لماذا لا يجب أن توقف المضاد الحيوي قبل انتهاء مدته المحددة؟

تحذيرات طبية من إيقاف المضاد الحيوي قبل انتهاء مدته المحددة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أكتوبر 2023
لماذا لا يجب أن توقف المضاد الحيوي قبل انتهاء مدته المحددة؟

أكدت تقارير طبية على أهمية عدم وقف العلاج بالمضادات الحيوية، إلا بعد استكمال المدة المحددة، موضحة أن المدة المناسبة لإكمال العلاج بالمضادات الحيوية، تتراوح ما بين 5 و7 أيام، وتعتمد على توجيهات الصيدلي أو الطبيب المعالج.

تحذيرات طبية من إيقاف المضاد الحيوي قبل انتهاء مدته المحددة

وأشارت التقارير إلى أنه حتى إذا شعر المريض بتحسن خلال الـ 3 أيام الأولى من العلاج، فيجب عليه الاستمرار في تناول المضاد الحيوي حتى النهاية، لتجنب تطوير الميكروبات مقاومة له.

وحذرت من تناول المضادات الحيوية دون وصفة طبية وبدون ضرورة، حيث أن هذا يمكن أن يتسبب في تدهور الحالة الصحية للمريض وعدم تحسنها، وبالتالي ينبغي الالتزام بالجرعة الموصوفة.

كما دعت التقارير إلى تجنب الاستخدام السهل للمضادات الحيوية، مثل أن يتم استخدامها لعلاج الزكام، مبينة أن معظم هذه الإصابات ناجمة عن فيروسات وليس بكتيريا، وبالتالي فإن المضادات الحيوية لن تكون مفيدة في علاجها.

وبينت أن مقاومة المضادات الحيوية، تشكل تهديداً كبيراً للصحة العامة، حيث يمكن أن تتسبب في وفاة الملايين من الأشخاص، وتقليل فعالية العلاج بها.

ونصحت التقارير بأهمية تعزيز جهاز المناعة، من خلال تناول مواد غذائية مفيدة، مثل العسل والحبة السوداء والقسط الهندي والثوم والبصل والبرتقال والليمون، وذلك قبل اللجوء لاستخدام المضادات الحيوية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة