8 طرق للتغلب على عدم الثقة بالنفس في عام 2023

عندما تكون ثقتنا بأنفسنا منخفضة، فإننا نميل إلى رؤية أنفسنا وحياتنا من منظور سلبي.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 ديسمبر 2022
8 طرق للتغلب على عدم الثقة بالنفس في عام 2023

عندما تكون ثقتنا بأنفسنا منخفضة، فإننا نميل إلى رؤية أنفسنا وحياتنا من منظور سلبي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الطرق التي تُمكنك من التغلب على عدم الثقة بالنفس.

عدم الثقة بالنفس

عندما يكون لدينا تقدير ذاتي صحي، فإننا نميل إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وتجاه الحياة بشكل عام، هذا ما قد يُطلق عليه اسم "الثقة بالنفس". تجعلنا الثقة بالنفس أكثر قدرة على التعامل مع تقلبات الحياة.

عندما تكون ثقتنا بأنفسنا منخفضة، فإننا نميل إلى رؤية أنفسنا وحياتنا من منظور سلبي. نشعر أيضًا بعدم قدرتنا على مواجهة التحديات التي تفرضها علينا الحياة. غالبًا ما تبدأ أزمة عدم الثقة بالنفس في مرحلة الطفولة، قد يرسل لنا مدرسونا وأصدقائنا وإخوتنا وأولياء أمورنا وحتى وسائل الإعلام رسائل إيجابية وسلبية عن أنفسنا. لسبب ما، فإن الرسالة التي تفيد بأنك لست جيدًا بما يكفي هي الرسالة التي تبقى معك. أيضًا، يمكن أن يكون للتوتر وأحداث الحياة الصعبة، مثل المرض الخطير أو الفجيعة، تأثير سلبي على الثقة بالنفس.

كذلك، يمكن أن تلعب الشخصية أيضًا دورًا. بعض الناس أكثر عرضة للتفكير السلبي، بينما يضع البعض الآخر معايير عالية مستحيلة لأنفسهم. إذا كان الشخص يُعاني من عدم الثقة بالنفس، فقد يرغب في إخفاء نفسه والابتعاد عن المواقف الاجتماعية، والتوقف عن تجربة أشياء جديدة. على المدى القصير، قد يجعل فقدان الثقة بالنفس الشخص يتجنب المواقف الصعبة ويفقد القدرة على الشعور بالأمان.

على المدى الطويل، يمكن أن يأتي فقدان الثقة بالنفس بنتائج عكسية لأنه يعزز شكوك الشخص ومخاوفه الأساسية. يرسل فقدان الثقة بالنفس رسالة دائمة لصاحبه وهي أن الطريقة الوحيدة للتأقلم هي تجنب الأشياء. يمكن أن يؤدي العيش مع عدم الثقة بالنفس إلى الإضرار بالصحة العقلية وقد يؤدي إلى مشاكل مثل الاكتئاب والقلق. يمكن أيضًا أن يؤدي عدم الثقة بالنفس إلى تطوير عادات سلبية، مثل التدخين ورُبما تعاطي المخدرات والكحول، كطريقة للتكيف.

طرق للتغلب على عدم الثقة بالنفس

مما يُمكنك فعله للتغلب على عدم الثقة بالنفس ما يلي:

  • كن لطيفًا مع نفسك: تعرّف على نفسك. على سبيل المثال، ما الذي يجعلك سعيدًا وما تقدره في الحياة. قد تجد أنه من المفيد تدوين هذا في دفتر. حاول أن تتحدى الأفكار غير اللطيفة عن نفسك. كذلك يجب أن تحاول تجنب مقارنة نفسك بالآخرين. على سبيل المثال، قد يساعد تحديد مقدار الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي أو المجتمعات عبر الإنترنت على تقليل مقارنة نفسك بالآخرين، تذكر أن ما يختار الأشخاص الآخرون غالبًا مشاركته عن حياتهم ليس دائمًا الصورة الكاملة. يجب أيضًا أن تحرص على فعل شيئا لطيفًا لنفسك. على سبيل المثال، قم بإعداد وجبتك المفضلة أو ممارسة لعبة تستمتع بها.
  • إجراء بعض التحسينات: هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس. بعض هذه الأشياء ليس تحت سيطرتك، بينما البعض الآخر في حدود قدرتك على التغيير. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فيمكنك البدء في ممارسة تمارين روتينية مثل المشي اليقظ والبدء في ممارسة الأكل الواعي. عند ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحيح، سيكون هناك العديد من التغييرات الإيجابية في جسمك فيما يتعلق بشعورك ومظهرك.
  • حاول التعرف على إيجابياتك: احتفل بنجاحاتك، مهما بدت صغيرة، خذ وقتًا لتثني على نفسك. على سبيل المثال، يمكن أن يكون هذا من خلال الخروج للنزهة أو القيام ببعض الترتيب. يمكنك أيضًا أن تسأل الناس عما يعجبهم فيك، قد يُخبرونك ببعض الأشياء التي لا تفكر بها في نفسك. اكتب قائمة بالأشياء التي تحبها في نفسك.
  • بناء شبكة دعم: تحدث مع شخص تثق به. يمكن أن يساعدك وجود شخص يستمع إليك ويظهر أنه يهتم. عليك ايضًا أن تركز على العلاقات الإيجابية. قد يكون من الصعب التحكم في من تقضي الوقت معه. ولكن حيثما أمكن، يمكن أن يساعدك قضاء المزيد من الوقت مع الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بالرضا عن نفسك.
  • تحدث إلى أخصائي الصحة العقلية: يجب على أولئك الذين يعانون من مشاكل احترام الذات استشارة أخصائي الصحة العقلية. يعد رفع احترام الذات المتدني أمرًا صعبًا، خاصةً عندما ينشأ غالبًا عن صدمة مر بها الشخص خلال الطفولة. يمكن للوالدين الذين يثنون كثيرًا أو قليلًا جدًا أن يتسببوا في مشاكل احترام الذات لدى أطفالهم. يجب معالجة مشاكل الصحة العقلية مثل هذه مع متخصص.
  • تقبل بعض العيوب: قد يكون قول هذا أسهل من فعله، لكنه ضروري إذا كنت تريد التغلب على تدني احترام الذات. ستكون هناك دائمًا أشياء عن نفسك لا تحبها. حاول أن تفهم أن هذا ينطبق على كل شخص آخر على وجه الأرض، بغض النظر عن أن بعض الأشخاص قد يبدو خاليًا من العيوب، لكن ثق أن هذا غير صحيح وليس بواقعي. سيكون عليك تعلم التركيز على نقاط قوتك، وليس عيوبك. حاول أيضًا إدارة ناقدك الداخلي، واعلم أن التفكير السلبي لن يعزز احترام الذات.
  • جرب شيئا جديدا: إحدى السمات الشائعة للأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات هو الشعور بأنهم غير أكفاء أو أنهم يعانون من ضعف الأداء. يعتقدون أنهم غير قادرين على إنجاز أشياء معينة. للأسف، هذه النبوءة في كثير من الأحيان تحقق ذاتها. للتغلب على تدني احترام الذات، يجب أن تفهم أنه يمكنك فعل أكثر مما تعتقد. يمكنك أن تبدأ بتجربة شيء جديد، مثل حضور درس في التصوير الفوتوغرافي أو صناعة الفخار. يمكنك أيضًا محاولة القيام بشيء جريء مثل التزلج الهوائي أو القفز بالمظلات.
  • تحسين العلاقات: يمكن أن تسبب توقعات الآخرين الفوضى في احترامك لذاتك. الكل يخطئ. لسوء الحظ، في بعض الأحيان لا يخبرك الآخرون أنهم أخطأوا عندما قالوا لك شيئًا سلبيًا لا ينبغي عليهم قوله. لذا، فإنك قد تعتقد أن ما أخبروك به صحيح. من المهم معرفة أن مشاكل العلاقات يمكن أن تظهر في أي تفاعل. يُمكنك هنا أن تبدأ بنفسك ، وإذا شعرت بالغضب تجاه شخص ما، لاحظ ما تقوله، وحاول أن تكون لطيفًا ولا تقول شيئًا جارحًا أو مؤذيًا.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة