ما هي أعراض الجيوب الأنفية.. وما طرق علاجها؟

تحدث عدوى الجيوب الأنفية، والمعروفة طبياً باسم التهاب الجيوب الأنفية، عندما يصاب تجاويف الأنف بالعدوى والتورم والتهاب. يمكن أن يتسبب تراكم السوائل في الجيوب الأنفية في نمو الجراثيم،

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
ما هي أعراض الجيوب الأنفية.. وما طرق علاجها؟

الجيوب الأنفية عبارة عن جيوب هوائية صغيرة تقع بين العينين وخلف الجبهة والأنف وعظام الوجنتين. عندما تلتهب الجيوب والممرات الأنفية، يُعرف ذلك باسم التهاب الجيوب الأنفية، في المقال التالي ما هي أعراض الجيوب الأنفية.. وما طرق علاجها؟

ما هي عدوى الجيوب الأنفية؟

تحدث عدوى الجيوب الأنفية، والمعروفة طبياً باسم التهاب الجيوب الأنفية، عندما يصاب تجاويف الأنف بالعدوى والتورم والتهاب. يمكن أن يتسبب تراكم السوائل في الجيوب الأنفية في نمو الجراثيم، مما يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية.

عادة ما يحدث التهاب الجيوب الأنفية بسبب فيروس وغالبًا ما يستمر حتى بعد اختفاء أعراض الجهاز التنفسي العلوي الأخرى. في بعض الحالات، قد تسبب البكتيريا - أو الفطريات في حالات نادرة - التهاب الجيوب الأنفية.

يمكن أن تساهم أيضًا حالات أخرى مثل الحساسية، والأورام الحميدة الأنفية، والتهابات الأسنان في ظهور أعراض وألم الجيوب الأنفية.

أنواع التهابات الجيوب الأنفية.

هناك أربعة أنواع من التهابات الجيوب الأنفية. تعتمد هذه التصنيفات على طول وتكرار الإصابة:

  • التهاب الجيوب الأنفية الحاد. يستمر هذا النوع من عدوى الجيوب الأنفية لفترة قصيرة فقط، إنها أقل من 4 أسابيع. عادة ما تكون هذه العدوى قصيرة المدى جزءًا من نزلات البرد أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى. قد يكون أيضًا ناتجًا عن عدوى بكتيرية (التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي الحاد).
  • التهاب الجيوب تحت الحاد. تستمر عدوى الجيوب الأنفية تحت الحادة ما بين 4 و12 أسبوعًا.
  • التهاب الجيوب الأنفية الحاد المتكرر. تعتبر عدوى الجيوب الأنفية الحادة متكررة إذا عادت العدوى أربع مرات أو أكثر في غضون عام، مع استمرار كل إصابة لمدة 7 أيام أو أكثر.
  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن. تستمر التهابات الجيوب الأنفية المزمنة لأكثر من 12 أسبوعًا أو تستمر في التكرار.

العديد من أعراض عدوى الجيوب الأنفية شائعة في كل من الأشكال الحادة والمزمنة. إن زيارة الطبيب هي أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بالعدوى، والعثور على السبب، والحصول على العلاج.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

غالبًا ما تشبه أعراض التهاب الجيوب الأنفية أعراض الزكام. تشمل المعايير الرئيسية لالتهاب الجيوب الأنفية الفيروسي ما يلي:

  • احتقان بالأنف

بالنسبة لحالات عدوى الجيوب الأنفية البكتيرية الحادة، تستمر هذه الأعراض لمدة 10 أيام على الأقل دون أن تتحسن، أو تتفاقم في غضون 10 أيام بعد ظهور تحسن. في هذه الحالة، من المهم التحدث مع طبيب، مثل ممارس عام أو طبيب الأذن والأنف والحنجرة (ENT)، للحصول على التشخيص وخطة العلاج.

  • ألم أو ضغط في الجيوب الأنفية

ألم الوجه هو عرض شائع لالتهاب الجيوب الأنفية. لديك عدة جيوب أنفية مختلفة فوق وتحت عينيك، وكذلك خلف أنفك. يمكن أن تتأذى أي من هذه التجاويف المليئة بالهواء عند الإصابة بعدوى الجيوب الأنفية.

يمكن أن يتسبب الالتهاب والتورم في آلام الجيوب الأنفية مع الضغط الخفيف. وذلك لأن الالتهاب قد يغير المسار المعتاد للمخاط من الأنف إلى مؤخرة الحلق.

  • الرقة في الوجه

قد يكون وجهك مؤلمًا أيضًا بسبب الضغط المتراكم. يميل هذا إلى الحدوث عند جسر الأنف أو تحت العينين، وقد يحدث أيضًا على الجبهة والخدين.

  • سيلان الأنف والتقطير الأنفي الخلفي

عندما تكون مصابًا بعدوى في الجيوب الأنفية، فقد تحتاج إلى نفخ أنفك كثيرًا بسبب إفرازات الأنف، والتي يمكن أن تكون غائمة أو خضراء أو صفراء. تأتي هذه الإفرازات من الجيوب الأنفية المصابة وتصريفها في الممرات الأنفية.

قد يتجاوز الإفراز أيضًا أنفك ويستنزف الجزء الخلفي من الحلق. قد تشعر بدغدغة أو حكة أو حتى التهاب في الحلق.

وهذا ما يسمى بالتنقيط الأنفي الخلفي، وقد يتسبب في السعال في الليل أثناء الاستلقاء للنوم، وفي الصباح بعد الاستيقاظ. قد يتسبب أيضًا في أن يكون صوتك أجشًا.

  • احتقان بالأنف

قد تقيد الجيوب الأنفية الملتهبة أيضًا مدى قدرتك على التنفس من خلال أنفك. تسبب العدوى تورمًا في الجيوب الأنفية والممرات الأنفية ويمكن أن تؤدي إلى الشعور "بالانسداد".

بسبب احتقان الأنف، ربما لن تكون قادرًا على الشم أو التذوق بالشكل الطبيعي. قد يبدو صوتك أيضًا "خانقًا".

  • صداع الجيوب الأنفية

يمكن أن يؤدي الضغط المستمر والتورم في الجيوب الأنفية إلى ظهور أعراض الصداع. يمكن أن يسبب ألم الجيوب الأنفية أيضًا آلامًا في الأذن وألمًا في الأسنان والفكين والخدين.

غالبًا ما يكون صداع الجيوب الأنفية في أسوأ حالاته في الصباح لأن السوائل تتجمع طوال الليل. يمكن أن يزداد صداعك سوءًا عندما يتغير الضغط الجوي من حولك فجأة، أو عندما تغير وضع رأسك.

علاج الجيوب الأنفية.

يمكن أن يساعد استخدام بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان، مثل أوكسي ميتازولين، في تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية على المدى القصير. ولكن يجب ألا تزيد مدة استخدامك عن 3 أيام.

يمكن أن يتسبب الاستخدام الأطول في حدوث ارتداد في احتقان الأنف. عند استخدام بخاخ الأنف لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، ضع في اعتبارك أن الاستخدام المطول يمكن أن يزيد الأعراض سوءًا.

في بعض الأحيان، يمكن أن تساعد بخاخات الأنف الستيرويدية، مثل فلوتيكاسون (فلوناز) أو تريامسينولون أو موميتازون ، في أعراض احتقان الأنف دون التعرض لخطر ارتداد الأعراض من الاستخدام المطول. تتوفر حاليًا بخاخات الأنف فلوتيكاسون وتريامسينولون دون وصفة طبية.

يمكن أن تساعد الأدوية الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان في علاج التهابات الجيوب الأنفية، خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من الحساسية. تشمل الأدوية الشائعة من هذا النوع ما يلي:

  • سودافد
  • السيتريزين (زيرتيك)
  • فيكسوفينادين (أليجرا)
  • لوراتادين (كلاريتين)

لا يُنصح عادةً باستخدام مزيلات الاحتقان للأشخاص الذين يعانون من:

  • ضغط دم مرتفع
  • مشاكل البروستاتا
  • الزرق
  • صعوبات النوم

تحدث مع الطبيب قبل تناول أي من هذه الأدوية للتأكد من أنها الخيار الأفضل لحالتك الخاصة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة