ما هو هرمون السعادة وأعراض نقصه وطرق تعزيزه

يعمل نظام الغدد الصماء جنبًا إلى جنب مع الجهاز العصبي للتأثير على العديد من جوانب السلوك البشري. الهرمونات هي مواد كيميائية تنتجها غدد مختلفة في جسمك

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أغسطس 2022
ما هو هرمون السعادة وأعراض نقصه وطرق تعزيزه

دماغك يطلق العديد من المكونات الكيميائية. تتمتع هذه الهرمونات بالقدرة على تحسين حالتك المزاجية أو النوم وتقوية الروابط الاجتماعية لديك، في المقال التالي ما هو هرمون السعادة وأعراض نقصه وطرق تعزيزه

ما هي الهرمونات؟

قبل الحديث عن هرمونات السعادة، من المهم فهم ماهية الهرمونات وكيفية إنتاجها.

يعمل نظام الغدد الصماء جنبًا إلى جنب مع الجهاز العصبي للتأثير على العديد من جوانب السلوك البشري. الهرمونات هي مواد كيميائية تنتجها غدد مختلفة في جسمك، تعمل الهرمونات ببطء وبمرور الوقت، وتؤثر على العديد من العمليات المختلفة:

  • النمو والتنمية
  • التمثيل الغذائي
  • التكاثر
  • الوظيفة الجنسية
  • المزاج

الهرمونات هي مواد كيميائية قوية يمكن أن تؤدي إلى تغييرات كبيرة في أجسامنا، مما يعني أنه حتى كمية صغيرة من الهرمون يمكن أن يكون لها تأثيرات عميقة على وظائف الجسم، إما بطريقة إيجابية أو سلبية.

ما هي هرمونات السعادة؟

عندما تفعل أشياء تجعلك تشعر بالرضا، مثل التواصل مع صديق أو تناول الآيس كريم، فإن عقلك يطلق ما يسميه العلماء "هرمونات السعادة". حصلت هذه الهرمونات على لقبها بسبب المشاعر الإيجابية التي تنتجها.

هذه "الهرمونات السعيدة" هي:

  • يساعدنا الدوبامين على الشعور بالسعادة ويشارك في نظام المكافأة في الدماغ.
  • يساعدنا السيروتونين على تعزيز مزاجنا وتنظيم نومنا.
  • يُنتج الأوكسيتوسين عندما نترابط مع الآخرين ويطلق عليه غالبًا "هرمون الحب".
  • يطلق على الإندورفين اسم مسكن الآلام الطبيعي في الدماغ.

طرق تعزيز هرمونات السعادة بشكل طبيعي.

  • زيادة مستويات الدوبامين بشكل طبيعي:

كل جيداً. يتكون الدوبامين من التيروزين، وهو حمض أميني. قد تزيد الأطعمة الغنية بالتيروزين من مستويات الدوبامين في عقلك وتحسن الذاكرة. تشمل بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التيروزين اللحوم ومنتجات الألبان، والبقوليات، وفول الصويا، والبيض.

ينام. الحرمان من النوم له العديد من الآثار الجانبية الخطيرة ويمكن أن يؤثر حتى على مستقبلات الدوبامين. تظهر الدراسات أنه عندما يحرم الناس من النوم، فإنه يجعل من الصعب على الدماغ الاستجابة للدوبامين.

  • زيادة مستويات السيروتونين بشكل طبيعي:

ممارسه الرياضة. ربما تكون قد سمعت أو عانيت من "ارتفاع مستوى العداء" بعد تمرين مكثف. تزداد مستويات السيروتونين بشكل ملحوظ بعد القيام بأي تمارين رياضية، مثل ركوب الدراجات أو الرقص أو رفع الأثقال. يمكنك أن تكون مبدعًا وأن تحضر دروسًا في الرقص أو أي شيء يجلب لك المتعة، طالما أنه يرتفع في معدل ضربات قلبك. تظهر الأبحاث بوضوح الآثار المضادة للاكتئاب ومزيل القلق بين المزاج وممارسة الرياضة.

احصل على بعض الضوء. عندما تقضي 15 دقيقة على الأقل بالخارج كل يوم، تزداد مستويات السيروتونين لديك بشكل ملحوظ. يمكنك الحصول على تمرين سريع بالخارج، أو الذهاب في نزهة، أو حتى المشي لمسافة قصيرة حول الحي لزيادة مستويات السيروتونين لديك، خاصة خلال الأشهر الباردة

تعمل هرمونات الشعور بالسعادة على تعزيز السعادة والسرور والعواطف الإيجابية. من الطبيعي أن نستمر في البحث عن المتعة: فعندما يتم إفراز الهرمونات، يتم استقلابها بسرعة، مما يجعلنا نرغب في الحصول على المزيد.

  • زيادة مستويات الأوكسيتوسين بشكل طبيعي:

إظهار المودة. بالنظر إلى أن الأوكسيتوسين هو "هرمون الحب"، فإن العلاقة الحميمة الجسدية تعزز هذا الهرمون. يمكنك عناق، أو احتضان، أو تقبيل، أو إمساك يديك لزيادة إنتاج الأوكسيتوسين. حاول تقبيل شريكك، أو احتضان جرو، أو مشاركة عناق طويل مع صديقك والاستفادة من هرمون الشعور بالسعادة.

الاتصال. تزداد مستويات الأوكسيتوسين لديك عندما تتحدث إلى أحبائك أو حتى تفكر فيهم. يمكنك أيضًا تقديم مجاملات لهم أو القيام بأعمال لطيفة عشوائية صغيرة، والتي لا تجعل أيامهم أفضل.

  • لزيادة الإندورفين بشكل طبيعي:

تناول الشوكولاتة الداكنة. إذا كنت من محبي الشوكولاتة الداكنة، فعليك أن تعلم أن تناول قطعة منها يمكن أن يحفز إفراز الإندورفين، ومع ذلك، يجب تناول الشوكولاتة الداكنة (أو أي حلويات أخرى) باعتدال؛ خلاف ذلك، يمكن أن يكون لها آثار سلبية على صحتك.

عرض كوميدي مفضل، اذهب إلى حفلة كوميدية ارتجالية، أو اتصل بصديق للحاق بالركب. كل هذه الأنشطة تعزز الإندورفين في الجسم وتلعب أيضًا دورًا في الترابط الاجتماعي، إذا كنت لا تحب مشاهدة الكوميديا ​​، فلا يزال بإمكانك الحصول على نفس التأثيرات الإيجابية من خلال مشاهدة الدراما.

الأفكار النهائية حول هرمونات السعادة

هرمونات السعادة - الدوبامين، السيروتونين، الأوكسيتوسين، والإندورفين - ضرورية لرفاهيتك. يمكنك زيادة مستويات هذه الهرمونات دون أي دواء عن طريق إجراء تغييرات بسيطة في نمط حياتك، مثل التمارين والنظام الغذائي والتأمل. في النهاية، يمكن أن يكون لهذه الأشياء تأثير كبير.

يلعب كل من الدوبامين والسيروتونين والإندورفين والأوكسيتوسين دورًا مهمًا في قدرتك على الشعور بالرضا والعيش حياة سعيدة ومرضية.

يمكن تعزيز هذه المواد الكيميائية بشكل طبيعي من خلال اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة والتعرض لأشعة الشمس والأنشطة التي تستمتع بها، مثل الرقص.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات السيروتونين، هناك خيارات علاجية يمكنك مناقشتها مع طبيبك، بما في ذلك أدوية SSRI.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة