الأطعمة الأكثر فائدة في مرحلة الستينيات من العمر

ماذا ينبغي أن تأكل في الستينيات من العمر؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 ديسمبر 2022
الأطعمة الأكثر فائدة في مرحلة الستينيات من العمر

يوصي الأطباء وخبراء التغذية باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، حتى يتمتع الإنسان بصحة جيدة، موضحين أن كل مرحلة عمرية في حياته تحتاج منه إلى الالتزام بتناول أطعمة معينة أكثر من غيرها، فما هي الأطعمة التي ينصحون بتناولها في فترة الستينيات من العمر؟

ماذا ينبغي أن تأكل في الستينيات من العمر؟

ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين يومياً من أجل تقوية العضلات، سواء كانت هذه الأطعمة نباتية (مثل المكسرات والبقول والبذور)، أو حيوانية (مثل الأسماك أو الدجاج أو اللحوم الخالية من الدهون).

وأوضحوا أن هذه الأطعمة ضرورية للمساعدة في تقليل هزال العضلات، أو الضمور العضلي المعروف باسم ساركوبينيا، والتي من الممكن أن تزيد من مخاطر السقوط على الأرض.

ووفقاً للإحصاءات، فإن حوالي 15% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، ونحو 50% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً، يصابون بهذه الحالة المرضية، وهو الأمر الذي يجعل تناول البروتين أولوية في كل وجبة غذائية.

كما يوصي خبراء الصحة والتغذية بتناول البيض 3 مرات في الأسبوع، من أجل دعم الذاكرة، موضحين أن البيض مفيد للكولين، وهو عبارة عن عنصر غذائي حيوي لصنع ناقل الأعصاب أستيل كولين، والذي بدوره يساعد العضلات على الانقباض، كما أنه يلعب دوراً محورياً في الذاكرة والتفكير.

وأشاروا إلى أنه هناك مصادر أخرى مهمة للكولين، مثل: الدجاج والأسماك والفاصوليا والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

ونصح الخبراء أيضاً بتناول الكركم مرة واحداً في الأسبوع من أجل مكافحة الالتهاب، خاصة أن له خصائص مضادة للالتهابات، موضحين أن هناك عدة دراسات طبية ذكرت أن مكملات الكركم قد تساعد في تخفيف أعراض هشاشة العظام في الركبة.

وأضافوا أنه من الممكن تضمين الكركم في الأكلات والمشروبات مرة واحدة أسبوعياً، وزيادته بشكل تدريجي.