شركة Microsoft ... تاريخ شركة Microsoft ومعلومات عن بيل جتس

1975: أسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس وبول ألين. قاموا ببيع BASIC، أول برنامج لغة كمبيوتر شخصي إلى MITS Computer، عميل Microsoft الأول.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022
شركة Microsoft ... تاريخ شركة Microsoft ومعلومات عن بيل جتس

هل تعلم أن نظام التشغيل الأول لشركة Microsoft لم يكن Windows؟ كان أول نظام تشغيل يعتمد على Unix.

لكن مايكروسوفت ساعدت في جلب نظام التشغيل للجماهير. إنها واحدة من أكثر الشركات شهرة وقيمة في العالم ومن بين الشركات القليلة جدًا التي وصلت إلى تقييم تريليون دولار، في المقال التالي شركة Microsoft ... تاريخ شركة Microsoft ومعلومات عن بيل جتس

التواريخ الرئيسية:

  • 1975: أسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس وبول ألين. قاموا ببيع BASIC، أول برنامج لغة كمبيوتر شخصي إلى MITS Computer، عميل Microsoft الأول.
  • 1981: تأسست شركة Microsoft، Inc. تستخدم IBM نظام تشغيل Microsoft 16 بت لأول كمبيوتر شخصي لها.
  • 1982: تم دمج Microsoft، المملكة المتحدة، المحدودة.
  • 1983: بول ألين يستقيل من منصب نائب الرئيس التنفيذي، ولكنه لا يزال في مجلس الإدارة؛ تم تعيين جون شيرلي رئيسًا لشركة Microsoft (أصبح لاحقًا الرئيس التنفيذي)؛ تقدم Microsoft Mouse وWord لـ MS-DOS 1.00.
  • 1985: تقوم Microsoft وIBM بصياغة اتفاقية تطوير مشتركة.
  • 1986: تم طرح أسهم Microsoft للاكتتاب العام بسعر 21 دولارًا لكل سهم.
  • 1987: تم إطلاق أول تطبيق للقرص المضغوط للشركة، وهو Microsoft Bookshelf.
  • 1990: يتقاعد جون شيرلي كرئيس ومدير تنفيذي؛ تمت ترقية Michael R. Hallman بدلاً من Shirley؛ أصبحت الشركة أول شركة برمجيات للكمبيوتر الشخصي تتجاوز مبيعاتها المليار دولار في عام واحد.
  • 1992: حصل بيل جيتس على الميدالية الوطنية للتكنولوجيا للإنجاز التكنولوجي.
  • 1993: تقدم الشركة نظام التشغيل Windows NT.
  • 1995: ينشر بيل جيتس كتابه الأول، الطريق إلى الأمام.
  • 1996: استحوذت الشركة على Vermeer Technologies وتطبيقها البرمجي FrontPage.
  • 1997: تزعم وزارة العدل أن Microsoft انتهكت مرسوم الموافقة لعام 1994 بشأن ترخيص نظام تشغيل Windows لمصنعي أجهزة الكمبيوتر.
  • 1998: رفعت وزارة العدل الأمريكية قضيتين لمكافحة الاحتكار ضد شركة Microsoft، زاعمة أن الشركة انتهكت قانون شيرمان.
  • 2000: استحوذت الشركة على شركة Visio، وهي أكبر عملية استحواذ لها حتى الآن.
  • 2001: تم إصدار Microsoft Windows XP دوليًا.
  • 2003: أطلقت Microsoft Windows Server 2003.

تاريخ شركة Microsoft:

مع عائدات سنوية تزيد عن 32 مليار دولار، تعد شركة Microsoft Corporation أكثر من أكبر شركة برمجيات في العالم: إنها ظاهرة ثقافية. تعتمد الأعمال الأساسية للشركة على تطوير وتصنيع وترخيص منتجات البرمجيات، بما في ذلك أنظمة التشغيل وتطبيقات الخادم وتطبيقات الأعمال والمستهلكين وأدوات تطوير البرمجيات، بالإضافة إلى برامج وتقنيات وخدمات الإنترنت. بقيادة بيل جيتس، أغنى رجل أعمال في العالم وأكثرهم شهرة، نجحت Microsoft في وضع واحد على الأقل من منتجاتها على كل كمبيوتر شخصي تقريبًا في العالم، ووضع معايير الصناعة وتحديد الأسواق في هذه العملية.

بيل جيتس:

ولد بيل جيتس في سياتل عام 1955، وهو الثاني من بين ثلاثة أطفال في عائلة ميسورة الحال. كان والده، ويليام هـ. جيتس الثاني، محامياً، بينما كانت والدته، ماري جيتس، معلمة، ووصيًا على جامعة واشنطن، وعضوًا في العديد من مجالس إدارة الشركات. تعرض غيتس لأول مرة لأجهزة الكمبيوتر في المدرسة في أواخر الستينيات مع صديقه بول ألين، نجل اثنين من أمناء مكتبة سياتل. بحلول الوقت الذي كان فيه جيتس يبلغ من العمر 14 عامًا، كان الصديقان يكتبان ويختبران برامج الكمبيوتر من أجل المتعة والربح.

في عام 1972 أسسوا شركتهم الأولى، Traf-O-Data، التي باعت جهاز كمبيوتر بدائيًا يسجل ويحلل بيانات حركة المرور. ذهب ألين لدراسة علوم الكمبيوتر في جامعة واشنطن ثم ترك العمل في شركة هانيويل، بينما التحق جيتس بجامعة هارفارد.

مستوحاة في عام 1975 من إصدار من مجلة Popular Electronics التي أظهرت مجموعة أجهزة الكمبيوتر الصغيرة Altair الجديدة التي أصدرتها للتو MITS Computer، كتب Gates and Allen نسخة من BASIC للجهاز. في وقت لاحق من ذلك العام، ترك غيتس الكلية للعمل بدوام كامل في تطوير لغات البرمجة لـ Altair، وانتقل هو وألين إلى البوكيرك، نيو مكسيكو، ليكونا بالقرب من MITS Computer، حيث تولى Allen منصب مدير تطوير البرمجيات. أطلق جيتس وألين على شراكتهما اسم Micro-soft. بلغ إجمالي عائداتهم لعام 1975م 16000 دولار.

بعد عام، نشر غيتس "رسالة مفتوحة للهواة" في نشرة Altair الإخبارية، حيث حث المستخدمون على تجنب البرامج المنسوخة بشكل غير قانوني. مجادلًا بأن قرصنة البرامج منعت "كتابة البرامج الجيدة"، كتب جيتس، "لا شيء سيسعدني أكثر من القدرة على توظيف عشرة مبرمجين وإغراق سوق البرمجيات ببرامج جيدة." في نوفمبر 1976، غادر Allen MITS ليكرس اهتمامه الكامل لشركة Microsoft، وتم تسجيل الاسم التجاري للشركة. في عام 1977، قامت Apple وRadio Shack بترخيص Microsoft BASIC لأجهزة كمبيوتر Apple II وTandy، مع ترخيص Apple مقابل رسوم ثابتة تبلغ 21000 دولار. نظرًا لأن شركة Apple باعت مليون جهاز كامل مع BASIC، انخفضت إيرادات وحدة Microsoft إلى سنتين للنسخة.

في نفس العام، أصدرت Microsoft لغة البرمجة الثانية، Microsoft FORTRAN، والتي تبعتها في عام 1978 بإصدار COBOL. تمت كتابة كلاهما لنظام التشغيل CP / M، وهو واحد من العديد من الأنظمة المتاحة في سوق الحواسيب الصغيرة سريعة التوسع، ولكنها لا تزال غير قياسية. نظرًا لاعتماد CP / M من قبل الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر بما في ذلك Sirius وZenith وSharp، أصبحت Microsoft الموزع الرائد للغات الحواسيب الصغيرة. بحلول نهاية عام 1978، كان لدى Microsoft 13 موظفًا، وهي شركة فرعية للمبيعات في اليابان، ومليون دولار. في العام التالي، نقل جيتس وألين الشركة إلى بلفيو بواشنطن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة