أحد الأفلام في هوليوج وهو فيلم Fifth Element والذي قام ببطولته النجم بريس ويلس، كما تم استدامها في أحد الأفلام في بوليوود أيضا.

استمرت نجاحات "خالد" في الألبومات التالية، في عام 1993 أصدر ألبوم أنسي أنسي وحقق هو الآخر نجاحا كبيرا، وتبعه في عام 1996 بألبومه الشهير صحراء، وفي عام 1999 تألق في ألبوم كنزة.

وفي نفس العام 1999 كان "خالد" ضمن حفل موسيقي ضخم ضم كلا من رشيد طه وفوضيل في حفل موسيقي ضخم داخل قصر أومنسبور دي باريس بيرسي، وأطلق على الحفل الشموس 1 و2 و3، وشهد الحفل حضورا كبيرا وتم تصويره وإصداره في ألبوم حقق مبيعات تجاوزت الخمسة ملايين نسخة في أمريكا، فرنسا والوطن العربي.

في عام 2004 ووسط النجاح الجماهيري الكبير الذي حققه الشاب خالد في العالم ككل، أصدر ألبوم جديد حمل اسم يا رايي، وفي عام 2008 شارك في مهرجان الفنون العربية بليفربول في قاعة أوركسترا ليفربول ضمن احتفالية "ليفربول: عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2008".

وفي عام 2009 أصدر "خالد" واحد من أشهر ألبوماته وهو "الحرية" والذي حقق مبيعات بالملايين في أول شهر من عرضه فقط، ويتصدر "خالد" أكثر المطربين العرب مبيعا في أوربا، فرنسا، أمريكا، الهند، والبرازيل، وقدم "خالد" في البرازيل حفل كبيرا هناك تجاوز الحضور 130 ألف شخص، وسجل بأنه أعلى حفل حضور في تاريخ مطربي العرب وشاركه الحفل النجم المصري محمد منير.

في عام 2012 تألق الشاب خالد في واحد من أنجح ألبوماته والذي حمل اسم سي لا في (c'est la vie)، وتعاون فيه مع الموزع العالمي ريدون الذي وزع 9 أغاني من الألبوم مستخدما أحدث الوسائل والأجهزة في العالم في التوزيع.

ولم يكتفي بذلك فتعاون مع المطرب العالمي بيتبول، وقدموا دويتو غنائي في أغنية سيلافي، حققت الأغنية نجاحا عربيا وعالميا، ورشحت لـ 6 جوائز عالمية كبرى، وتصدرت إذاعات الأغاني العربية والأوربية، وحقق الألبوم مبيعات بملايين النسخ، وحصلت الأغنية على تصويت 50 مليون شخص حول العالم.

وطرح الشاب خالد بعد غياب 10 سنوات ألبومه الجديد أغسطس 2022، بعد آخر ألبوماته "هذه هي الحياة" الذي حقق نجاحًا كبيرًا عند طرحه في صيف 2012. وتخلى الشباب خالد عن أوركسترا موسيقى الراي التي كانت تصاحبه في كل ألبوماته.

جوائز الشاب خالد

حصد الشاب خالد العديد من الجوائز منذ بداياته، ففي عام 1989 حصل عن أغنية يالشابة على جائزة أحسن أغنية في فرنسا، وفي عام 1992 حصل من أمريكا على جائزة توب 50 إم تي في، وفي العام التالي 1993 حصل على تكريم من مهرجان البندقية السينمائي الخمسون.

في عام 1994 حصل على جائزة سيزار لأفضل موسيقى تصويرية لفيلم، وفي عام 1995 حصل على جائزة أفضل فنان لهذه السنة، وفي عام 1997 حصل عن ألبوم الصحراء على جائزة مهرجان موسيقى العالم.

وفي نفس العام تم اختيار أغنية "عائشة" أفضل أغنية للعام من انتصارات الموسيقى، وفي العام التالي 1998 حصل على جائزة أوسكار الموسيقى التصويرية لفيلم العنصر الخامس، وجائزة إم تي في الأوربية.

في عام 1999 حصل على جائزة من مهرجان موسيقى العالم، عن ألبوم الحفل الشهير الشموس 1 و2 و3 (مع رشيد طه وفوضيل). في عام 2005 حصل على 4 جوائز.

فكان الفائز من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حفل جوائز ال بي بي سي للموسيقى العالمية، وحصل على جائزة من مهرجان مونتريال الدولي لموسيقى الجاز، وحصل في نفس العام على جائزة أفضل دويتو مع كارلوس سانتانا من الجرامي الجام.

وفي عام 2006 حصل على جائزة مهرجان البحر الأبيض المتوسط للإبداع، وفي عام 2008 حصل على جائزة من الأكاديمية الألمانية للموسيقى "دتش فيرستي ".

في عام 2009 حصل على جائزة أفضل فيديو كليب من ام أي الأمريكية، وفي نفس العام حصل على جائزة بيج ابل موسيقى العالم كأفضل فنان عربي مبيعا في أمريكا.

في عام 2012 فاز بأحسن مغني شمال أفريقي من كورا، وفي عام 2013 منحته انتصارات الموسيقى جائزة أفضل فنان وأفضل أغنية في فرنسا بعد نجاح أغنيته (سي لافي)، وفي نفس العام حصل عن أغنية "سي لافي" على جائزة موركس دور كأفضل أغنية عالمية وجائزة أفضل فنان عربي عالمي أيضاً.

أهم الأعمال

  • أغنية ديدي.

  • أغنية عبد القادر.

  • أغنية سي لافي.

  • أغنية أنسي أنسي.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أحسن أغنية في فرنسا

  • حصل عن ألبوم الصحراء على جائزة مهرجان موسيقى العالم.

  • حصل على جائزة بيج أبل موسيقى العالم كأفضل فنان عربي مبيعا في أمريكا.

جميع أخبار