علامات تحذيرية تشير إلى ضعف الجهاز المناعي

الشعور بالتعب المستمر، وتكرر الإصابة بالأمراض، والإجهاد الدائم، وعدم التئام الجروح

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
علامات تحذيرية تشير إلى ضعف الجهاز المناعي

كشفت تقارير طبية حديثة أن هناك 4 علامات تحذيرية تشير إلى ضعف الجهاز المناعي لدى الإنسان.

وبحسب ما قاله الطبيب الروسي توم ياديغار، أخصائي أمراض الرئة، فإن الشعور بالتعب المستمر، وتكرر الإصابة بالأمراض، والإجهاد الدائم، وعدم التئام الجروح، هي علامات تشير إلى ضعف منظومة مناعة الجسم.

وقال الخبير إنه على كل مرء الانتباه جيداً إلى هذه العلامات الـ 4، من أجل تحديد ما إذا كانت منظومته المناعية ضعيفة:

الشعور بالتعب المستمر

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بتعب مستمر، على الرغم من أنهم ينامون بشكل جيد، ويتبعون نمط حياة صحي، ولا يميلوا إلى التوتر أو العصبية.

ولهؤلاء الأشخاص، ينصح أخصائي أمراض الرئة بضرورة إجراء التحاليل اللازمة، من أجل لتحديد مدى نشاط الجهاز المناعي، لافتاً إلى أن الجسم في هذه الحالة قد يكون في صراع مع عدوى مرضية، مما يتسبب في نفاذ طاقته.

تكرر الإصابة بالأمراض

وفقاً للأخصائي الروسي، فإذا كان المرء يمرض بشكل متكرر، ويتعاطى المضادات الحيوية للعلاج، فإن جهازه المناعي يضعف، نظراً لأن هذه الأدوية تأثر سلباً على منظومة المناعة في جسمه، لذا فمن المهم تعزيز مناعته.

الإجهاد الدائم

قال ياديغار إن الضغط العصبي يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بالعدوى المرضية، وهو ما يؤدي بدوره إلى تكرار الإصابة بالأمراض، مشيراً إلى أن هذا يجعل فترة استعادة كفاءة الجهاز المناعي، قد تستغرق عدة أسابيع.

عدم التئام الجروح

عندما يتعرض الجسم للإصابة بجرح، فإنه يتعين عليه إرسال المزيد من المواد المغذية إلى منطقة الجرح، من أجل المساعدة على التئامه سريعاً.

لذلك، ففي حال كانت منظومة المناعة تعمل بشكل طبيعي، فإن الجرح سوف يلتئم سريعاً. أما إذا لم يلتئم الجرح خلال فترة طويلة، فهذا يعني أن هناك مشكلة في الجهاز المناعي، لذا فمن الضروري استشارة الطبيب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة