ما سبب الكسل في رمضان؟ طرق سهلة للتغلب عليه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
ما سبب الكسل في رمضان؟ طرق سهلة للتغلب عليه

ما سبب الكسل في رمضان ؟ لا تقع في الفخ الذي يقع فيه الكثير من الصائمين خلال شهر رمضان، فيطاردهم التعب والشعور بالخمول طوال أيام الشهر، ثم  يتفاجأن بانتهاء رمضان دون أن يستثمرون في عباداته، فالكسل في هذا الشهر له أسباب متعددة يسهل التحكم بها، وذلك من خلال وضع خطة للسيطرة على بعض التصرفات والعادات اليومية.

ما سبب الكسل في رمضان؟ طرق سهلة للتغلب عليه

ما سبب النعاس بعد الإفطار في رمضان؟

يعاني الكثير من الأشخاص من الخمول بعد الإفطار في رمضان ولا يعرف السبب، فيظن أنه أثقل في الطعام أوأن السبب هو الصيام، لكن هناك عدد من الأسباب التي يمكن أن تسبب هذه الحالة ومنها:

عملية هضم الطعام

يستقبل جسمك الطعام بعد الإفطار وبعد ساعات طويلة من فراغ المعدة تبدأ عملية الهضم، وهذا الأمر يستهلك الكثير من طاقتك بسبب تحول الدم من الدماغ إلى الجهاز الهضمي ليعمل بكفاءة عالية، وهذا التحول المفاجئ يمنحك الشعور بالتعب والنعاس.

الهرمونات

بعد تناول الطعام يعمل الجسم على إفراز عدد من الهرمونات المسؤولة عن الاسترخاء ومنها هرمون السيروتونين والميلاتونين.

نوع الإفطار

يعتمد الأمر كذلك على نوع وكمية الطعام الذي حصلت عليه،ما سبب الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام؟ إن كان طعامك يحتوي على الكثير من الدهون والسكريات ستشعر بالنعاس أكثر من غيرك بسبب وصول معدلات السكر في الدم إلى أعلى مستوياتها ثم سرعان ما تنخفض فتشعر بالإرهاق والحاجة إلى النوم.

قلة النوم

ما سبب الخمول في رمضان؟ إذا كنت من الأشخاص الذين لا يحصلون على نوم كاف خلال ساعات الليل، فعلى الفور ستشعر بالنعاس بعد تناول الطعام والحاجة إلى تعويض ما ينقص جسدك، لذلك يجب أن تصل ساعات نومك في رمضان إلى 8 ساعات.

الجفاف

يتسبب الجفاف الواقع طوال اليوم على الجسم في الشعور بالتعب والنعاس، لذلك يجب أن تحرص على شُرب الماء بعد الإفطار وحتى السحور بكميات مناسبة وعلى فترات متباعدة.

قلة النشاط

يعتقد البعض أن الحصول على المزيد من الراحة يجعل الجسم يتخلص من التعب، ولكن الحقيقة على عكس ذلك، فممارسة الرياضة ستُمكنك من الحصول على المزيد من النشاط.

اقرأ أيضاً:

أهم فضائل شهر رمضان المبارك.. خصائص دينية وروحية

أشهر الأكلات الشعبية في شهر رمضان بالدول العربية

هل الصيام يسبب كسل؟

لا يوجد أي دليل يؤكد أن الصيام يتسبب في الشعور بالكسل، بل على العكس فيحسن الصيام من الكثير من وظائف الجسم ومنها:

  • تحسين وظائف عمل الدماغ
  • دعم الجهاز المناعي
  • تقليل الالتهابات التي تصيب الجسم
  • جعل عملية الهضم أسهل
  • رفع مستويات الطاقة
  • دعم الصحة القلبية
  • إذا كنت تعاني من حساسية الأنسولين سوف تتحسن.

يعاني البعض من الشعور بالكسل خلال نهار رمضان لأسباب أخرى منها تغير النظام الغذائي المعتاد والجفاف وعدم انتظام النوم وعدم الحركة الكثيرة.

كيف تتخلص من النعاس في رمضان؟

بعد أن تعرفت على الأسباب التي تقف وراء الكسل والشعور بالتعب بعد الإفطار في رمضان، كيف يمكنك معالجة الأمر أو تجنبه للاستمتاع بأجواء رمضانية جيدة؟

تنظيم النوم

ثبت موعدا للنوم وآخر للاستيقاظ مع تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة، ولا بد أن يحصل الجسم على كفايته من النوم أي لا تقل ساعات النوم ليلا عن 6 ساعات، واختر المكان الذي ستنام فيه ليكون مريحًا وباردًا بعض الشيء.

تناول الطعام الصحي

سبب الهبوط بعد الإفطار يعتمد على عدد الوجبات، فبدلًا من الاعتماد على وجبة كبيرة للإفطار وأخرى مماثلة على السحور، يجب أن تهتم بتنظيم الوجبات ما بين الاثنين، مع دعم جسدك بالألياف والبروتينات والابتعاد عن السكريات والدهون، ولا تنسى شرب 8 أكواب من المياه ما بين الإفطار والسحور.

ممارسة الرياضة

كيف اتخلص من الخمول بعد الاكل؟ خذ من وقتك 30 دقيقة فقط لممارسة الرياضة قبل السحور أو بعد الإفطار وذلك لدعم نشاط وصحة الجسد.

لا للكافيين

يعتقد البعض أن شُرب القهوة والمواد الغازية سيساعد الجسم على الثبات طوال اليوم دون الشعور بالنعاس، إلا أن الأمر عكس ذلك، فالشعور بالتعب سيكون ملازما لك بسبب الكافيين الذي تناولته.

الروتين اليومي

ترتيب اليوم من أكثر الأشياء التي ستمنعك من الوقوع في أزمة النعاس والإرهاق والكسل وما شابه، لذلك قم بتثبيت روتينًا يوميا للعمل أو الدراسةوكذلك العبادة ولا تنسى الراحة، وتجنب النوم في ساعات النهار أو الاستلقاء الكثير.

المحافظة على رطوبة الجسم

علاج الخمول بعد الإفطار في رمضان يمكن أن يبدأ من خلال المحافظة على الرطوبة في جسدك من خلال شرب المياه بالإضافة إلى تناول الفاكهة والخضراوات بكثرة، وابتعد عن المشروبات المليئة بالسكر.

الاستحمام بماء بارد

يساعد الحمام البارد على الاسترخاء وتنشيط الدورة الدموية في الوقت نفسه، ويجب أن يكون ذلك بعد الإفطار.

الاسترخاء

مارس أنشطة الاسترخاء مثل تمارين التنفس والتأمل، وذلك سيساعدك على العمل بشكل أفضل وعدم دخول الجسم في حالة كسل.

القيلولة

لا تجعل قيلولتك تتجاوز الثلاثين دقيقة ولا تكون قبل نومك بأقل من ست ساعات.

التعرض للشمس

لا تجلس بالمنزل طوال فترة الصيام، لأن عدم التعرض إلى أشعة الشمس يجعلك تشعر بالخمول الدائم، ولن تستطيع مقاومة النوم ليلًا.

ما حكم كثرة النوم في نهار رمضان؟

لا يوجد حرج شرعي إذا أكثر الشخص النوم في نهار رمضان، ولكن يجب ألا يجور ذلك على أوقات الصلاة أو يمنعك من الذكر وقراءة القرآن.

ويجب أن توازن ما بين النوم للتعب والالتزام ببعض الفضائل مثل صلاة التراويح وقراءة القرآن والتعبد، ولكن هناك من ينام متعمدًا للتخلص من ثقل اليوم والتهرب من الصوم وهو أمر مكروه لدى الكثير من العلماء.

ما سبب الكسل في رمضان؟ وكيف تتغلب عليه؟ كل تلك الأسئلة ستجد إجابتها في السطور السابقة كي تتمكن من الاستمتاع بالشهر الفضيل والموازنة بين الصيام وعملك اليومي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة