مؤتمرات السكايب والمكالمات الجماعية (Skype Conferences)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 01 ديسمبر 2021
مؤتمرات السكايب والمكالمات الجماعية (Skype Conferences)

كما جرت العادة فإن الحداثة والتطور اللذين نعيشهما في أيامنا هذه تفرض علينا إيجاد حلول مميزة ومبتكرة للتحايل على صعاب الحياة المفروضة علينا.

وبسبب بعد المسافات بين الأشخاص وانتشار أفرع كثيرة للشركات حول العالم بدأت الشركات تبحث عن طرق فعالة للتواصل سواء كان التواصل بين الموظفين أو بين أفرع الشركات المنتشرة حول العالم.

وما أفضل من برنامج السكايب (Skype) في هذه المهمة؟ تعرف في مقالنا هذا على برنامج الـ "سكايب" (Skype) وأهميته في إقامة مؤتمرات وورشات عمل بشكل سلس ومميز.

متطلبات اتصال "مؤتمر سكايب" (Skype Conference)

إن القيام بمكالمة جماعية باستخدام الـ "سكايب" سهل وبسيط، لكن لابد من التحقق من بعض الأمور في بادئ الأمر، تختلف متطلبات إجراء مكالمة جماعية صوتية عن متطلبات إجراء مكالمة جماعية مرئية.

متطلبات المكالمة الجماعية الصوتية:

  1. بالتأكيد لابد من وجود حساب سكايب، حيث أن الحساب المجاني يكفي لإجراء مكالمات جماعية مع ما يصل إلى 25 مشارك.
  2. التحقق من موقع سكايب أنك تملك الإصدار الأحدث من التطبيق على الجوال أو الحاسوب.
  3. التأكد من وجود حسابات على سكايب لكل جهات الاتصال التي سوف تدعوها للاجتماع أو المكالمة الصوتية الجماعية، وفي حال وجود أحدهم دون حساب على "سكايب" يمكنك الاتصال به على هاتفه الأرضي أو الجوال شرط وجود رصيد سكايب كافٍ للقيام بهذه المكالمة المدفوعة.
  4. لابد من امتلاكك اتصال إنترنت جيد، ويفضل أن يكون خط إنترنت (DSL)، حيث أن اتصالات الإنترنت الضعيفة تؤثر على جودة المكالمة.
  5. التأكد من ملحقات الأجهزة التي تقوم بالاتصال منها مثل الميكروفونات والسماعات الرأس، يمكنك اختبار جودة المكالمة عن طريق ميزة اختبار مكالمات سكايب الموجودة في التطبيق.

متطلبات المكالمة الجماعية المرئية:

  1. إن الحساب المجاني على سكايب يسمح بالاتصال مع 4 أشخاص على الأكثر في مكالمة الفيديو، وللوصول إلى عدد مشاركين أكبر لابد من استخدام "سكايب بريميوم" (Skype Premium) غير المجاني.
  2. دعم الجوالات أو الحواسيب لخاصية الاتصال المرئي أو (اتصال فيديو)، حيث يوجد بعض الأجهزة المحمولة من هواتف وحواسيب لا تدعم هذه الخاصية.
  3. من أجل القيام بمكالمة مرئية جماعية لابد من امتلاك سرعة إنترنت 512 كيلوبت في الثانية، لكن هذا لا يكفي للقيام بمكالمة فيديو جماعية خاصة بشركة ما، وللقيام باجتماع أو مؤتمر عن طريق مكالمة فيديو عبر سكايب يفضل أن يمتلك كل مشارك خط إنترنت (DSL) لا تقل سرعته عن 1 ميغابت في الثانية.
  4. التأكد من امتلاك الأجهزة التي تقوم باستعمالها لإجراء المكالمة معالجات قوية وذاكرة وصول عشوائية كافية (RAM) لمعالجة الرسومات.
  5. لابد من استخدام كاميرا ويب عالية الدقة للحصول على أفضل صورة ممكنة للاتصال.

تذكر أن خاصية مؤتمرات سكايب مجانية تماماً طالما أن عدد المشاركين بالمكالمة الصوتية الجماعية لا يزيد عن 25 مشارك، وعدد المشاركين بمكالمة الفيديو الجماعية عن 4 مشاركين.

خطوات إجراء اتصال "مؤتمر سكايب"

للقيام بمؤتمر أو ورشة عمل باستخدام سكايب لابد من القيام ببضعة خطوات رئيسية، كما يوجد بعض الخطوات الواجب تعلمها في حال انقطاع الاتصال مع أحد المشاركين، سنتعرف في هذه الفقرة على هذه الخطوات.

خطوات إجراء اتصال "مؤتمر سكايب"

  1. في نافذة إضافة اتصال "عميل سكايب" (Skype Client) انقر على رمز (+) وأضف جهات اتصال سكايب (Skype Contacts) التي تريدها أن تحضر المؤتمر من أجل إنشاء مجموعة على سكايب.
  2. انقر على زر "اتصال بالمجموعة" (Call Group) وعندها البرنامج سوف يتصل بجهات الاتصال الموجودة في المجموعة.

في حال انقطاع الاتصال مع أحد المشاركين:

  1. الشخص الذي انقطع عنده الاتصال سوف يظهر لديه رمز "الانضمام للمجموعة" (Join The Group)، عند الضغط عليه سينضم تلقائياً للمكالمة مجدداً.
  2. إذا لم ينجح ذلك يمكنك النقر على رمز "جهات الاتصال" (Skype Contacts) وإضافة الشخص الذي انقطع عنده الاتصال (إن المشاركين في المكالمة يظهرون في جهات الاتصالات لديك على أنهم مضافون مسبقاً).

هل يمكن معرفة الشخص الذي يتحدث في المكالمات الصوتية؟

إن كانت هذه مشكلة بالنسبة لك فيمكنني إخبارك أنه لاداعي للقلق، إذ أن برنامج سكايب يتيح لك معرفة الشخص الذي يتكلم مهما بلغ عدد المشاركين في المكالمة الصوتية.

فأجهزة "ويندوز" (Windows) تظهر هالة نابضة تحيط برمز الشخص الذي يتحدث في الوقت الحالي، أما في أجهزة "ماك" (Mac) يرتفع مستوى عداد الصوت للمتحدث في المكالمة الجماعية.

وفي حال وجود أكثر من شخص يتكلم في نفس الوقت سوف تلاحظ أكثر من هالة نابضة على أجهزة "ويندوز" ويرتفع مستوى أكثر من عداد صوت على أجهزة "ماك" بحسب عدد الأشخاص الذين يتكلمون بآن واحد.

إيجابيات وسلبيات استخدام السكايب

عند استخدامنا لأي تطبيق أو برنامج سنلاحظ بعض السلبيات و الإيجابيات فيه، لذلك سنتعرف في هذه الفقرة على أهم السلبيات والإيجابيات عند استخدام سكايب لإجراء اتصال "مؤتمرات سكايب".

إيجابيات استخدام اتصال "مؤتمرات سكايب"

  • مفيد للأعمال التجارية الصغيرة، حيث يسمح للأشخاص بالعمل من المنزل، وبالتالي يوفر الكثير من الوقت والمال.
  • يوفر الوقت والمال اللازمين لإقامة المؤتمرات والاجتماعات بين الأشخاص المتواجدين في بلدان مختلفة.
  • تسهيل إجراء الاجتماعات بسبب مرونة استعمال سكايب، حيث يمكنك القيام بالاجتماع من منزلك أو مكان عملك أو حتى من سيارتك الخاصة.
  • تسريع اتخاذ القرارات وتجنب هدر الوقت، حيث يمكن التحدث وإيصال المعلومات والأوامر إلى أكثر من شخص في آن واحد.

سلبيات استخدام السكايب

  • ضرورة وجود سرعة اتصال بالإنترنت ممتازة لضمان جودة المكالمة صوتاً وصورة.
  • انقطاع الاتصالات الفجائي والجودة الضعيفة للمكالمة في حالات كثيرة.
  • الكثير من الخدمات المهمة لـ "سكايب" مدفوعة الثمن.
  • وجود ثغرات أمنية في سكايب تسمح بالتجسس على المكالمات في بعض الأحيان.

إليك هذه المعلومات التي يجب أن تعرفها عن "سكايب" (Skype)

أصل تسمية سكايب

معظم الأشخاص يعتقدون أن اسم "سكايب" أتى من العدم وأنه الاسم الأول الذي سميت به الشركة، ولكن من يعلم أنه لم يكن من المفروض أن يكون اسم الشركة أو التطبيق كما نعرفه اليوم؟

فقد جرت عليه عدة تغييرات حتى وصل إلينا بالصيغة النهائية، ففي البداية كان من المفروض أن يكون الاسم "سكاي بير تو بير" (Sky Peer To Peer) ولكن تم اختصار هذا الاسم لاحقاً لسهولة حفظه ليصبح "سكايبر" (Skyper).

ومع مرور الوقت تم إسقاط حرف الراء من الاسم ليصبح البرنامج كما نعرفه اليوم باسم "سكايب" (Skype).

محطات في تاريخ البرنامج

لم يكن تاريخ شركة سكايب عادياً، حيث مرت الشركة بالكثير حتى وصلت إلى شهرتها الحالية، إذ تأسست الشركة في عام 2003م من قبل كل من السويدي "نيكلاس زينستروم" (Niklas Zennström) والدينماركي "جانوس فريس" (Janus Friis)،.

لكن تطوير التطبيق كان بسبب جهد الأستونيين "أهيتي هينلا" (Ahti Heinla) و"بريت كيسيسالو" (Priit Kasesalu)، تم إصدار النسخة التجريبية من التطبيق في 29 آب/ أغسطس عام 2003م، وفي عام 2005م وقعت شركة "سكايب" على اتفاقية مع البوابة الإلكترونية البولندية (Onet.pl) من أجل السماح بنشر التطبيق في السوق البولندية الإلكترونية.

كما وافقت شركة "إيباي" (eBay) على شراء شركة "سكايب" مقابل 2.5 مليار دولار أمريكي، وفي 1 أيلول/سبتمبر من عام 2009م أعلنت شركة "إيباي" (eBay) أنها سوف تبيع 65% من شركة سكايب إلى كل من شركة "سيلفر ليك" (Silver Lake) وشركة "أندرسون هورويتز" (Andreessen Horowitz) و"مجلس استثمار التقاعد الكندي" (Canada Pension Plan Investment Board) مقابل 1.9 مليار دولار أمريكي.

لكن السكايب كما نعرفه اليوم كان نتيجة عملية شراء شركة "مايكروسوفت" (Microsoft) لـ "سكايب" في 10 أيار/ مايو من عام 2011م مقابل 8.5 مليار دولار أمريكي، واكتملت عملية احتكار السكايب من قبل مايكروسوفت في 13 تشرين الأول/أكتوبر من نفس العام.

وفي عام 2013م قامت شركة "مايكروسوفت" (Microsoft) بإزالة خدمة الرسائل الفورية من "ويندوز لايف ميسنجر" (Windows Live Messenger) من أجل تقديم هذه الخدمة حصراً عن طريق "سكايب"، وفي عام 2015 تم إصدار نسخة "سكايب فور بيزنيس" (Skype for Business) وهي النسخة المحسنة من سكايب والخاصة برجال الأعمال والشركات.

أما في عام 2016م قامت شركة مايكروسوفت بإغلاق مكتبها في لندن وتسريح أكثر من 500 موظف في بريطانيا من أجل تحسين "سكايب".

ما الفرق بين نسخ سكايب المختلفة

1. سكايب (Skype)

يتميز هذا التطبيق بسهولة استخدامه من قبل الجميع، كما أنه أفضل خيار للاستعمال الشخصي من أجل التواصل مع الأصدقاء حول العالم، يُستعمل أيضاً من أجل الأعمال الصغيرة التي لا يزيد عدد الموظفين فيها عن 20 موظفاً.

كما أنه مجاني تماماً إلا في حال كنت ترغب بدفع الائتمان من أجل القيام باتصالات مع الهواتف الأرضية والنقالة باستخدام هذا التطبيق.

2. سكايب ميتينغز (Skype Meetings)

للأسف هذه الخدمة اليوم متاحة فقط في الولايات المتحدة الأمريكية، تتميز بكونها توفر اتصالاً مع موظفيك يصل إلى اتصال مع 10 أشخاص في آن واحد، باستخدام ما يسمى ب"مؤتمرات سكايب".

حيث يقدم "سكايب ميتينغز" اتصالات مرئية عالية الدقة بالإضافة إلى توفير خدمات مهمة مثل كتم صوت أحد الاتصالات.

3. سكايب فور بيزنيس (Skype For Business)

هذه الخدمة مدفوعة لكنها متوفرة في كل مكان حول العالم، وهي ميزة مهمة جداً للشركات الكبيرة التي ترغب ببناء شبكة قوية من الاتصالات وبدرجة أمان عالية لمنع التجسس على الاتصالات الصوتية أو المرئية.

توفر هذه الخدمة القدرة على إضافة ما يصل إلى 250 شخصاً إلى الاجتماعات وتسمح للمدير بإدارة حسابات الموظفين، تكلفة هذه الخدمة 2 دولار في الشهر لكل مستخدم.

في النهاية.. يعتبر "سكايب" أحد أشهر برامج التواصل خاصةً في الآونة الأخيرة، لكن قبل اختيار هذه البرنامج للقيام باجتماعاتك أو لاعتماده كبرنامج التواصل الرئيسي في شركتك راجع ميزات البرنامج وسلبياته.

وتأكد من توفر متطلبات القيام بمكالمات "المؤتمرات باستخدام سكايب" في شركتك، فعلى الرغم من شهرة هذا البرنامج قد تجد بديلاً أفضلاً لشركتك، لذلك قارن بين احتياجات اتصالات شركتك وميزات اتصالات البرنامج قبل اتخاذ القرار النهائي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة