مؤشر نيكي الياباني يتجاوز الـ 40 ألف نقطة لأول مرة في تاريخه

مؤشر نيكي الياباني يسجل أعلى مستوى له عند الإغلاق على الإطلاق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مارس 2024
مؤشر نيكي الياباني يتجاوز الـ 40 ألف نقطة لأول مرة في تاريخه

تخطى مؤشر نيكي الياباني، اليوم الاثنين، حاجز الـ 40 ألف نقطة، لأول مرة في تاريخه، مسجلاً أعلى مستوى له عند الإغلاق على الإطلاق.

مؤشر نيكي الياباني يسجل أعلى مستوى له عند الإغلاق على الإطلاق

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، يأتي هذا الإنجاز في إطار جهود متواصلة لتحسين حوكمة الشركات في اليابان، وتقديم تقييمات قوية، مما يجذب اهتمام المستثمرين من مختلف أنحاء العالم على المدى الطويل.

وأوضحت أن مؤشر نيكي قد ارتفع بنسبة 0.5%، ليصل إلى 40109.23 نقطة عند الإغلاق، بدعم من قفزة في أسهم قطاع التكنولوجيا، التي تتبعت أداء نظيراتها الأمريكية.

وبعد 5 أسابيع متتالية من التحسن، تجاوز نيكي أحدث ذروة سجلها يوم الجمعة، عند 39990.23 نقطة، ووصل إلى 40314.64 نقطة، قبل أن يتراجع في جلسة ما بعد الظهر.

وأشارت التقارير إلى أن بعض المحللين يتوقعون أن تستمر أسهم اليابان في الارتفاع هذا العام، بفعل التغييرات الطويلة المدى في سلوك الشركات.

وعلى الرغم من أن الاهتمام الخارجي قد ساعد في صعود نيكي بسرعة، يرى البعض أن الارتفاع المستمر يشكل نقطة تحول تدريجية بالنسبة للمستثمرين اليابانيين، الذين كانوا قد ابتعدوا عن الأسهم اليابانية بشكل كبير في السابق.

ولفتت التقارير إلى أن أسهم قطاع التكنولوجيا اليابانية، قد استفادت من هذا الارتفاع المستمر، مع صعود أسهم شركات الذكاء الاصطناعي، مما أدى إلى ارتفاع مؤشري ستاندرد آند بورز 500 وناسداك إلى مستويات قياسية، في الجمعة الماضية.

كما أن شركة أدفانتست، المتخصصة في تصنيع معدات اختبار الرقائق والتي تعتبر إحدى عملاء شركة إنفيديا الأمريكية للذكاء الاصطناعي، قد شهدت أسهمها ارتفاعاً بنسبة 3.7%، كما أن أسهم شركة طوكيو إلكترون لتصنيع معدات صناعة الرقائق، قد ارتفعت بنسبة 2.4%.

ونوهت التقارير إلى أن هاتين الشركتين، ساهمتا في دفع مؤشر نيكي للارتفاع بمقدار 160 نقطة من إجمالي 198 نقطة زادتها اليوم.

فيما سجلت أسهم شركة رينيساس إلكترونيكس، المتخصصة في تصنيع أشباه الموصلات، أفضل أداء بارتفاع بنسبة 4.9%، كما ارتفعت أسهم شركة جي.إس.آر الكبرى، المتخصصة في تصنيع مقاومات الضوء المستخدمة في صناعة الرقائق، بنسبة 4.8%.

وأضافت التقارير أنه في نهاية الجلسة، انخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بنسبة 0.1%، ليصل إلى 2706.28 نقطة عند الإغلاق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة