مالكوم إكس: محطات في حياة الداعية الإسلامي والمدافع عن حقوق الإنسان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2022
مالكوم إكس: محطات في حياة الداعية الإسلامي والمدافع عن حقوق الإنسان

أعلن إسلامه، وقتلته المنظمة التي تحالف معها.. إنه مالكوم إكس، الداعية الإسلامي والمدافع الشهير عن حقوق الإنسان.. تعرفوا على أبرز المحطات في حياته.

من هو مالكوم إكس؟

مالكوم إكس وُلد في التاسع عشر من مايو عام ألف وتسعمئة وخمسة وعشرين ميلادياً، واسمه عند مولده مالكوم ليتل، ويعرف أيضا باسم الحاج مالك الشباز.

هو داعية إسلامي ومدافع عن حقوق الإنسان، أمريكي من أصل إفريقي، صحح مسيرة الحركة الإسلامية في أمريكا بعد أن انحرفت بقوة عن العقيدة الإسلامية، ودعا إلى العقيدة الصحيحة، واغتيل بسبب دعوته ودفاعه عنها.

دفاعه عن حقوق السود

وكان مالكوم إكس يدافع عن حقوق السود، ويوجه الاتهامات إلى أمريكا والأمريكيين البيض بأنهم قد ارتكبوا أفظع الجرائم بحق الأمريكيين السود. واتهم بأنه داعية إلى العنصرية وسيادة السود.

وقد وصف مالكوم إكس بأنه واحد من أعظم الإفريقيين الأمريكيين، وأكثرهم تأثيراً على مر التاريخ.

حركة أمة الإسلام

وظهرت في أوائل القرن العشرين حركة بين السود في أمريكا تبنت الإسلام بمفاهيم خاصة غلبت عليها الروح العنصرية عرفت باسم «أمة الإسلام»، على يد رجل أسود غامض الأصل اسمه والاس فارد، ظهر فجأة في ولاية ديترويت، داعياً إلى مذهبه بين السود، لكنه اختفى بصورة غامضة بعد ذلك بأربع سنوات، فحمل لواء الدعوة بعده «إليجا محمد»، وصار رئيساً لـ «أمة الإسلام».

كانت تلك الحركة تدعو إلى تفوق الجنس الأسود وسيادته على البيض، فوصفت تلك الحركة بأن عقيدتها منحرفة.

بدأ مالكوم بعدها يدعو الشباب السود في البارات إلى هذه الحركة، فتأثر به كثيرون، وتفرغ تماماً للدعوة، فكان وقته كله مسخراً لها.

نجا من محاولة قتل

وبعد خلافه مع تلك المنظمة وتصاعد الخلافات، قامت المنظمة بإعطاء أوامرها بقتل مالكوم إكس. ومباشرة وفي الرابع عشر من فبراير عام ألف وتسعمئة وخمسة وستين، قامت مجموعة بإضرام النيران في بيته، إلا أنه نجا هو وعائلته من النيران.

اغتياله

وفي الحادي والعشرين من الشهر نفسه الموافق الثامن عشر من شوال سنة ألف وثلاثمئة وأربعة وثمانين هجرياً، صعد مالكوم إلى منصة في قاعة مؤتمرات في مدينة نيويورك ليلقي محاضرة يدعو فيها إلى الإسلام.

وخلال المحاضرة، نشبت مشاجرة مفتعلة في الصف التاسع بين اثنين من الحضور، فالتفت الناس إليها، وحاول الحراس الشخصيون لمالكوم السيطرة على الوضع، ولكن رجلاً تمكن من الوصول إلى المنصة، وأطلق النار عليه وأصابه في صدره.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة