آثار جانبية سلبية لأدوية علاج الحرقة وقرحة المعدة

تحذيرات طبية من الاستخدام المطول لأدوية علاج الحرقة وقرحة المعدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أبريل 2024
آثار جانبية سلبية لأدوية علاج الحرقة وقرحة المعدة

حذرت تقارير طبية من الآثار الجانبية السلبية التي قد تنتج عن استخدام بعض أدوية علاج الحرقة وقرحة المعدة، مشيرة إلى أنها قد تتسبب في مشاكل صحية.

تحذيرات طبية من الاستخدام المطول لأدوية علاج الحرقة وقرحة المعدة

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن هذه الأدوية قد تكون لها خطورة كبيرة على الجسم بشكل عام، مبينة أن تأثيراتها السلبية تشمل الصداع وتساقط الشعر.

وأشارت إلى أن الأدوية التي تعرف بمثبطات مضخة البروتون، مثل الأوميبرازول والبانتوبرازول، وتلك الأدوية التي تنتهي بكلمة "برازول"، تستخدم عادة في علاج حالات الحرقة المعدية وقرحة المعدة.

ولفتت التقارير إلى أن استخدام هذه الأدوية لفترات طويلة، يمكن أن يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الضرورية في الجسم، مثل المغنيسيوم والكالسيوم والحديد وفيتامين B12.

ونوهت إلى أن هذه الآثار الجانبية لم تكن معروفة سابقاً، حيث كان يفضل استخدام تلك الأدوية لفترات قصيرة لا تتجاوز 28 يوماً.

وأردفت التقارير إنه مع تغيير الممارسات الطبية، وقرار السماح بتناول هذه الأدوية لفترات أطول، ظهرت مشاكل صحية عديدة، مثل ضعف امتصاص المغنيسيوم والكالسيوم والحديد وفيتامين B12، وذلك كنتيجة لاستخدامها الطويل.

ونصحت الأفراد بضرورة التحقق من النشرات المرفقة مع تلك الأدوية بعناية، خاصة إذا كانوا يعانون من أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم، مثل الصداع وتساقط الشعر وآلام العضلات وهشاشة الأظافر، وذلك للتأكد من سلامة استخدامها، وتجنب المضاعفات الصحية المحتملة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة