شركة نورتيل: ما أسباب تدهور وإفلاس شركة تصنيع الهواتف الشهيرة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021
شركة نورتيل: ما أسباب تدهور وإفلاس شركة تصنيع الهواتف الشهيرة؟

شركة نورتيل كانت واحدة من أوائل شركات تصنيع الهاتف في العالم، فكيف وصل بها الأمر إلى الإفلاس؟.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على تاريخ شركة نورتيل وكيف وصلت إلى مكانتها وأسباب تدهورها.

اختراع الهاتف

اخترع ألكسندر جراهام بل الهاتف في يوليو من عام 1874 م، وذلك أثناء إقامته مع والديه في مزرعتهم في مرتفعات توتيلا، في إحدى ضواحي برانتفورد أونتاريو.

وقد قام جراهام بل لاحقاً، بتحسين تصميمه في برانتفورد، بعد إنتاج أول نموذج أولي عملي له في بوسطن.

إنشاء أول مصنع للهواتف في كندا

أنشأ جيمس كويرد أول مصنع للهواتف في كندا، وذلك بعد أن سافر إلى بوسطن في عام 1978 م لدراسة عمليات التصنيع لعدة أشهر.

وكان هذا المصنع الأول عبارة عن مبنى من ثلاثة طوابق، حيث بدأ في تصنيع الهواتف ل نظام بيل، لُتعرف المدينة في هذا الوقت باسم مدينة الهواتف، وقد أنتج 2398 هاتفاً، وفقاً لمواصفات بيل بحلول عام 1881 م.

كما قام جيمس كويرد بتطوير عدة طرز أحدث، من بينها جهاز إرسال مزود بقطعة فم ثلاثية، تسمح لثلاثة أشخاص بالتحدث في وقت واحد.

توفي جيمس كويرد في عمر مبكر نتيجة مرض السل، وهو ما أدى لإغلاق مصنع أنظمة بيل في برانتفورد.

تأسيس شركة نورتيل

لكن في وقت لاحق تم استئناف العمل في مونتريال تحت اسم جديد هو نورثيرن إليكتريك، وهي الشركة التي تغير اسمها فيما بعد إلى نورثيرن تيليكوم، ثم إلى نورتيل.

كانت نورتيل على مدار عقود طويلة واحدة من أهم شركات تصنيع معدات الاتصالات وشبكات البيانات، مع رؤية طموحة تهدف إلى وصول الصوت والبيانات والصور إلى كل شخص وكل جهاز حول العالم.

الفساد الداخلي يضرب شركة نورتيل

لكن للأسف واجهت الشركة الفساد الداخلي؛ حيث اتهم قادتها بالاحتيال وتم عزلهم من مناصبهم في عام 2004 م، ليتولى رئاستها رئيس تنفيذي جديد، لكن يبدو أن الأوان قد فات في ذلك الوقت.

إفلاس شركة نورتيل

لتضطر شركة نورتيل إلى إشهار إفلاسها بعد أكثر من 114 عاماً من العمل في سوق الاتصالات، بخسائر تزيد على 7 بلايين دولار، منذ عام 2005 م، و4 ملايين دولار من الديون؛ حيث راهنت الشركة على مشروعات تطوير الهواتف الخلوية وتقنيات اتصالات أخرى لم تلق قبولاً واسعاً في الأسواق.

شركة نورتيل تبيع 6 آلاف براءة اختراع

وفي عام 2011 م، حصل عملاقا التكنولوجيا آبل ومايكروسوفت، إضافة إلى شركاء آخرين، على موافقة قضائية لشراء براءات الاختراع الخاصة بشركة نورتيل نتووركس كورب الكندية، بعد منافسة حامية، بعد أن دفعا 4.5 مليارات دولار، مقابل شراء 6 آلاف براءة اختراع لشركة نورتيل، في واحد من أكبر مزادات شراء براءات الاختراع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة