آخرهم سيلين ديون... مشاهير عرب وعالميون أصيبوا بأمراض نادرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 25 ديسمبر 2023
آخرهم سيلين ديون... مشاهير عرب وعالميون أصيبوا بأمراض نادرة

تسبب الأمراض النادرة حيرة للأطباء والعلماء، فبسبب ندرتها لا يمكن عمل الكثير من الدراسات حولها ولا يمكن التنبؤ بما سيحدث للمريض بسبب ندرة الحالات التي تُصاب بهذه الأمراض.

وفي الآونة الأخيرة ارتبط اسم الفنانة الكندية سيلين ديون بأحد الأمراض النادرة، وهو متلازمة الشخص المتيبس، وقبلها أصيب العديد من النجوم والمشاهير بهذا المرض، وموقع القيادي يقدم لك قائمة بأبرز المشاهير الذين عانوا من أمراض نادرة.

مشاهير عرب أصيبوا بأمراض نادرة

عانى بعض النجوم والمشاهير العرب من أمراض نادرة، تمكن بعضهم من علاجها بينما لا يزال البعض يعاني من أعراضها.

مؤمن زكريا ومرض متلازمة التصلب الجانبي

يعاني نجم النادي الأهلي مؤمن زكريا من مرض نادر اسمه متلازمة التصلب الجانبي الضموري، ويعاني من هذا المرض منذ 4 سنوات تقريبًا، وهو فرضًا فتاكًا ليس له علاج وقد يسبب الوفاة بعد مرور 5 سنوات فقط من التشخيص بالمرض.

يصيب هذا المرض شخص واحد من كل 2 مليون، ويسبب ضمورا في العضلات حيث يفقد الجسم السيطرة على العضلات ويؤثر على جميع حواسه منها حاسة النطق وينتشر سريعًا في جميع أنحاء الجسم.

نجلاء فتحي ومرض الصدفية المستعصية

في عام 2015 أعلنت الفنانة نجلاء فتحي عن إصابتها بمرض نادر اسمه الصدفية المستعصية وقد سافرت إلى سويسرا بهدف العلاج. هذا المرض هو نوع من الالتهابات الوراثية غير المعدية والتي تسبب قشرة ذهبية على الأظافر أو المفاصل والرأس.

أحمد مكي وفيروس ابشتاين بار

قبل نحو 6 سنوات عانى الفنان أحمد مكي من فيروس نادر أصاب الطحال والكبد وتم تشخيصه بشكل خاطئ مما أدى إلى تطوره وساءت حالته الصحية ودخل في ما يشبه الغيبوبة والنوم استمرت لساعات طويلة.

أدى هذا الفيروس من منعه من الكلام وفقد 30 كيلو جرامًا من وزنه كما أنه عانى من احتقان شديد في الحلق جعله غير قادر على البلع وقد عولج من المرض بعد حوالي عام من العزلة عن أسرته بسبب أنه فيروس معدي.

محمد فوزي ومرض تليف الغشاء البروتيني الخلفي

أصيب الفنان محمد فوزي بمرض نادر اسمه تليف الغشاء البروتيني الخلفي لم يكن معروفًا وقتها وقد تسبب هذا المرض بوفاته. يحدث هذا المرض بسبب تكاثر البكتيريا في غشاء المعدة ويسبب ارتفاع ضغط الدم وضمور الأمعاء والفضل الكلوي وضيف الشرايين.

فقد محمد فوزي الكثير من وزنه وأصبح وزنه 36 كيلو جرامًا بسبب هذا المرض الذي أودى بحياته فيما بعد.

طلعت زكريا والتهاب في جذع المخ

أصيب الفنان الراحل طلعت زكريا بمرض نادر اسمه التهاب في جذع المخ وتشبه أعراضه أعراض نزلات البرد لذا لم يتمكن الأطباء من تشخيصه بشكل صحيح سريعًا وقد سافر إلى فرنسا للعلاج على نفقة الدولة عام 2005.

أحمد محمد ثروت ومتلازمة ميلر فيشر

عانى المخرج أحمد محمد ثروت من مرض نادر اسمه متلازمة ميلر فيشر، والذي يصيب شخصاً من كل مليون، وهذا المرض يهاجم الأعصاب ويمنع المريض من الحركة.

أصيب ثروت بكحة مصحوبة بدم ثم شعر بعدم توازن ثم وجد نفسه  غير قادر على المشي والحركة وقد تطورت الأعراض لديه خلال 30 دقيقة وكان وقتها يقود السيارة. تمكن محمد ثروت من الشفاء من هذا المرض بعد رحلة علاج استمرت لعدة أشهر في أوروبا.

مشاهير عالميون أصيبوا بأمراض نادرة

أصيب أيضًا العديد من النجوم والمشاهير العالميين من أمراض نادرة شفي البعض منها ولا يزال البعض يُعاني من آثارها، ومن هؤلاء النجوم:

سيلين ديون ومتلازمة الشخص المتيبس

تعاني سيلين ديون من متلازمة اسمها الشخص المتيبس وهي عبارة عن مرض نادر يصيب الأعصاب يسبب في ضمور وتشنجات في العضلات تسبب آلام شديدة وتفقد المريض القدرة على الحركة والكلام.

لم يتم التعرف على أسباب هذا المرض حتى الآن، كما أن العلماء لم يتوصلوا إلى علاج لهذا المرض، ويعتمد العلاج بشكل أساسي على تقليل الآلام وتخفيف الأعراض فقط.

جاستن بيبر ومتلازمة رامزي هانت

أعلن المغني الأمريكي  جاستن بيبر عن إصابته بمتلازمة نادرة اسمها "رامزي هانت" وهو فيروس يصيب الأعصاب ويسبب بأعراض خطيرة في الوجه والأذن ويسبب شلل في الوجه في أحد الجانبين وفقدان السمع.

أعلن بيبر عن توقف حفلاته الغنائية لفترة بسب هذا المرض، ويشمل العلاج أدوية مضادة للفيروسات ومسكنات الآلام وأدوية أخرى.

سيلينا جوميز ومرض الذئبة

أعلنت سيلينا جوميز عن إصابتها بمرض الذئبة، وهو مرض لا يمكن العلاج منه ويصيب جهاز المناعة الذاتية، حيث يصبح جهاز المناعة مفرط النشاط ويهاجم الأنسجة الطبيعية والسليمة في الجسم.

رغم أنه لا يمكن علاجه إلا أنه يمكنه السيطرة على أعراضه من خلال الأدوية، وقد خضعت سيلينا لعملية زرع كلية من أجل تخفيف أعراض هذا المرض.

جيمي كيميل ومتلازمة النوم القهري

يعاني الممثل والمذيع الكوميدي جيمي كيميل من متلازمة نادرة اسمها النوم القهري وهو اضطراب يصيب الأعصاب ويسبب مشكلات في قدرة العقل على النوم والاستيقاظ.

تسبب هذه متلازمة حلالات نوم قهري عن غير قصد حيث يغرق المريض في النوم بشكل مفاجئ في أي وقت مثل أثناء القيادة أو النوم أو التحدث.

بيلا حديد ومرض لايم

أعلنت بيلا حديد عن معاناته مع مرض اسمه "لايم" وينتج بسبب حشرة القراد، وقد شخصت بهذا المرض عام 2012 وهو مرض يهاجم الأسنان والفك والدماغ والعمود الفقري والعظام والجهاز العصبي بأكمله ويسبب آلاماً شديدة.

يحدث المرض بسبب بكتيريا تنتقل عن طريق حشرة القراد الحاملة للمرض ومن أهم أعراضه الحمى والإرهاق والصداع وتيبس المفاصل وتورم العقد اللمفية وآلام العضلات.

بروس ويليس ومرض الحبسة الكلامية

يعاني النجم الأمريكي بروس ويليس من مرض نادر اسمه الحبسة الكلامية وهو مرض يؤثر على القدرة المعرفية والإدراكية للمريض ويفقده القدرة على الكلام والتواصل بشكل صحيح كما يفقده القدرة على القراءة والكتابة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة