• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مؤمن زكريا عباس

    • اسم الشهرة

      مؤمن زكريا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 أبريل 1988 (العمر 36 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      ريهام الشيمي

    • أسماء الأولاد

      مالكنيللي

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2004 - 2018

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

المرض محنة ولكنه أيضا قد يكون منحة، وقد يتحول الابتلاء إلى جائزة تتمثل في دعم من حولك، هذا ما حدث مع نجم الكرة المصرية مؤمن زكريا النجم الذي لعب لصفوف الأهلي والزمالك "الغريمين التقليديين" لكن محنة المرض جعلت الجميع يتوحد على دعمه ومساندته في مرضه.

منذ نحو عامين أعلن "المؤ" إصابته بمرض التصلب الجانبي الضموري ليرحل عن نادي أحد السعودي ويبدأ رحلة العلاج بدعم من النادي الأهلي المصري ووزارة الشباب والرياضة وعدد كبير من محبيه، ويحرص الجميع على دعوة مؤمن لأهم الفعاليات الرياضية ليظهر له الجمهور دعمه.

بدأ "المؤ" مسيرته مع ناشئي النادي الأهلي ورحل ليلعب في صفوف نادي الإنتاج الحربي ثم المصري البورسعيدي وإنبي والزمالك وعاد مجددا إلى صفوف النادي الأهلي وحصل خلال مسيرته على عدد من البطولات كما تميز بإحراز الأهداف الحاسمة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة مؤمن زكريا وحياته

ولد مؤمن زكريا عباس في يوم 12 أبريل من عام 1988 في محافظة سوهاج إحدى محافظات صعيد مصر ولعب في عدد من مراكز الهجوم، وتميز منذ صغره بموهبته الكروية وقدرته على المراوغة والاختراق ما جعله يحصل على فرصة الانضمام لناشئي النادي الأهلي.

استمر مؤمن في صفوف الناشئين بنادي القرن الإفريقي خلال الفترة من 2004 وحتى عام 2008 حتى بلغ 20 عاما وبسبب عدم قيده في صفوف الفريق الأول رحل عن الفريق ليبدأ مسيرته الاحترافية في نادي الإنتاج الحربي.

مسيرته الكروية

في موسم 2009-2010 انضم "المؤ" إلى صفوف نادي الإنتاج الحربي ولعب معهم لمدة موسم واحد فقط وفي موسم 2010-2011 انتقل إلى نادي المصري البورسعيدي مقابل مليون جنيه حصل عليها نادي الإنتاج الحربي قيمة الشرط جزائي في عقده.

لعب مؤمن في صفوف النادي المصري لمدة موسم ونصف وخلال فترة الانتقالات الشتوية بموسم 2011-2012 انتقل إلى نادي إنبي مقابل 1.5 مليون جنيه، وسجل 7 أهداف خلال 23 مباراة، وخرج من إنبي على سبيل الإعارة ليلعب في صفوف نادي الزمالك في موسم 2012-2013.

أصبح "المؤ" لاعبا أساسيا في صفوف نادي الزمالك ونجح في تسجيل 12 هدفا خلال 57 مباراة بجانب صناعة عدد كبير من الأهداف الحاسمة وحصل على لقبين لبطولة كأس مصر ولقب للدوري الممتاز.

وخلال فترة الانتقالات الشتوية بموسم 2014-2015 انضم "المؤ" لصفوف النادي الأهلي بعد 6 سنوات من رحيله عن الفريق حينما كان يلعب في صفوف ناشئي الشياطين الحمر، وبلغت قيمة التعاقد 5 ملايين جنيه حصل عليها نادي إنبي بعد انتهاء إعارته للزمالك.

وتألق "المؤ" مع الشياطين الحمر وحصل على عدد من البطولات، ولعب 150 مبارة محلية وقارية وسجل 42 هدفاً، وحصل على 8 بطولات تضم 4 بطولات للدوري المصري الممتاز ولقب واحد لكأس مصر مرة ولقبين لكأس السوبر المحلي ولقب واحد لكأس الكونفيدرالية الأفريقية.

توزعت مشاركات "المؤ" مع النادي الأهلي على 93 مباراة في الدوري الممتاز وأحرز 30 هدفا، ولعب 12 مباراة في كأس مصر وسجل 4 أهداف بجانب 3 مباريات في السوبر المصري، و40 مباراة في البطولات الإفريقية وأحرز 6 أهداف، وأحرز هدف وحيد خلال مباراتين بالبطولة العربية.

وعلى المستوى القاري لعب مؤمن 51 مباراة قارية مع مختلف الأندية التي لعب في صفوفها وسجل 9 أهداف، ويبلغ إجمالي مبارياته الرسمية 280 مباراة ونجح في تسجيل 65 هدفا ومع منتخب مصر شارك في 12 مباراة دولية.

وفي عام 2018 خرج مؤمن من النادي الأهلي على سبيل الإعارة إلى الدوري السعودي ليلعب في صفوف نادي أهلي جدة وشارك في 14 مباراة وأحرز 5 أهداف، ثم انتقل على سبيل الإعارة أيضا لنادي أحد السعودي وتم فسخ العقد بالتراضي قبل المشاركة في أي مباراة بسبب مرضه المفاجئ.

مرض مؤمن زكريا

تم إعلان إصابة مؤمن بمرض التصلب الجانبي الضموري وهو مرض نادر يصيب شخصا واحدا فقط من بين كل 2 مليون فرد على مستوى العالم وهو سريع الانتشار في الجسم حيث ينتقل الضمور من العضلات إلى الأعصاب ويفقد الجسم سيطرته على العضلات.

ويتم علاج مرض التصلب الجانبي وفقا لحالة المريض فهناك حالات تحتاج للتدخل الجراحي وحالات أخرى تعتمد على الأدوية وممارسة الرياضة والعلاج الطبيعي.

ودعما لمؤمن في مرضه أعلنت إدارة النادي الأهلي تحمل تكاليف علاجه كما تم سداد قيمة عقده ومستحقاته المالية مع الفريق رغم عدم قيده في قائمة الفريق الأول بالنادي بعد موافقة وزارة الشباب والرياضة المصرية.

ويتواجد مؤمن في عدد كبير من الفعاليات الرياضية في محاولة لدعمه حيث يتم دعوته في مباريات النادي الأهلي وظهر في تتويج الفريق ببطولة الدوري العام وكأس إفريقيا 2020، كما حضر مباراة منتخب مصر الأخيرة أمام السنغال في استاد القاهرة الدولي.

مؤمن زكريا ومحمد صلاح

في موقف إنساني حصل على إشادة جماهير الكرة المصرية والعالمية ظهر "المؤ" في احتفال لاعبي نادي ليفربول الإنجليزي بفوزهم بكأس الاتحاد الإنجليزي على حساب نادي تشيلسي العام الماضي 2022، حيث حرص نجم ليفربول المصري محمد صلاح "مو" على دعوة مؤمن لحضور المباراة.

وقام صلاح بنشر فيديو على حسابه الرسمي بموقع "إنستجرام" يظهر فيه مؤمن جالسا على كرسي متحرك وهو يحمل كأس البطولة وسط احتفال من لاعبي ليفربول وهو الموقف الذي انتشر سريعا وسط إشادة محلية وعالمية.

وتحدثت الصحف العالمية عن احتفال لاعبي ليفربول مع "المؤ"، ووصفت صحيفة "ذا صن" الإنجليزية احتفال صلاح ولاعبي ليفربول مع مؤمن بـ"الأنيق"، وقال أحد المشجعين: "ما فعله صلاح لمؤمن زكريا يظهر حقيقة كرة القدم".

وقالت صحيفة "ليفربول إيكو" إن مؤمن كان ضيفا خاصا في غرفة ملابس ليفربول، كما نشرت شبكة "ESPN" فيديو احتفال لاعبي "الريدز" مع مؤمن وتحدثت عن موهبته الكروية ومرضه المفاجئ، كما تحدثت صحيفة "ميرور" عن لحظات الاحتفال التي وصفتها بالمميزة ووصفت مؤمن بـ"صديق محمد صلاح".

وكان مؤمن قد سافر إلى لندن لإجراء عدد من الفحوصات الطبية ضمن رحلة علاجه من مرض التصلب الجانبي الضموري.

أهم الأعمال

  • 4 بطولات للدوري المصري الممتاز.

  • لقب واحد لكأس مصر.

  • لقبين لكأس السوبر المحلي.

  • لقب واحد لكأس الكونفيدرالية الأفريقية.

جميع أخبار