مارك كوبان.. المعلومات المضللة عبر الإنترنت «ستزداد سوءاً» مع ChatGPT

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 فبراير 2023
مارك كوبان.. المعلومات المضللة عبر الإنترنت «ستزداد سوءاً» مع ChatGPT

قد يكون الملياردير مارك كوبان مستمتعاً ببرامج الدردشة مثل ChatGPT المدعومة من مايكروسوفت وBard القادم من قوقل، لكنه ليس مستعداً للثقة بهم.

مارك كوبان غير مستعد لـ ChatGPT

قال رائد الأعمال والمستثمر التكنولوجي الملياردير في الحلقة الأخيرة من البودكاست الكوميدي جون ستيوارت: «إن المعلومات الخاطئة عبر الإنترنت ستزداد سوءاً مع تطور وانتشار منصات الذكاء الاصطناعي».

في الوقت الحالي، تميل المعلومات المضللة إلى الانتشار عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو تويتر وهذا مع بعض مظاهر حواجز الحماية البشرية، كما قال كوبان. ولكن مع ChatGPT والأنظمة الأساسية الأخرى المماثلة، فإن الآلات هي المسيطرة.

قال كوبان: «بمجرد أن تبدأ هذه الأشياء في اتخاذ حياتها الخاصة، سيكون من الصعب علينا تحديد لماذا وكيف تتخذ الآلة القرارات التي تتخذها، ومن يتحكم في الماكينة».

خدمة ChatGPT

جرب مئات الملايين من المستخدمين ChatGPT لكتابة القصائد وتقديم النصائح والوصفات منذ إطلاق المنصة في نوفمبر. ولكن حتى الآن، لا تظهر التكنولوجيا نفسها على أنها أكثر ذكاءً من الإنسان العادي.

يُعد نشر أخطاء برنامج الدردشة المُبسّط اتجاهاً شائعاً على وسائل التواصل الاجتماعي. في بعض الأحيان، يجيب ChatGPT بشكل غير صحيح على مسائل الرياضيات، ويرفض الإجابة على الألغاز الأساسية وحتى «الهلوسة» أو يختلق تماماً شخصيات وأحداثاً تاريخية وتفاصيل أخرى تبدو وكأنها حقائق.

يمكن أن يتعارض ChatGPT أيضاً مع نفسه، حيث يقدم أحياناً إجابات مختلفة عند طرح نفس السؤال بشكل متكرر.

أزمة ألفابت مع Bard

وبالمثل، انخفضت أسهم شركة ألفابت الأم لشركة قوقل بأكثر من 9% هذا الأسبوع بعد أن أجاب Bard بشكل غير صحيح على سؤال حول تليسكوب الفضاء جيمس ويب التابع لناسا في أحد إعلانات قوقل الأولى لمنصة الذكاء الاصطناعي.

أفادت شبكة سي إن بي سي، يوم الجمعة، أن مجموعة من موظفي قوقل، قد ألقى باللوم على الرئيس التنفيذي سوندار بيتشاي لإصدار Bard «المتسرع والفاشل»، مع شعور الشركة بالضغط للتنافس مع ChatGPT .

تظهر الأخطاء أن التكنولوجيا لا تزال في مراحل الطفولة. قال كوبان إن هذه مشكلة، خاصة بالنسبة لقطاعات كبيرة من الأشخاص الذين لا يتحققون دائماً من صحة الادعاءات التي يرونها على الإنترنت.

قال كوبان: «جيلنا، الجيل العاشر والأكبر سناً، لا يفهمها، الجيل زد والأصغر سناً، ليسوا فقط من مواطنيها، إنهم يعرفون كيفية حجب الأشياء. إنهم أكثر انسجاماً مع كل هذه المشكلات».

تقر مايكروسوفت، من جانبها، بأن التقنية الكامنة وراء ChatGPT ليست مثالية - حتى عندما تخطط لدمجها في الإصدار القادم من محرك البحث الخاص بها بينغ.