• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماركوس أواس كوريه

    • اسم الشهرة

      ماركينيوس

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 مايو 1994 (العمر 29 سنة)
      ساو باولو، البرازيل

    • الجنسية

      البرازيل

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • الطول

      1.83

    • الزوجة

      كارول كابرينو (2016 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يتميز المدافع البرازيلي ماركينيوس بسرعته وذكائه ومهاراته الفنية وقدرته على التمرير، كما يمكنه كسر الهجمات وبدأ اللعب الهجومي، وكل هذه المهارات جعلته متواجدًا في معسكر المنتخب البرازيلي استعدادًا لكأس العالم 2022 في قطر، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة ماركينيوس ونشأته

ماركوس أواس كوريه هو لاعب كرة قدم برازيلي محترف يلعب كمدافع في نادي باريس سان جيرمان والمنتخب البرازيلي، ولد في 14 مايو عام 1994 في مدينة ساو باولو في البرازيل، وبدأ مسيرته الكروية عام 2011 مع نادي كورنثوس البرازيلي.

تزوج من المغنية البرازيلية كارول كابرينو في 2016، ورزق بابنته الأول عام 2017، ورزق بابنه الثاني في شهر ديسمبر عام 2019.

يلعب ماركوس في الغالب كمدافع مركزي، كما يلعب في مركز الظهير الأيمن وفي دور وسط دفاعي، ويتميز بسرعته وذكائه فضلًت عن مهاراته الفنية، وقدرته على الاستحواذ، كما شجع زملاؤه على الهجوم بالركلات الثابتة، وعلمهم التمركز الصحيح.

مشواره الكروي

بدأ ماركينيوس مسيرته الكروية في سن الثامنة عام 2002 مع نادي كورنثوس في البرازيل، حيث فاز بكأس الدولة للناشئين، وفي عام 2012 تم ضمه للفريق الأول كمحترف، ولعب في دوري كرة القدم للمحترفين أمام نادي لينس، ولعب 90 دقيقة كاملة.

في شهر مايو 2012 قدم ماركوس ظهوره الأول في الدوري البرازيلي للمحترفين، وشارك في مباراة النادي أمام فلومينيسنس، ولعب 90 دقيقة كاملة، ثم لعب 6 مباريات في البطولة الوطنية، وحصل مع النادي على كأس ليبرتادوريس 2012.

انتقاله إلى نادي روما

في يوليو 2012 انتقل ماركوس إلى نادي روما الإيطالي على سبيل الإعارة لمدة عام بقيمة 1.5 مليون يورو، ثم ارتفع السعر على 3 ملايين يورو بعد أن شارك 8 مبارايات مع الفريق تحت اسم "ماركوس" لتجنب الالتباس مع زميله في الفريق ماركينيو.

تمكن ماركوس بعد ذلك الحصول على مكانة أساسية في قلب الدفاع، وشارك مع الفريق في مباراة واحدة في الدوري الإيطالي، وأربع مباريات في كأس إيطاليا.

انتقاله إلى باريس سان جيرمان

في يوليو 2019 وقع ماركينيوس عقدًا مدته 5 سنوات مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي مقابل 31.4 مليون يورو، وكانت هذه أعلى رسوم نقل للاعب شاب، وخامس أغلى مدافع على الإطلاق.

قبل موسمه الأول مع باريس سان جيرمان ظهرت العديد من الشائعات حول إصابته بالتهاب الكبد، ولكن نفي النادي ذلك، ولعب أول مباراة احترافية له مع النادي على فريق أولمبياكوس في دوري أبطال أوروبا لموسم 2013- 2014.

أحرز ماركوس هدفه الأول في الدوري على نادي تولوز، وسجل هدفه الثاني في دوري أبطال أوروبا ضد بنفيكا، وساعد النادي بأن يكون بطل الدوري بعد تسجيل الهدف الافتتاحي على ليل.

في الموسم التالي وقع ماركوس لتمديد عقده لمدة عام حتى 2019، وفاز مع باريس سان جيرمان بقلب الدوري للمرة الثالثة على التوالي، وبعدها شارك مع الفريق في نهائي طوبيه دي فرانس ضد أوكسير.

في موسم 2015- 2016 رفض تشيلسي عرضين لانتقاله بمبالغ تتراوح بين 25.7، و40.4 مليون جنيه إسترليني، وسجل هدفه الأول هذا الموسم على سانت إتيان في ربع نهائي الكأس، وفي هذا الموسم فاز النادي بجميع الكؤوس المحلية الأربعة للموسم الثاني على التوالي.

في موسم 2016- 2017 غاب ماركوس عن عدة مباريات مع النادي بسبب مشاركته مع المنتخب، وسجل هدفه الأول على مرسيليا، وفاز مع النادي بكأس فرنسا بعد فوزه على أنجيه.

في موسم 2019- 2020 سجل هدف التعادل ضد أتلانتا في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، كما سجل في الدور نصف النهائي ضد لايبزغ، وفاز مع النادي بدوري أبطال أوروبا على حساب نادي بايرن ميونيخ بنتيجة هدف مقابل لا شيء.

في موسم 2020- 2021 تم تعيينه كقائد للفريق خلفًا لتياجو سيلفا، وسجل هدفه الأول في الموسم ضد نيس، وهدفه الثاني ضد مانشستر يونايتد في دوري أبطال أوروبا.

في يناير 2021 لعب مباراته رقم 300 مع باريس سان جيرمان، وتم اختياره من ضمن أفضل 10 صانعين للأهداف في النادي على الإطلاق.

مشواره مع المنتخب

انضم ماركينيوس إلى منتخب البرازيل تحت 17 سنة عام 2011، حيث شارك في بطولة أمريكا الجنوبية، وتأهلوا لكأس العالم في تلك الفئة، واحتل الفريق المركز الرابع في هذه البطولة.

في أكتوبر 2013 صرح أنه منفتح للعب مع المنتخب البرتغالي، لكونه حاصلاً على الجنسيتين البرازيلية والبرتغالية، ومع ذلك تلقى أول استدعاء للمنتخب الأول البرازيلي للعب مباراة ودية ضد هندوراس وتشيلي.

شارك مع منتخب البرازيل في بطولة طولون 2014 تحت 21 عامًا، ولع في جميع المباريات، حيث فاز المنتخب بالبطولة بعد فوزه على فرنسا في المباراة النهائية بنتيجة 5 أهداف لهدفين.

غاب ماركوس عن كأس العالم 2014، ولكنه عاد إلى المنتخب في بطولة كوبا أمريكا 2015 في تشيلي، وهي أول بطولة دولية كبرة له، وظهر لأول مرة في مباراة المنتخب على فنزويلا في ربع النهائي في آخر 14 دقيقة من المباراة.

في عام 2016 تم اختياره في التشكيلة البرازيلية لكوبا أمريكا، ثم تم ضمه إلى الفريق للمشاركة في البطولة الأولمبية ولعب نصف النهائي ضد هندوراس في ريو دي جانيرو، وسجل هدفًا في النهائي.

مع إصابة سيلفا قد ماركوس المنتخب لأول مرة في عام 2017 في مباراة أمام تشيلي، ثم شارك  مع المنتخب في كأس العالم 2018 في روسيا، وسجل هدفه الدولي الأول في مباراة ودية على السلفادور.

في مايو 2019 كان ضمن تشكيلة المنتخب في بطولة كوبا أمريكا، وساعد البرازيل في الفوز على الأرجنتين، ولعب في المباراة النهائية ضد بيرو وفاز مع المنتخب باللقب.

في أكتوبر 2020 سجل هدفه التنافسي الأول للبرازيل في تصفيات كأس العالم 2022 على بوليفيا، وفي الشهر التالي لعب مباراته الدولية رقم 50 في التصفيات ضد فنزويلا.

في 14 يونيو 2021 سجل هدف البرازيل الافتتاحي في بطولة كوبا أمريكا 2021 على فنزويلا، وشارك في المباراة النهائية ضد الأرجنتين التي خسر فيها المنتخب بهدف مقابل لا شيء.

معلومات أخرى

  • كأس العالم 2018

  • كوبا أمريكا

  • الدوري البرازيلي

  • الدوري الإيطالي

  • الدوري الفرنسي

  • الدوري الأوروبي

جميع أخبار