ما هي شركة آبل.. ما هو Macintosh.

تأسست الشركة في عام 1976 من قبل اثنين من المتسللين الشباب، ستيف جوبز وستيف وزنياك. كان منتجها الثاني، Apple II، أول كمبيوتر شخصي

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
ما هي شركة آبل.. ما هو Macintosh.

ساعد التركيز المفرط على تجربة المستخدم في جعل Apple واحدة من أنجح الشركات في العالم، في المقال التالي ما هي شركة آبل.. ما هو Macintosh.

ما هي شركة آبل؟

Apple ، ومقرها كوبرتينو ، كاليفورنيا ، هي واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم. تنتج أدوات رقمية شائعة، بما في ذلك أجهزة Mac وiPod وiPhone وiPad.

تأسست الشركة في عام 1976 من قبل اثنين من المتسللين الشباب، ستيف جوبز وستيف وزنياك. كان منتجها الثاني، Apple II، أول كمبيوتر شخصي يحقق نجاحًا في السوق الشامل. قدم Macintosh، الذي تم إصداره في عام 1984، واجهة المستخدم الرسومية الحديثة إلى التيار الرئيسي.

متجر آبل في شنغهاي عام 2011 (ChinaFotoPress / Getty Images)

بدأت شركة آبل في الكفاح بعد أن طرد مجلس إدارتها ستيف جوبز من الشركة في عام 1985. وعندما عاد جوبز إلى شركة أبل في عام 1997، كانت على وشك الإفلاس. ثم قاد جوبز انتعاشًا مذهلاً، حيث قدم iPod في عام 2001، وiPhone في عام 2007، وiPad في عام 2010. والنتيجة: حققت شركة Apple أرباحًا تقارب 40 مليار دولار في السنة المالية 2014.

توفي جوبز بسبب سرطان البنكرياس في عام 2011. ومنذ ذلك الحين، تولى قيادة الشركة تيم كوك، نائب جوبز منذ فترة طويلة.

ما هو Apple II؟

كان Apple II أول كمبيوتر شخصي يحقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا. تم تصميمه في عام 1977 من قبل ستيف وزنياك، وهو مهندس لامع يبلغ من العمر 26 عامًا ولديه موهبة لتعبئة الكثير من الوظائف في حزمة صغيرة وبأسعار معقولة.

صمم وزنياك Apple II في مرآب Palo Alto لوالدي Steve Jobs. (ألي كولفيلد)

بينما كان وزنياك يصمم Apple II، كان ستيف جوبز يكتشف كيفية بيعه. في ذلك الوقت، كان من المعتاد بيع أجهزة الكمبيوتر كمجموعات، حيث يحصل المستخدم على مكونات مثل لوحة المفاتيح ومصدر الطاقة بشكل منفصل. هذه هي الطريقة التي تم بها بيع منتج Apple الأول، Apple I. لكن جوبز أدرك أن هذا يحد بشكل كبير من السوق المحتملة. لذلك باعت Apple جهاز Apple II مُجمَّعًا مسبقًا في علبة بلاستيكية جذابة مع لوحة مفاتيح مدمجة. كانت تكلفته مبدئيًا 1298 دولارًا، أو حوالي 5000 دولار في عام 2014.

ومع ذلك، لم يكن Apple II مفيدًا جدًا. العديد من محترفي الكمبيوتر المخضرمين - الذين اعتادوا على أجهزة كمبيوتر أكثر قوة من شركات مثل IBM وDEC - رفضوها باعتبارها لعبة ضعيفة القوة. لم يكن هناك أي برنامج متاح له تقريبًا. كان الشيء الرئيسي الذي يمكن للمستخدمين فعله باستخدام Apple II هو كتابة البرامج وتشغيلها بلغة البرمجة BASIC.

تغير ذلك في عام 1979 عندما أنشأ المبرمج Dan Bricklin برنامج Visicalc، أول برنامج جداول بيانات، لـ Apple II. جعلت Visicalc من Apple II أول كمبيوتر شخصي لغرض تجاري جاد، وانفجرت مبيعات Apple II.

استمرت شركة Apple في بيع أجهزة كمبيوتر Apple II حتى عام 1993، عندما تم إيقافها لصالح أجهزة كمبيوتر Macintosh. في المجموع، تم بيع حوالي 5 ملايين جهاز كمبيوتر Apple II.

ما هو Macintosh؟

Macintosh ، أو Mac ، هو خط من أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي باعتها Apple منذ عام 1984. كان Macintosh الأصلي أول كمبيوتر ناجح تجاري يستخدم واجهة مستخدم رسومية (GUI) تعتمد على الماوس. تكلفتها 2495 دولارًا، أو حوالي 5700 دولار في 2014 دولارًا.

تم تطوير الأفكار الأساسية لواجهة Macintosh - النوافذ والقوائم والأيقونات وما شابه - في مركز Palo Alto للأبحاث التابع لشركة Xerox في السبعينيات. لكن Xerox لم تبذل أي جهد جاد لتحويل التكنولوجيا إلى منتج تجاري. قام ستيف جوبز بتأمين عرض توضيحي لتقنية زيروكس لمهندسيه، الذين بدأوا العمل على التنفيذ الخاص بهم.

كان لماكنتوش الأصلي حدود كبيرة. كان يحتوي على شاشة صغيرة بالأبيض والأسود، ولا يوجد محرك أقراص ثابت، وبالكاد قوة حوسبة كافية لتشغيل برامجه الرسومية المعقدة. لكن النماذج اللاحقة كانت أكثر قوة. جلبت Apple الألوان إلى Macintosh مع Macintosh II في عام 1987.

وسرعان ما اجتذبت الواجهة الرسومية المبتكرة لجهاز Mac المقلدين. كان أهمها شركة Microsoft، التي قدمت الإصدار الأول من Windows في عام 1985. استعار Windows بشكل كبير من الأفكار التي أطلقها Macintosh، ورفعت شركة Apple دعوى قضائية ضد Microsoft لسرقة أفكارها. انتصرت مايكروسوفت إلى حد كبير في حكم صدر عام 1994.

لماذا تم طرد ستيف جوبز من شركة آبل وماذا فعل بعد ذلك؟

لجمع الأموال التي يحتاجونها لإطلاق Apple II، جلب ستيف جوبز وستيف وزنياك مستثمرين انتهى بهم الأمر بالسيطرة على غالبية مقاعد مجلس إدارة شركة Apple. كان ستيف جوبز لامعًا، ولكن في أوائل الثمانينيات شعرت إدارة شركة آبل - ليس بشكل غير معقول - أنه كان صغيرًا جدًا ومزاجيًا بحيث لا يستطيع إدارة شركة آبل.

لذا في عام 1983، عين جوبز المدير التنفيذي لشركة بيبسي جون سكولي لإدارة شركة آبل، وسأله الشهير "هل تريد أن تمضي بقية حياتك في بيع الماء المحلى، أم تريد فرصة لتغيير العالم؟"

لذلك غادر جوبز ليؤسس شركة كمبيوتر جديدة تسمى NeXT. لقد ابتكر جهاز كمبيوتر على شكل مكعب كان بمثابة أعجوبة تقنية، لكن سعر الجهاز البالغ 6500 دولار جعله عملية بيع صعبة. في عام 1993، توقفت شركة NeXT عن تصنيع أجهزة الكمبيوتر وركزت على بيع برامج الشركة المبتكرة، لكن الشركة كافحت من أجل اكتساب قوة دفع.

كانت آبل تكافح أيضًا. بدأ البرنامج الذي يعمل على تشغيل أجهزة كمبيوتر Macintosh من Apple في إظهار عمره. لم تعد أجهزة Mac تتمتع بميزة تقنية كبيرة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الأرخص التي تعمل بنظام Microsoft Windows. وبدا أن تسلسل المديرين التنفيذيين الذين أداروا شركة Apple في حقبة ما بعد الوظائف محير بشكل متزايد بشأن ما يجب القيام به لاستعادة الميزة التنافسية لشركة Apple.