لماذا نرى انفسنا قبيحين احيانا؟ سر الصور والمرآة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 فبراير 2024
لماذا نرى انفسنا قبيحين احيانا؟ سر الصور والمرآة

لماذا نرى انفسنا قبيحين احيانا؟ إذا كنت تعاني من تلك الحالة، فيعود ذلك للكثير من الأسباب التي بعضها يكون نابعا من مخيلتك فقط، لكن الحقيقة أن لكل منا ملامحه المميزة وهو ما نراه في نظرات الآخرين لنا وكذلك في صورنا، ويمكنك التعرف على بعض الأسباب ومعالجتها لاستعادة ثقتك بشكلك مرة أخرى.

لماذا نرى انفسنا قبيحين احيانا؟ سر الصور والمرآة

لماذا يرى الانسان نفسه قبيحا؟

يرى البعض أنفسهم بشكل قبيح على عكس الحقيقة، ومهما حاول الآخرين إقناعهم بعكس ما يرونه يظل هذا الرأي هو المسيطر عليهم، ويعود ذلك لعدة أسباب وهي:

المقارنة بالآخرين

قد تكون جميلا لكنك لا ترى ذلك بسبب فرط مقارنة نفسك بالآخرين، مما يجعلك تركز على مميزاتهم وعيوبك، فتصبح الأقل جمالا في نظر نفسك.

من الممكن أن تكون تلك النماذج غير حقيقية مثل من تتابعهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي والذين يستخدمون عدد من الفلاتر لتحسين الشكل بالإضافة إلى الفوتوشوب.

كثرة المقارنة تجعلك أقل ثقة بالنفس وتؤثر بالسلب على هيئتك العامة.

التجارب السلبية

تؤثر التجارب السلبية على نظرة الشخص لنفسه، وهذا لأن البعض يرى نفسه بناء على آراء الكثيرين، ويعتبر الإنسان الذي تعرض للتنمر كثيرا من أبرز الشخصيات التي ترى أنفسها في شكل لا يرضون عنه.

انخفاض الثقة بالنفس

هناك آخرون لم يتعرضوا إلى التنمر من قبل ولكن ثقتهم بنفسهم تكون قليلة والتي تكون لعدم إنجازهم لشيء مما كانوا يطمحون إليه، فيبدأن للنظر إلى أنفسهم بدونية ويرون شكلهم بأسوأ صورة ممكنة.

الاضطرابات النفسية

بعض الأمراض والاضطرابات النفسية تؤدي إلى عدم الرضا عن المظهر العام، وذلك لأنك ترى نفسك من خلال أعين مرضك، ومن أشهر هذه الأمراض مرض اضطراب القلق، الذي يجعل المريض قلقا بشدة تجاه ما يبدو عليه من مظهر مما يجعله يرى عيوبه بشكل أكبر مما هي عليه أو يتوهم وجود بعض العيوب.

المشكلات اليومية

يتعرض الفرد للكثير من الضغوطات والمشكلات التي تؤثر على رؤيته لنفسه على عكس من لا يعانون من تلك الضغوطات يكونون أكثر إقبالا على الحياة ويرون أنفسهم في أحسن حال.

التركيز على عيوبك

إذا كنت ممن ينظرون إلى عيوبهم ويعملون على إخفائها بدلا من تقبلها، ستكون نظرتك إلى جمالك أقل ممن يراه الآخرين في الحقيقة، ولأن التركيز على العيوب يزيدها سترى نفسك في صورة لن تفضلها.

الهرمونات

تتغير الهرمونات كثيرا خاصة في مراحل الحمل والمراهقة، مما يجعل أصحاب تلك التغيرات ينظرون إلى أنفسهم بشكل سلبي، وتؤثر تلك الهرمونات بالفعل على الشكل مما يؤكد نظرتك تلك.

هل الناس يرونك أجمل مما ترى نفسك

يراك الآخرين بالفعل بصورة أجمل مما ترى بها نفسك، وذلك للعديد من الأسباب ومنها:

الأذواق تختلف لذلك قد يراك البعض ليس جميلا فحسب بل مثاليا أيضا، لذلك لا تستغرب من نظرة الآخرين إليك ورؤيتك بشكل جميل فيما ترى نفسك على نحو آخر.

إذا كنت تمضي وقتا طويلا أمام المرآة، سيكون لهذا تأثيرا كبيرا على نظرتك لنفسك، ولأن الآخرين يرونك وقتا أقل يستطيعون تبين مواطن الجمال فقط لديك وليس التدقيق في عيوبك كما تفعل.

الاعتياد كذلك من أبرز الأسباب لرؤيتك نفسك بشكل قبيح، فمع كثرة رؤيتك لنفسك ستفقد عنصرا مهما للغاية وهو الانبهار بملامحك وترتيب وجهك وجمالك.

الهوس بالجمال أصبح مرض العصر، فيجب أن يكون كل شيء مثاليا ليصبح جميلًا، لكن في الحقيقة لا يمكنك القيام بذلك بسبب لأن بعض العيوب تدعم مواطن جمال أخرى في وجهك وتجعله أكثر جمالا مما تظن وهو ما يراه الآخرين.

التدقيق بقوة يجعلك ترى عيوبا لا يراها الآخرين فيك والتي لا تكون موجودة بالفعل لديك.

تغير معايير الجمال لها تأثير أيضا فالذي تراه الآن قبيحا قد يكون من أفضل صيحات الموضة في المستقبل.

لماذا أرى نفسي قبيحة في المرآة؟

تتعدد أسباب رؤيتك انعكاس نفسك بشكل قبيح في المرآة ومنها:

  • إذا كنت تمر بحالة نفسية سيئة فمن المرجح أن ترى نفسك بشكل قبيح في المرآة.
  • إذا كنت تنظر إلى نفسك من الزاوية الخاطئة سيساعد ذلك في رؤيتك بشكل غريب.
  • تلعب الإضاءة دورا كبيرا في وضوح شكلك في المرآة، فمن الممكن أن تكون الإضاءة البسيطة معززة لملامحك أو العكس.
  • في حالة التركيز على جزء محدد في الوجه يساعد ذلك على الوصول إلى صورة سلبية عن نفسك.

لماذا ارى نفسي قبيحة في الصور؟

تعتبر الصورة التي تراها على الهاتف انعكاسا لصورتك الحقيقية ولا تمثل شكلك الطبيعي بنسبة 100%، وتختلف نوع الكاميرا والإضاءة وعوامل أخرى من مكان لمكان لذلك قد تعجبك بعض الصور والبعض الآخر لا يعجبك.

إذا كنت تفكر كثيرا في ضرورة التقاط الصور لنفسك فستكون النتيجة غير مبشرة، لأن الكاميرا الأمامية تجعل وجهك يبدو أكبر مما هو عليه في الحقيقة وقد تبرز عيوب وجهك بتغيير النمط الخاص به، وذلك وفقا لبؤرة العدسة التي يتم التصوير من خلالها.

أما البعض فيعاني من عقدة القبح وهو ما يدفع البعض للخضوع إلى عمليات تجميل مبالغ فيها للوصول إلى صورة غير حقيقية عنه تماما، وقد يؤدي الأمر في الكثير من الأحيان إلى التشوهات.

لماذا خلقني الله قبيحة؟ يتساءل البعض هذا السؤال، والحقيقة أن الله خلقنا في أحسن تقويم، لذلك ينصح خبراء الصحة النفسية بالتركيز على المزايا أكثر من العيوب ودعم مواطن الجمال لدى الفرد للوصول إلى الجمال الحقيقي، وبعيدا عن الشعارات الرنانة، إذا كنت جميلا من الداخل سينعكس هذا على وجهك بالتأكيد.

لماذا نرى انفسنا قبيحين احيانا؟ تعكس المرآة المشوهة في داخلنا ما نراه عن أنفسنا وتؤكد لنا أنه حقيقي على عكس ما يراه الآخرين، فلماذا نرى أنفسنا بشكل قبيح؟ وكيف يمكننا تجاوز الأمر أو حله، وهل تؤثر الصور أو المرآة على نسبة جمالنا؟ تعرفنا على إجابة تلك الأسئلة وأكثر لذلك أعد بناء جسر الثقة بينك وين جمالك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة