مؤسسو إير بي إن بي: بدأوا ببيع علب حبوب الإفطار وأصبحوا من الأغنياء

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 يوليو 2021
مؤسسو إير بي إن بي: بدأوا ببيع علب حبوب الإفطار وأصبحوا من الأغنياء

من مشردين بلا مأوى، إلى أصحاب واحدة من أنجح الشركات في العالم.. إنها شركة إير بي إن بي Airbnb، الشركة التي تبلغ قيمتها السوقية اليوم أكثر من 30 مليون دولار، بدأت ببيع علب حبوب الإفطار، فكيف كان ذلك؟ في هذا الموضوع، نتعرف سوياً قصة نجاح مؤسسي موقع إير بي إن بي.

بداية الحكاية

تبدأ الحكاية في أواخر عام 2007 في سان فرانسيسكو، عندما انتقل الشابان براين تشيسكي وجو جيبيا من نيويورك إلى سان فرانسيسكو.

عانى الشابان من غلاء الإيجار وعدم القدرة على إيجاد عمل مناسب، في ذلك الوقت، كانت المدينة مزدحمة بسبب مؤتمر التصميم الصناعي المحلي، وكانت الفنادق تغص بالنزلاء، ومن هنا جاءت فكرة الموقع للشابين.

تأسيس موقع إير بي إن بي

جاء الشابان بعدها ببعض الأسرة الهوائية، وقاما بتصميم موقعاً سريعاً على الإنترنت باسم Air Bed and Breakfast، وكانت الفكرة من الموقع هي تمكين الزوار من الحصول على مكان للنوم والإفطار في الصباح، وبتكلفة لا تتجاوز 80 دولاراً في الليلة الواحدة.

وبالفعل نجحت الفكرة، وكان أول زوارهم سائح هندي يبلغ من العمر 30 عاماً، وامرأة تبلغ من العمر 35 عاماً من بوسطن، وأب لأربعة أطفال من ولاية يوتا يبلغ من العمر 45 عاماً.

انضمام شريك جديد

وسرعان ما انضم إلى براين تشيسكي وجو جيبيا شريكهما الثالث، نيثان بليكارتشيك، حيث خاض الأخير مجال البرمجة منذ أن كان في الثانية عشر من عمره، ثم أنشأ شركة تسويق على الإنترنت وهو في المرحلة الثانوية، حقق منها إيرادات قاربت المليون دولار، ليتمكن من التكفل بمصاريفه الدراسية في جامعة هارفارد.

وبعد انضمام بليكارتشيك إلى كلا من تشيسكي وجيبيا، اقترح الأول أن يعمل الفريق أولاً في شركات تأجير المنازل من أجل فهم كيفية إدارة هذا العمل.

 وخلال 4 أشهر فقط، استطاع الثلاثي اكتساب الخبرة التي كانت تنقصهم في هذا المجال، لتبدأ الخطوة التالية تجاه تحقيق الحلم.

انطلاقة جديدة لموقع إير بي إن بي

بعد تغيير الموقع وتحسينه، انطلقت الشركة مرة أخرى في أغسطس 2008، قبل وقت قصير من المؤتمر الوطني الديمقراطي في دنفر.

وتلقت شركة Airbnb عدداً كبيراً من الطلبات خلال المؤتمر، لكن النجاح كان قصيراً مرتبطاً بالمؤتمر الذي انتهى.

عقبة جديدة

ولم يعد أمام الفريق سبيل آخر سوى البحث عن مستثمر لتمويل المشروع، وبالفعل عرضوا فكرتهم على أكثر من 15 مستثمر.

لكن المستثمرين رأوا أن الفكرة لا تستحق المغامرة، فقد بدت لهم فكرة تأجير غرفة أو سرير في أحد المنازل في ظل وجود العديد من الفنادق المعدة للإيجار فكرة غير مجدية.

علب حبوب الإفطار

عندما عجز فريق إير بي إن بي عن تأمين التمويل اللازم لبدء المشروع، ابتكروا طريقة جديدة من أجل جمع المال، وذلك من خلال بيع علب حبوب الإفطار، والتي تم تصميمها خصيصاً لتناسب ميول الناخبين الأمريكيين أثناء الانتخابات الرئاسية.

وحقق الشركاء الثلاثة من خلال بيع علب حبوب الإفطار التي تحمل علامتي أوباما أو وكابتن ماكين، 30 ألف دولار، وهو التمويل الأولي الذي مكنهم من تدشين الشركة.

أول تمويل للشركة

وبالمصادفة، شاهد المستثمر الشهير في وادي السليكون، بول جراهام، موقع إير بي أن بي وأبدى إعجابه بالفكرة.

وحصلت إير بي إن بي أول تمويل لها، بقيمة 20 ألف دولار من واي كومبناتور Y Combinator المتخصصة في احتضان المشروعات الناشئة، في مقابل حصول واي كومبيناتور على حصة ضئيلة من الأسهم.

إحصاءات شركة إير بي إن بي

واليوم، تشير الإحصاءات إلى أن شركة إير بي إن بي Airbnb لديها الآن أكثر من 2 مليون مكان للحجز (شقق، غرف، منازل) في أكثر من 190 دولة و34000 مدينة.

كما استضاف مضيفو Airbnb أكثر من 40 مليون ضيف أو سائح، وإضافة إلى ذلك، فقد قفز قيمة الشركة بشكل جنوني لتبلغ 31 مليار دولار.