ما فائدة تحديث البيوس؟.. وكيف تحدثه؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 مارس 2022
ما فائدة تحديث البيوس؟.. وكيف تحدثه؟

المقصود بمصطلح "بيوس /BIOS" هو برنامجٍ وظيفي يُخزن ضمن شريحة على اللوحة الأم في جهاز الكمبيوتر، يُعتبر بيوس هو النظام الرئيسي للإدخال والإخراج في جهاز الكمبيوتر، وهو البرنامج الذي يقوم الكمبيوتر بتحميله أولاً حتى يتمكن من التعرف على أشياء مثل محرك أقراص CD والفأرة ولوحة المفاتيح بمجرد تشغيل جهاز الكمبيوتر. يساعد هذا البرنامج أيضاً في تهيئة الأجزاء الرئيسية للجهاز مثل المعالج، الذواكر وأقراص التخزين. بسبب أهميته، يُعتبر تحديث البيوس إجراء هام للعديد من أنواع الحواسيب.

فائدة تحديث البيوس

يساعد تحديث البيوس اللوحة الأم على تقبل الأجهزة الجديدة التي تتم إضافتها لجهاز الكمبيوتر مثل المعالج، وذاكرة الوصول العشوائي (RAM). فإذا قام مستخدم الجهاز بتغيير أو إضافة قطعة جديدة لجهازه، ولم تستطع نسخة البيوس المثبتة من التعرّف على التغيرات التي حدثت بعد إضافة القطعة الجديدة، فسيكون الحل هنا هو تحديث البيوس.

أيضاً يساعد تحديث البيوس في التعرف على الفيروسات التي تستهدف قطاع إقلاع الجهاز ومقاومتها، كما إنه يساعد على إصلاح المشاكل والأخطاء التي قد تواجه اللوحة الأم، حيث يقوم مصنعو اللوحة الأم بإضافة تحديثات على تحديث البيوس تتضمن حلول هذه المشاكل لضمان استقرار أداء البيوس وتنفيذ كافة المهام.

كيفية تحديث البيوس

لتحديث البيوس يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد نسخة البيوس الحالية لديك: ستحتاج إلى هذه المعلومة عند الدخول إلى الموقع الإلكتروني للشركة المصنعة للوحة الأم. لمعرفة نسخة البيوس الحالية قم بتشغيل تطبيق بيانات النظام في ويندوز. سوف يتم عرض نسخة بيوس أسفل سرعة معالج جهاز الكمبيوتر لديك. قم بكتابة رقم النسخة وتاريخ إصدارها.
  • قم بعمل نسخة احتياطية من نسخة بيوس الحالية: قم بعمل نسخة احتياطية من نسخة بيوس الموجودة لديك بالفعل. غالبية برمجيات تحديث أنظمة تشغيل بيوس بها خاصية مدمجة (مثلًا: "حفظ" أو "عمل نسخة احتياطية". سوف تُقدّم لك هذه الأنظمة نصيحة بأن تقوم بعمل نسخة احتياطية قبل تنصيب النسخة الجديدة.
  • جهّز نظام التشغيل: الخطر الأكبر عند تحديث البيوس هو حدوث انقطاع في الطاقة الكهربائية خلال عملية التحديث. لذلك، في حال استخدام جهاز كمبيوتر محمول، تأكد من شحن البطارية بالكامل، ثم قم بتوصيل الجهاز في مصدر الكهرباء حتى لا تنفد البطارية. في حالة انقطاع التيار الكهربائي، سوف تتمكن من تشغيل الجهاز باستخدام البطارية. أما في حال استخدام جهاز كمبيوتر مكتبي، فمن الأفضل توصيل الجهاز في مصدر غير منقطع للتيار الكهربائي.
  • ابدأ عملية التحديث: قم بتشغيل تطبيق تنصيب البرنامج أو ملف امتداد. exe لبدء تحديث برنامج BIOS.
  • أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر واضبط الإعدادات: بعد الانتهاء من عملية التحديث، غالبية البرامج سوف تقوم بإعادة تشغيل نظام التشغيل تلقائياً. بعض تطبيقات التحديث سوف تطلب منك السماح بإعادة تشغيل الكمبيوتر بينما البعض الآخر سوف يكتفي فقط بتنبيهك قبل بدء التحديث. عند بدء تشغيل الكمبيوتر، ابدأ تشغيل إعدادات بيوس، لمسح إعدادات بيوس، ابحث عن اختيار مثل "استعادة الوضع الافتراضي" أو "تحميل الإعدادات الافتراضية الآمنة". وإذا كنت تعلم الإعدادات التي ترغب في تطبيقها، فقم بتغييرها.

تحديث البيوس من الفلاشة

لتحديث البيوس باستخدام الفلاشة، سيكون عليك اتباع الخطوات التالية:

  • حمل نسخة البيوس الجديدة من الموقع الرسمي لمصنع اللوحة الأم.
  • إحضار فلاشة ثم فك ضغط الملف ووضع النسخة المضغوطة والغير مضغوطة على ذاكرة الـ USB. يجب الانتباه والتأكد من أن نظام الملفات في الفلاشة هو FAT32/NTFS.
  • أعد تشغيل جهازك وأدخل على نظام البيوس، وذلك من خلال الضغط باستمرار على زر Del، وفي بعض اللوحات الأم قد يكون F2 أو F12 حسب اللوحة الأم، ويُمكنك التأكد من الزر الخاص بك من كُتيّب التعليمات أو من الصفحة الخاصة باللوحة الأم.
  • عند الدخول على بيوس ابحث عن خيار التحديث وأبدأه. خيار التحديث في معظم اللوحات يسمى  EZ Flash أو M Flash أو Q Flash، يُمكنك أيضاً اتباع التعليمات على الشاشة، والتي ستكون في الغالب عبارة عن تحديد لمكان ملف البيوس، قم بتحديده ثم قم بإتمام عملية التحديث.

تحديث البيوس من الدوس

تعتمد بعض الشركات المصنعة الأخرى على أدوات تحديث للبيوس وفق نظام التشغيل دوس. تعتمد هذه الأدوات على نسخ ملف تحديث بيوس إلى محرك أقراص USB يعمل على نظام دوس DOS، ثم إعادة تشغيل الجهاز والإقلاع من محرك الأقراص USB، ليظهر عندنا نظام التشغيل دوس الذي يعمل بواسطة مجموعة أوامر نصية، فنقوم بكتابة الأمر المناسب لبدء عملية التحديث، والذي يكون مُشابهاً لهذا الأمر flash. bat BIOS3245. bin، لتبدأ بعدها عملية تحديث البيوس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة