ما هي صناديق المؤشرات المتداولة وما هي مزاياها 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أبريل 2022
ما هي صناديق المؤشرات المتداولة وما هي مزاياها 2022

تُعرّف صناديق المؤشرات المتداولة بأنها صناديق استثمارية مفتوحة تتبع مؤشراً معيناً مثل مؤشرات الأسهم أو السندات، يتم تقسيمها إلى وحدات متساوية. يتم تداول هذه الصناديق في السوق المالية خلال جلسات التداول، وهي تجمع بين مميزات كلاً من صناديق الاستثمار والأسهم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على صناديق المؤشرات المتداولة.

ما هي صناديق المؤشرات المتداولة؟

تُعرّف صناديق المؤشرات المتداولة بأنها صناديق استثمارية مفتوحة تتبع مؤشراً معيناً مثل مؤشرات الأسهم أو السندات، يتم تقسيمها إلى وحدات متساوية. يتم تداول هذه الصناديق في السوق المالية خلال جلسات التداول، وهي تجمع بين مميزات كلاً من صناديق الاستثمار والأسهم.

تتكون سلة وثائق صندوق المؤشرات المتداولة من الأسهم أو السلع أو السندات، يتميز الصندوق بتغير صافي قيمة أصوله على مدار جلسة التداول. معظم صناديق المؤشرات المتداولة يتم تقديمها بهدف تتبع أداء مؤشرات السوق بأقصى قدر ممكن من الدقة، لذلك فهي تتيح للمستثمرين مماثلة أداء السوق من خلال صندوق واحد. فتتميز صناديق المؤشرات بما تمنحه للمستثمرين من فرص تغطية أسواق كاملة في دول مختلفة أو قطاعات مختلفة وذلك بتكلفة أقل من وسائل الاستثمار الأخرى.

يقوم المستثمرون بشراء وبيع وحدات هذه الصناديق من خلال وسطاء السوق أو صانعي السوق مباشرة. هناك طرق للاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة، وهي: السوق الثانوية حيث يتم تداول وحدات الصندوق في السوق، السوق الأولية حيث يتم إنشاء واسترداد وحدات الصندوق بالتوافق مع مدير الصندوق.

بدأت صناديق المؤشرات في الظهور لأول مرة في عام 1993 عندما طورت شركة (State Street Global Advisors) بالتعاون مع البورصة الأمريكية أول سوق لصناديق المؤشرات، أُطلق على صندوق منها شهادات إيداع ستاندرد آند بورز والتي كانت عبارة عن صناديق مؤشرات تتبع أداء مؤشر (S&P 500). وهو الصندوق الذي يُعتبر واحد من أنجح صناديق المؤشرات وأكثرهم سيولة. بنهاية شهر نوفمبر عام 2007 ارتفع عدد صناديق المؤشرات على المستوى العالمي إلى 137, 1 صندوق يُدار بواسطة 73 مدير استثمار ويتم تداولها في أكثر من 42 بورصة. وتصل قيمة أصول هذه الصناديق إلى نحو 773.2 مليار دولار.

كما سبق الذكر، يتم تداول صناديق المؤشرات خلال ساعات التداول للبورصة ولا بد أن يكون لكل صناديق المؤشرات صانع سوق، حيث يلتزم صانع السوق بالبيع أو الشراء لكل من يرغب في ذلك من المستثمرين، وهو ما يضمن وجود سيولة دائمة لصناديق المؤشرات المتداولة في البورصة حيث يثق المستثمر دائماً في إمكانية قيامه ببيع أو شراء شهادات صناديق المؤشرات التي يملكها في أي وقت يريده. يستطيع المستثمرون استثمار حجم رأس المال الذين يرغبون فيه بدون حد أدنى وهذه المميزات لا تتوافر في صناديق الاستثمار العادية.

هناك العديد من المزايا للاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة، لكن هناك أيضاً بعض العيوب أو المخاطر والتي منها أن أداء صناديق المؤشرات يتأثر مباشرة بأداء الأسهم المكونة له. أيضاً من الممكن ألا يكون هناك تطابق تام بين أداء صناديق المؤشرات وأداء المؤشر المصممة عليه وذلك بسبب التكاليف الإدارية، الاختلاف في التوقيت وغيرها من العوامل الأخرى.

من مخاطر الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة أيضاً مخاطر سعر الصرف، حيث يتعرض المستثمرون المستخدمون لعملة مختلفة عن عملتهم الأصلية في استثماراتهم في صناديق المؤشرات إلى مخاطر تقلبات سعر الصرف.

مزايا صناديق المؤشرات المتداولة

من ناحية أخرى، هناك العديد من المزايا التي يُتيحها الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة، والتي منها أنه يمكن تداول وثائق الصندوق طوال ساعات جلسة التداول بسهولة متناهية تضاهي سهولة بيع وشراء الأسهم، هذا الأمر يضمن وجود سيولة دائمة لصناديق المؤشرات المتداولة.

يُتيح الصندوق أيضاً إمكانية شراء وتداول أسهم مختارة من سلة وثائق الصندوق، ما يتيح فرصة الاستثمار أمام صغار المستثمرين.

تتميز صناديق المؤشرات المتداولة أيضاً بتنوع الفرص الاستثمارية، يعود هذا إلى أن بعض صناديق المؤشرات المتداولة تقوم بالاستثمار في السلع والبورصات الأجنبية، كما تتيح إمكانية التركيز على الاستثمار في الأسواق الأجنبية والناشئة. فصناديق المؤشرات المتداولة هي محفظة متنوعة من الأسهم بدلاً من التركيز على سهم بعينه.

تُعدّ صناديق المؤشرات أيضاً أكثر فاعلية واقتصادية، فتكلفة إدارتها تكون أقل من تكلفة إدارة صناديق الاستثمار العادية. لذلك فهي تساعد في الحصول على الأرباح أو تحمل الخسائر لسلة من الأوراق المالية دون تحمل تكاليف شراء كل ورقة مالية على حدة.

هذه الصناديق أيضاً تتميز بالشفافية فيُتاح للمستثمرين إمكانية متابعة أسعارها وتداولها لحظياً في أي وقت خلال جلسة التداول اليومية للبورصة.

صناديق المؤشرات المتداولة في السعودية

من صناديق المؤشرات المتداولة في السعودية ما يلي:

  • صندوق يقين 30: يستثمر الصندوق أصوله في أسهم الشركات المتوافقة مع الضوابط الشرعية المدرجة والمتداولة في سوق تداول في المملكة العربية السعودية. يستثمر الصندوق في أسهم تتبع محفظة أسهم المؤشر المستهدف وهو مؤشر فالكم 30 للأسهم السعودية والتي تحتوي على 30 سهماً من أسهم الشركات الكبيرة والمتوافقة مع الضوابط الشرعية في السوق السعودي. يهدف الصندوق لمحاكاة أداء المؤشر قبل حساب أي توزيعات أو رسوم أو مصاريف.
  • يقين المتداول لقطاع البتروكيماويات: يستثمر الصندوق أصوله في أسهم قطاع البتروكيماويات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والمدرجة والمتداولة في السوق المالية السعودية يستثمر الصندوق في مكونات مؤشر فالكم السعودي للبتروكيماويات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة