• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماركوس ألونسو ميندوزا

    • اسم الشهرة

      ماركوس ألونسو

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 ديسمبر 1990 (العمر 33 سنة)
      مدريد، إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      189

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بداية من ريال مدريد مرورًا بتشيلسي ثم إلى برشلونة هي المسيرة الكروية للاعب الإسباني ماركوس ألونسو الذي سيخوض منافسات كأس العالم 2022 مع منتخب بلاده، والذي حقق طوال مسيرته الكروية العديد من الألقاب.

حياة ماركوس ألونسو ونشأته

ماركوس ألونسو ميندوزا هو لاعب كرة قدم إسباني يلعب في مركز ظهير أيسر وظهير جناح في نادي برشلونة والمنتخب الإسباني، ولد في 28 ديسمبر عام 1990 في مدينة مدريد.

بدأ ألونسو مشواره الكروي مع نادي ريال مدريد، حيث انضم إلى أكاديمية الشباب في النادي بداية من عام 1999، ومثّل فريق الشباب في السنوات التالية، وبعدها انتقل إلى عدة أندية حتى وقّع مع نادي تشيلسي في الدوري الإنجليزي.

نشأ ألونسو في أسرة كروية، فجده ماركيتوس كان لاعب في الفريق الأول لريال مدريد لمدة 8 سنوات، أما والده لعب عدة مواسم في دوري الدرجة الأولى الإسباني، ومنها مع نادي أتلتيكو مدريد، وبرشلونة على مستوى الكبار.

حادث السيارة

في 3 مايو عام 2011 تسبب ألونسو في مقتل فتاة شابة في مدينة مدريد بسبب سيارته، حيث اصطدمت سيارته بجدار مما أسفر عن مقتل أحد الركاب، وهي فتاة تبلغ من العمر 22 عامًا.

كان ألونسو يقود سيارته بسرعة 112.8 كم في الساعة في ظروف رطبة بسرعة تتطلب السيرة بسرعة 50 كم في الساعة، وبمحتوى كحول في دمه يبلغ 0.39 مجم\ مل من الدم.

بسبب هذه الحادثة واجه ألونسو حكم بالحبس لمدة 21 شهرًا في فبراير عام 2016، ولكن  تم تغيير عقوبته إلى غرامة قدرها 61 ألف يورو ومنعه من قيادة السيارة لمدة 3 سنوات وأربعة أشهر التي كان قد قضاها بالفعل.

مشواره الكروي

بدأ ماركوس ألونسو مشواره الكروي مع أكاديمية ريال مدريد للشباب عام 2009، حيث تدرب في الأكاديمية ولعب مع فريق الشباب في السنوات التالية، وفي عام 2008 لعب مع فريق ريال مدريد كاستيا وهو الفريق الدريف للنادي، ولعب في دوري الدرجة الثانية الإسباني.

ظهر ألونسو للمرة الأولى مع الفريق الرديف في 22 فبراير 2008، حيث لعب مباراة كاملة على أرضه أمام نادي ألكوركون، وانتهت المباراة بخسارة فريقه بهدف دون رد.

في 11 ديسمبر عام 2009 تم استدعاؤه إلى الفريق الأول تحت قيادة المدرب مانويل بيليجريني وشارك في مباراة الدوري الإسباني على ملعب فالنسيا، ولكنه لم يوضع في النهاية في القائمة الأساسية.

في العام التالي وتحديدًا في شهر أبريل لعب كبديل في الدقيقة 90 من زمن المباراة خارج أرضه على راسينغ دي سانتاندير، وكانت هذه المباراة الوحيدة التي لعبها مع الفريق الأول للريال مدريد قبل مغادرة النادي.

انتقاله إلى بولتون واندررز

في يوليو 2010 انتقل ألونسو على نادي بولتون واندرارز في الدوري الإنجليزي، وظهر لأول مرة في كأس الدوري، حيث شارك في مباراة خارج أرضه ضد ساوثهامبتون.

سجل هدفه الأول للنادي في مارس 2012 على ولفرهامبتون، وفي نهاية موسم 2012- 2013 تم التصويت عليه كأفضل لاعب في في النادي، حيث أثبت نفسه كلاعب مميز في مركز الظهير، وسجل عدة أهداف مهمة.

انتقاله إلى نادي فيورنتينا

من الدوري الإنجليزي إلى الدوري الإيطالي، حيث انتقل ألونسو إلى نادي فيورنتينا الإيطالي في مايو 2013 لمدة 3 سنوات، وقدم تسع مباريات رسمية مع النادي، ثم انتقل سريعًا إلى نادي سندرلاند في الدوري الإنجليزي على سبيل الإعارة.

لعب ألونسو مباراته الأولى مع ألونسو على مانشستر يونايتد في مباراة الذهاب في نصف نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية، وحصل على جائزة رجل المباراة، كما لعب في نهائي البطولة ضد مانشستر سيتي.

مع سندرلاند لعب ألوسنو 20 مباراة في جميع المسابقات، ثم عاد إلى إيطاليا، وشارك في 70 مباراة في الموسمين الأخيرين مع النادي، وفي مارس 2015 سجل هدفه الأول في مباراة الفوز على روما في دور الـ16 من الدوري الأوروبي.

انتقاله إلى نادي تشيلسي

في 30 أغسطس 2016 انتقل ماركوس ألونسو إلى نادي تشيلسي في الدوري الإنجليزي وذلك بعد 85 مباراة خمسة أهداف مع فيورنتينا، ووقع مع النادي عقد لمدة 5 سنوات مقابل 24 مليون جنيه إسترليني.

ظهر لأول مرة في مباراة الفوز خارج أرضه على ليستر سيتي في كأس الاتحاد الأوروبي، ولعب 120 دقيقة كاملة، وبعد أربعة أيام ظهر لأول مرة في الدوري في مباراة الخسارة أمام أرسنال، وخرج في الدقيقة 55 من زمن المباراة.

سجل هدفه الأول للنادي في نوفمبر 2016 على إيفرتون، وفي أبريل 2018 تعرض لانتقادات شديدة بسبب تعمد حفر أزرار حذائه في ساق اللاعب شين لونغ في مباراة الدوري ضد ساوثهامبتون، ولم يتم تأنيبه بشكل جيد، لذا تعرض الحكم مايك دن لانتقادات.

بسبب سلوكه العنيف منعه اتحاد كرة القدم من اللعب في ثلاث مباريات متتالية، وفي موسم 2018- 2019 سجل هدف الفوز على أرسنال في الدقيقة 81 من زمن المباراة.

في موسم 2019- 2020 سجل هدفه الأول على نيوكاسل، وفي الموسم التالي سجل هدف الفوز على مانشستر سيتي، وفي الموسم التالي قاد النادي لأول مرة للفوز على أستون فيلا في مباراة الدوري.

انتقاله إلى برشلونة

في 2 سبتمبر عام 2022 وقع ألونسو مع نادي برشلونة الإسباني بعقد لمدة عام واحد، وسجل هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا في مباراة الفوز خارج أرضه على فيكتوريا بلزن.

مشواره مع المنتخب

في 16 مارس عام 2018 تلقى ماركوس ألونسو استدعاءه الأول للمنتخب الإسباني الأول للمشاركة في مبارتين وديتين أمام ألمانيا والأرجنتين، وقد ظهر لأول مرة في مباراة أمام الأرجنتين وانتهت بفوز إسبانيا ب6 أهداف مقال هدف، ولعب بداية من الدقيقة 11 من زمن المباراة.

بمشاركته في هذه المباراة الدولية أصبحت عائلته أول عائلة إسبانية لعب فيها 3 أجيال مبارايات دولية، والسابع عالميًا، حيث كان جده ووالده لاعبي كرة قدم محترفين لعبوا مع المنتخب وأندية إسبانية.

يستعد ألونسو لخوض مبارايات كأس العالم مع المنتخب في مونديال قطر 2022، وسيلعب المنتخب أولى مبارياته أمام كوستاريكا.

والدي من أشد المعجبين ببرشلونة وأتلتيكو لأنه اعتاد اللعب في هذين الفريقين.

أهم الأعمال

  • الدوري الإسباني

  • كأس الملك

  • الدوري الإنجليزي

  • كأس الرابطة

  • الدوري الأوروبي

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في نادي بولتون واندررز موسم 2012- 2013

جميع أخبار