نجيب ساويرس: مفروض بنزين الأغنياء يزيد أكتر

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية عن زيادة أسعار البنزين والسولار

  • تاريخ النشر: السبت، 23 مارس 2024
نجيب ساويرس: مفروض بنزين الأغنياء يزيد أكتر

حالة من الجدل أثارها رجل الأعمال نجيب ساويرس، بعد تعليقه على ارتفاع سعر البنزين والسولار في مصر، عبر حسابه الرسمي على موقع إكس.

نجيب ساويرس وزيادة أسعار البنزين في مصر

وكتب رجل الأعمال نجيب ساويرس عبر صفحته الرسمية على موقع إكس، معلقاً على زيادة الأسعار: "سولار ١٠ جنيه بدلا من ٨:٥٠ جنيه ، بنزين ٩٥ ١٣:٥ جنيه  بدلا من ١٢:٥ جنيه، بنزين ٩٢ ١٢:٥٠ جنيه بدلا من ١١:٥٠ جنيه،أنبوبة غاز منزلي ١٠٠ جنيه بدلا من ٧٥ جنيه، أنبوبة غاز تجاري ٢٠٠ جنيه بدلا من ١٥٠ جنيه".

وتابع قائلاً: "المفروض ان بنزين ٩٥ يزيد بنسبة أعلى لأن من يستعمله الطبقات الأغنى والسيارات الفارهة, أما ٩٢ في الزيادة مفروض تكون أقل بمعنى، زيادة ٩٥ ب ٣ جنيه مثلا و٩٢ ب٥٠ قرش بدل جنيه مثلا".

وبعد ذلك نشر نجيب ساويرس تعليقاً جديداً لتوضيح منشورة الأول قائلا: "إضافة وتوضيح من وزير بترول سابق: عندما تم تعلية بنزين ٩٥ بنسبة أعلى سابقا اتضح أن الكثيرين انتقلوا من ٩٥ إلى ٩٢ أو جمعوا بين الاثنين".

وأضاف: "مما زاد الضغط على بنزين ٩٢ المدعوم! اقترحت أنا إن تكون الزيادة ٢ جنيه على ال ٩٥ وجنيه واحد علي ٩٢.. لكن عدم المساواة في الزيادة بجنيه واحد".

ليعقب ذلك منشور ثالث للرجل الأعمال نجيب ساويرس يكشف عن آخر تقرير بلومبرج حول زيادة أسعار الطاقة، فقال: "تقرير بلومبرج النهارده بيقول ان التحدي الحقيقي لمصر سيكون زيادة الطاقة المطلوبة مستقبلا وقلة معدل الاستثمار في الطاقة النظيفة من شمس ورياح، بالنسبة للطاقة من السولار والغاز وهو ما نستورد معظمه ويسبب إهدار موارد العملة الصعبة، بجانب المشاريع الضخمة الأخرى".

زيادة أسعار البنزين والسولار في مصر

 وكانت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر أعلنت عن زيادة جديدة في أسعار البنزين والسولار، يوم الخميس الماضي القرار الذي صدر يأتي بعد مراجعة دورية للأسعار تتم كل ثلاثة أشهر، ويعكس التغيرات في الأسواق العالمية وأسعار الصرف.

وجاءت زيادة أسعار البنزين والسولار في مصر كالآتي:

بنزين 80: ارتفع سعر اللتر إلى 11 جنيه بدلا من سعر 10 جنيهات.

بنزين 92: وصل سعر اللتر إلى 12.50 جنيه بدلا من سعر 11.5 جنيه.

بنزين 95: زاد سعر اللتر إلى 13.5 جنيه بدلا من سعر 12.5 جنيه.

 السولار: ارتفع سعر اللتر إلى 10 جنيهات بدلا من سعر 8.25 جنيه.

أسطوانة الغاز: وصل سعر أسطوانة الغاز إلى 100 جنيه بدلاً من سعر 75 جنيه.

زيادة أسعار البنزين

مع زيادة أسعار الوقود، ارتفعت تعريفة المواصلات العامة والسرفيس من جنيه إلى نصف جنيه، في جميع محافظات مصر، الأمر الذي شكل صدمة للمواطنين.

يذكر أن هذه الزيادات تأتي في إطار جهود الحكومة لإصلاح الهيكل الاقتصادي وتقليل الدعم الحكومي على المنتجات البترولية، وذلك في سياق خطة أوسع للإصلاح الاقتصادي تشمل قطاعات مختلفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة