محطات في حياة الفنان المصري الراحل سمير صبري

قدم الفنان الراحل سمير صبري مئات الأعمال في السينما والتليفزيون والمسرح وكذلك الإذاعة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022
محطات في حياة الفنان المصري الراحل سمير صبري

توفي الفنان المصري سمير صبري، صباح اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 85 عاماً، بعد مسيرة فنية طويلة، قدم خلالها العديد من الأعمال الناجحة، والتي جعلته واحداً من أبرز وأهم الفنانين العرب.

معلومات عن الفنان المصري الراحل سمير صبري

وذكرت تقارير فنية أن صبري وافته المنية، صباح اليوم الجمعة الموافق 20 مايو، في أحد الفنادق الكبرى في مدينة القاهرة.

والفنان الراحل سمير صبري، واسمه الحقيقي هو: محمد سمير جلال صبري، من مواليد 27 ديسمبر عام 1936، في مدينة الإسكندرية.

أحب صبري الفن بكل أنواعه، سينما ومسرح وموسيقى، منذ صغره، حيث وُلد في عائلة تعشق الفن وتحترمه وتتذوقه وتجيده أيضاً، فوالدته كانت تعزف البيانو، وإحدى خالاته كانت تعزف العود.

واعتادت أسرته اصطحابه إلى المسارح والسينما في طفولته، كما شجعوه عندما وقف أمامهم يغني ويرقص مقلداً الفنانين والمشاهير.

انفصل والدا سمير صبري وهو يبلغ من العمر 9 سنوات، فانتقل مع والده إلى القاهرة، حيث سكن في عمارة المشاهير، التي كان يعيش فيها العديد من الفنانين، ومن ضمنهم الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، والذي كان أول معرفته بالفنانين.

وكان العندليب هو أول من لاحظ موهبة صبري الفنية، فقدمه للفنانة لبنى عبدالعزيز، ليشارك في البرنامج الأوروبي، وكان سمير صبري وقتها في نحو الـ 10 من عمره.

تخرج صبري في كلية الآداب جامعة القاهرة، وبسبب إجادته للغة الإنجليزية، عمل في بداية حياته كمقدم في الإذاعة الإنجليزية، ولكن الفن ظل حلماً يراوده.

ولم يتوقف دور عبدالحليم حافظ في حياته، حيث قام العندليب بالاستعانة به في أحد مشاهد فيلم حكاية حب، الذي قدمه في عام 1959، ليكون هذا المشهد بمثابة الظهور الأول لسمير صبري في السينما.

وعلى مدار مسيرته الفنية الطويلة، قدم الفنان الراحل سمير صبري مئات الأعمال في السينما والتليفزيون والمسرح وكذلك الإذاعة.

وبلغ عدد أفلام صبري أكثر من 130 فيلماً، من ضمنها: لعبة الحب والجواز، الراهبة، عدو المرأة، شيء في حياتي، حكايتي مع الزمان، أخطر رجل في العالم، نص ساعة جواز، جحيم تحت الماء، في الصيف لازم نحب، القتل اللذيذ.

وقدم سمير صبري أكثر من 35 مسلسلاً، من بينها: هارب من الأيام، أم كلثوم، يا ورد مين يشتريك، حضرة المتهم أبي، الأبواب المغلقة، حق مشروع، قضية رأي عام.

كما شارك الراحل في عدد من المسرحيات، مثل: العبيط، قطط الشوارع، وقدم أيضاً العديد من المسلسلات الإذاعية، من ضمنها: العسل المر، أرجوك لا تفهمني بسرعة، رجال صنعوا الحضار، عوام على بر الهوى.

ولم تقتصر مسيرة الراحل الفنية على هذا فقط، حيث قدم أيضاً الفوازير، مثل: إحنا فين، مشاهير الدلتا، بالإضافة إلى قيامه بتقديم عدة برامج ناجحة، من ضمنها: هذا المساء، النادي الدولي، كان زمان، ليلة في شارع الفن.

وإلى جانب ما سبق، فقد اتجه سمير صبري أيضاً إلى الغناء، حيث قدم العديد من الأغنيات الناجحة، كما قام بتأسيس شركة إنتاج سينمائية، أنتج من خلالها العديد من الأعمال.

وتم تكريم الراحل في أكثر من مناسبة فنية، وحصل على العديد من الجوائز التقديرية من مهرجانات فنية مصرية وعربية وعالمية، تقديراً لما قدمه طوال مسيرته الفنية الطويلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة