ما هو تسمم الشمس وما أعراضه

ماذا تعرف عن تسمم الشمس؟ وما هي أبرز أعراضه؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 يونيو 2023
ما هو تسمم الشمس وما أعراضه

يهوى الكثيرون الاستمتاع بأشعة الشمس خلال فصل الصيف، والحصول على فيتامين D، إلا أن درجات الحرارة المرتفعة من الممكن أن تتسبب في مخاطر صحية حقيقية، ومن بينها تسمم الشمس.

ماذا تعرف عن تسمم الشمس؟ وما هي أبرز أعراضه؟

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن تسمم الشمس هو حالة صحية عادة ما تحدث بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتي تقوم بحرق الجلد.

ولفتت إلى أن التسمم الشمسي لا يعتبر تشخيصاً طبياً رسمياً، بل هو مصطلح عام يطلق على حروق الشمس السيئة، مشيرة إلى أنه على عكس حروق الشمس الخفيفة، فإن التسمم بأشعة الشمس عادة ما يتطلب علاجاً طبياً من أجل منع المضاعفات، مثل تلف الجلد وضربة الشمس والسرطان.

ونوهت التقارير إلى أن تورم الوجه يعتبر أحد أكثر الأعراض الشائعة لتسمم الشمس، لافتة إلى أن تورم الوجه من الممكن أن يكون رد فعل تحسسي للشمس.

وأوضحت أنه عندما يتعرض الجسم للكثير من أشعة الشمس، فإن الجهاز المناعي يتفاعل، وذلك من خلال تحويل المنطقة المصابة من الجلد إلى اللون الأحمر، وهو ما يصبح مؤلماً، كما قد تتضخم الأوعية الدموية بسبب زيادة تدفق الدم وتسريع الشفاء، مما يؤدي بدوره في بعض الأحيان إلى احمرار وتورم.

وأشارت التقارير إلى أنه من ضمن الأعراض الأخرى للتسمم الشمسي: احمرار الجلد وظهور تقرحات، ألم ووخز، صداع، حمى وقشعريرة، غثيان، دوخة، جفاف.

وأوصت في حال الإصابة بتسمم الشمس، فيجب الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن لتلقي العلاج.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة