هل حصل أن تلقيت مكالمات من أرقام دولية غير معروفة؟

هل حصل أن تلقيت مكالمات من أرقام دولية غير معروفة؟ الحذر هذه عملية احتيال!

  • TheGeekبواسطة: TheGeek تاريخ النشر: الأحد، 25 يوليو 2021
هل حصل أن تلقيت مكالمات من أرقام دولية غير معروفة؟

هل حصل أن تلقيت مكالمات من أرقام دولية غير معروفة؟

هل تلقيت مكالمة  فائتة من أرقام دولية تبدأ بـ + وغير معروفة مثل بوروندي وباكستان وروسيا وملاوي ونيجيريا وبيلاروسيا وتونس وغيرها؟ وأنت تعلم أن ليس لديك أي أشخاص في هذه الدول؟ عليك الحذر، إنها عملية احتيال هاتف رنين واحدة.

هل حصل أن تلقيت مكالمات من أرقام دولية غير معروفة؟

 

في الآونة الأخيرة ، تلقىيت العديد من مكالمات فائتة من أرقام غير معروفة. يرن الموبايل رنة واحدة ثم يتم فصل المكالمة. في بعض الأحيان، قد ترن المكالمة أيضًا لعدة مرات بعد بعضهم البعض طوال المدة لتعطي نوع من الاستعجال والضرورة وهذه هي عملية الاحتيال. عليك عدم الرد أو الإيجابة على مثل هذه المكالمات وأياك معاودة الاتصال على هذه الأرقام المجهولة.

 

ولكن لماذا أتلقى مكالمات من دول مثل وسلوفاكيا وبيلاروسيا بوروندي وملاوي وباكستان وروسيا؟

أولاً وقبل كل شيء، هذا ليس خطأك! في معظم الاحتمالات، يحاول الشخص المتصل خداعك وسرقة أموالك. كيف؟ إذا تلقيت مكالمات من أرقام هواتف تبدأ برموز دول مثل بوروندي (+257) ، ملاوي (+265) ، باكستان (+92) ، روسيا (+7) ، نيجيريا (+234) ، تونس (+216) ، بيلاروسيا ( +375) إلخ؛ لا تجب على مثل هذه المكالمات إذا كان الرقم غير معروف لك. هذه المكالمات هي جزء من عملية احتيال موجودة منذ عشرات السنين ويقال إن عملية الاحتيال نشأت في اليابان وكان يطلق عليها اسم Wangiri. كلمة wangiriis اليابانية تعني رنة واحدة وفصل. وهذا بالضبط ما يفعله المحتالون.

كيف تعمل عملية احتيال الرنة الواحدة؟

يستأجر المحتال (المتصل) رقمًا دوليًا بسعر ممتاز (IPRN) من شركة هاتف محلية. بعد ذلك ، سيقوم المحتال بالاتصال رنة واحدة ثم يقوم بفصل المكالمة. ستعتقد أنك فاتتك مكالمة مهمة (فهذه مكالمة من دولة أجنبية! لابد أن تكون مهمة! – وهذا ما أعتقدته وما يعتقده الكثير من الناس). فتقوم بعد ذلك، بالاتصال على نفس الرقم وسيتم الرد على مكالمتك. وعادة لن يتحدث إليك أحد من الطرف الآخر (المحتال) وستستمر في قول شيء مثل “ألو، ألو، مرحبا ، مرحبا ، هل هناك أحد ؟!”. في النهاية ، لن تتلقى إجابة ، ستصاب بالإحباط وتضغط على زر قطع الاتصال على هاتفك المحمول. المشكلة تكمن هنا، بعد حلول ذلك الوقت ستكون قد خسرت قدرًا كبيرًا من المال.

 

لماذا تم خصم الأموال من رصيد هاتفي؟

بعد المكالمة، وعندما تتحقق من رصيد هاتفك، ستدرك أنك فقدت مبلغًا كبيرًا من المال لإجراء مكالمة دولية.

قد تتساءل لماذا يقوم الناس بإجراء مثل هذه الحيل على مكالمة رنة واحدة؟ ما الفائدة التي يجنيونها من ذلك؟ على ما يبدو، يحصل هؤلاء المحتالون على عمولتهم من شركات الهاتف التي يستخدمونها لخداعك. وقد يحصلون على ما يصل إلى دولار واحد لكل مكالمة واردة!

 

يتعرض مئات الآلاف من الناس للخداع كل يوم. لذلك يمكنك أن تتخيل نوع الأموال السهلة التي يربحها المحتالون. إنها صلة الوصل بين الأفراد وبعض شركات الهاتف في إفريقيا وبلدان الاتحاد السوفيتي السابق.

هل يمكنك استرداد أموالك؟

للأسف لا. لا يمكنك استرداد الأموال حيث تم تحصيلها بالفعل مقابل المكالمة التي أجريتها بنفسك. من الناحية الفنية ، فإن المحتالين ليسوا مجرمين في هذه الحالة. إنهم ببساطة يقدمون لك طعمًا وأنت تأخذه. تقوم بإجراء المكالمة استجابة للمكالمة الفائتة بإرادتك. لذلك ، يُسمح قانونًا لشبكات الهاتف بتحصيل الرسوم منك.

 

كيف تتجنب الوقوع في خداع الرنة الواحدة من المحتالين؟

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب الوقوع في شرك مثل هذه الحيل. فيما يلي بعض الاقتراحات لقراء NapsterSecurity:

لا تختر أي مكالمة واردة من دول أخرى حيث يظل رقم الهاتف غير معروف.

إيلاء اهتمام خاص للمكالمات الواردة من الدول الأفريقية ودول الاتحاد السوفياتي السابقة.

 

توجد قائمة بالدول المشبوهة أدناه. لا تستقبل مكالمات من هذه البلدان إذا لم يتم حفظ الرقم في دفتر الهاتف الخاص بك. إذا كنت تتوقع حقًا مكالمة من هذه البلدان ، فمن الأفضل أولاً استلام رقم الهاتف من خلال WhatsApp أو الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني وحفظه في دفتر الهاتف الخاص بك.

 

إذا فاتتك مكالمة احتيال رنة واحدة – لا تقم بمعاودة الاتصال. إذا كنت غير متأكد من مصدر المكالمة ، فيجب عليك البحث عن رمز البلد فيGoogle .

 

سيخبرك البحث بالبلد الأصلي، استخدم تطبيقات الهاتف المحمول مثل TrueCaller لتحديد الأرقام غير المعروفة.

لا تختر رقمًا غير معروف ما لم يمنحك TrueCaller معلومات.

قم بالإبلاغ عن جميع المكالمات المشبوهة إلى مشغل الهاتف الخاص بك. يمكنك استخدام تطبيقات حظر المكالمات المختلفة لحظر رقم معين Block.

 

إذا كان مرسل البريد العشوائي يستخدم أرقامًا مختلفة ، فيمكنك أيضًا حظر رمز البلد بالكامل.

 

قائمة الدول التي يجب الانتباه لها في عملية احتيال الرنة الواحدة:

+221 – السنغال

+222 – موريتانيا

+223 – مالي

+224 – غينيا

+225 – ساحل العاج

+226 – بوركينا فاسو

+227 – النيجر

+228 – توغو

+229 – بنين

+257 – بوروندي

+265 – ملاوي

+92 – باكستان

+ 7 – روسيا

+234 – نيجيريا

+216 – تونس

+375 – بيلاروسيا

+91 – الهند

+20 – مصر

+235 – تشاد

+381 – صربيا

+994 – أذربيجان

+676 – تونغا

أمل أن تكون هذه المقالة قد أفادتكم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    TheGeek

    الكاتب TheGeek

    A tech-enthusiast, world traveler, loves coffee and his reef tank. 20 years at Microsoft and Yahoo! in the US, France, and UAE. Co-Founder and CEO of a leading independent, self-funded, media platform www.7awi.com in MENA region.

    عرض المزيد عرض أقل
    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!