تعرّف على أعراض نقص سكر الدم وطرق العلاج

إليك كيفية الوقاية من نقص سكر الدم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أبريل 2023
تعرّف على أعراض نقص سكر الدم وطرق العلاج

تتغير مستويات السكر في الدم كثيرًا أثناء النهار. عندما تنخفض نسبة السكر في الدم إلى أقل من 70 مجم / ديسيلتر، فإن هذا يسمى انخفاض نسبة السكر في الدم. عند هذا المستوى، تحتاج إلى اتخاذ إجراء لإعادة أو رفع مستويات السكر مرة أخرى. يُعتبر انخفاض نسبة السكر في الدم أمرًا شائعًا بشكل خاص لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول.

أعراض نقص السكر

إن معرفة كيفية التعرف على انخفاض نسبة السكر في الدم أمر مهم لأنه قد يكون خطيرًا إذا تُرك دون علاج. هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، بما في ذلك: تناول الكثير من الأنسولين، عدم تناول ما يكفي من الكربوهيدرات مقابل كمية الأنسولين التي يتناولها الشخص، توقيت تناول الأنسولين، مقدار وتوقيت النشاط البدني، مقدار الدهون والبروتين والألياف في وجبة الشخص، الطقس الحار والرطب، تغييرات غير متوقعة في الجدول الزمني للشخص.

قد تختلف أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم من شخص لآخر. قد تشمل الأعراض الشائعة، ما يلي: سرعة ضربات القلب، التعرق، العصبية أو القلق، التهيج أو الارتباك، الدوخة، الجوع.

إذا كان الشخص لديه انخفاض في نسبة السكر في الدم دون ملاحظة أي أعراض، فقد يحتاج هنا إلى فحص نسبة السكر في الدم بشكل متكرر لمعرفة ما إذا كان منخفضًا ومعالجته.

علاج نقص السكر

في معظم الحالات، يمكنك علاج نقص سكر الدم بنفسك عندما تتعرف على الأعراض. العلاج الفوري لنقص سكر الدم هو تناول بعض الأطعمة أو المشروبات السكرية، حوالي 15 إلى 20 جراماً من الكربوهيدرات سريعة المفعول، لإنهاء النوبة. على سبيل المثال، قد يكون هذا: كوب من عصير الفاكهة أو مشروب غازي غير غذائي، حفنة من الحلويات.

في البداية، يجب أن تتجنب الأطعمة والمشروبات الدسمة، مثل الشوكولاتة والحليب، لأنها لا تحتوي عادةً على الكثير من السكر وقد يتم امتصاص السكر الذي تحتويه بشكل أبطأ. بعد تناول شيء سكري، يجب أن تتناول طعامًا يحتوي على كربوهيدرات أطول مفعولًا، مثل القليل من البسكويت، أو قطعة فاكهة أو شطيرة.

عادة ما يستغرق التعافي من نوبة خفيفة من نقص السكر في الدم حوالي 15 دقيقة. إذا كان لديك جهاز قياس نسبة السكر في الدم، فقم بقياس نسبة السكر في الدم مرة أخرى بعد 15 إلى 20 دقيقة. إذا كان لا يزال منخفضًا جدًا، يجب أن تتناول المزيد من الأطعمة السكرية أو الشراب قبل اختبار مستوياتك مرة أخرى في غضون 15 إلى 20 دقيقة أخرى.

عند علاج شخص آخر يعاني من نقص السكر في الدم، إذا لم يكن العلاج السابق ذكره فعالًا، فقد تتمكن من مساعدته عن طريق وضع جل الجلوكوز أو العسل أو العسل الأسود أو المربى إذا لم يتوفر جل الجلوكوز، على الخدين من الداخل، مع تدليك الجزء الخارجي من الخدين برفق. قد يستغرق الأمر من 10 إلى 15 دقيقة قبل أن يشعر الشخص بالتحسن. لكن، لا ينبغي القيام بذلك إذا كان الشخص يعاني من النعاس أو فاقدًا للوعي لأن هذا قد يُسبب خطر الاختناق.

لمعرفة مقدار الكربوهيدرات التي تتناولها، يجب أن تقرأ ملصقات التغذية على السلع والمنتجات بعناية. تتضمن بعض الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات سريعة المفعول ما يلي: قطعة صغيرة من الفاكهة مثل نصف موزة، نصف كوب من العصير أو الصودا العادية، ملعقة كبيرة سكر أو عسل. أنبوب واحد من جل الجلوكوز الفوري.

قد يحتاج الأطفال إلى جرامات أقل من الكربوهيدرات لعلاج نقص السكر في الدم. اسأل الطبيب عن كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها طفلك.

الوقاية من انخفاض سكر الدم

لسوء الحظ، قد يكون من الصعب منع انخفاض نسبة السكر في الدم تمامًا عند الإصابة بمرض السكري. ولكن يمكنك تعديل خطة إدارة مرض السكري لمحاولة تقليل عدد نوبات نقص السكر في الدم التي تواجهها.

من السهل القيام بذلك عندما تفهم أنت وطبيبك أسباب انخفاض نسبة السكر في الدم. امنح طبيبك أكبر قدر ممكن من المعلومات حول أي نوبات انخفاض نسبة السكر في الدم. قد يكون حل المشكلة بسيطًا مثل تغيير الأوقات التي تتناول فيها الأدوية وتناول الطعام وممارسة الرياضة. أيضًا، يمكن أن تساعد الخطوات التالية في منع حدوث انخفاض نسبة السكر في الدم:

  • الحرص على تناول جميع الأدوية الخاصة بك بالضبط كما هو موصوف.
  • اتباع تعليمات الطبيب حول الطعام والتمارين الرياضية.
  • فحص نسبة السكر في الدم بانتظام، بما في ذلك قبل الوجبات وبعدها، وأيضًا، قبل وبعد التمرين وقبل النوم.
  • بعد علاج نوبة انخفاض سكر الدم، اكتب تفاصيل النوبة. قم بتضمين معلومات مثل الوقت وما تناولته مؤخرًا وما إذا كنت مارست الرياضة والأعراض ومستوى الجلوكوز لديك. يمكن أن يساعدك هذا أنت وطبيبك على تعديل خطة الإدارة لمحاولة منع حدوث انخفاضات في المستقبل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة