• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جون كريستوفر ديب الثاني

    • اسم الشهرة

      جوني ديب

    • اللقب

      جوني ديب

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 يونيو 1963 (العمر 60 سنة)
      الولايات المتحدة

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      1.78 م

    • الزوجة

      لوري أليسون (1983 - 1985)آمبر هيرد (2015 - 2017)

    • سنوات النشاط

      1984 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ممثل ومخرج ومنتج وعازف.. فنان متعدد المواهب قادر على أداء مختلف الشخصيات الدرامية، عانى من مقاطعة هوليوود له بسبب قضية عنف منزلي ضد طليقته ولكنه انتصر في النهاية وحصل على حكم ضدها بالتعويض، إنه الفنان المميز جوني ديب الشهير بـ"كابتن سبارو".

يحمل جوني عددا من الأرقام القياسية في مسيرته حيث تم ترشيحه لعشر جوائز جولدن جلوب، كما يعتبر أن أعلى الممثلين أجرا في العالم.

وحققت أفلامه إيرادات بلغت 3.7 مليار دولار أمريكي في الولايات المتحدة و10 مليارات دولار بجميع أنحاء العالم، وجاء اسمه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية عام 2012، باعتباره الممثل الأعلى أجراً في العالم، حيث بلغت أرباحه 75 مليون دولار أمريكي، وتقدر ثروته بأكثر من 200 مليون دولار.

حياة جوني ديب ونشأته

ولد جوني ديب، يوم 9 يونيو في عام 1963 في ولاية كنتاكي بالولايات المتحدة، ثم انتقلت عائلته إلى فلوريدا، وبعد انفصال والديه ترك الدراسة وتعلم عزف الجيتار، وانضم إلى فرقة روك سُمِيت ذا كيدز.

وانتقل بعدها إلى لوس أنجلوس، وتزوج في عام 1983 من "لوري أليسون"، التي عرفته على الممثل نيكولاس كيج، وشارك بعدها في فيلم A Nightmare on Elm Street عام 1984.

وبدأ في دروس التمثيل باستديو في لوس أنجلوس، وشارك في فيلم Private Resort، وفيلم Platoon، وبدأت شهرة جوني بعد قيامه بدور "توم هانسون" في مسلسل Jump Street 21.

واستمر في تقديم عدد كبير من الأفلام الناجحة، منها إدوارد ذو الأيدي المقصات، وسويني تود: الحلاق الشيطاني لشارع فليت، وإد وود، وسليبي هولو، والعثور على أرض الخلود، والنافذة السرية، وأعداء الشعب، وحلم أريزونا، والرجل الميت، ومن الجحيم، وشوكولا، وجثة العروس، وحصلت تلك الأفلام على عدد كبير من الجوائز.

وعلى سبيل المثال شارك في عام 2004 بفيلم Once Upon a Time in Mexico، ثم في فيلم Secret Window، وفيلم The Libertine الذي حصد 8 جوائز من الجائزة البريطانية للأفلام، وشارك أيضا في فيلم Finding Neverland الذي ترشح لسبع جوائز أوسكار.

وتميز جوني بقدرته على التنوع في أدواره حيث جسد أكثر من 60 شخصية مختلفة، ليحصل على لقب أفضل مُجسِد للشخصيات في تاريخ السينما.

جوني ديب وجاك سبارو

كانت شخصية القبطان جاك سبارو هي نقطة التحول في مسيرة Johnny Depp الفنية، حيث قام بشخصية القبطان القرصان في سلسلة أفلام قراصنة الكاريبي، وترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي في أول أفلام السلسلة.

وترشح أول فيلم من السلسلة لخمس جوائز أوسكار من بينهم أفضل أداء رئيسي لجوني ديب وحصد عددا من الجوائز العالمية وحقق إيرادات بلغت 800 مليون دولار.

وقدم جوني 5 أفلام من سلسلة قراصنة الكاريبي بدأت بفيلم "لعنة اللؤلؤة السوداء"، ثم "صندوق الرجل الميت"، و"عند نهاية العالم"، و"في بحار غريبة"، وأخيرا "الرجال الأموات لا يحكون حكايات".

وبسبب نجاحه في أداء الشخصية تم ترشيحه لعدد كبير من الجوائز عن دوره في السلسلة، وفي عام 2003 تم ترشيحه لجائزة أوسكار أفضل ممثل في دور رئيسي لفيلم قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء.

كما ترشح للجائزة البريطانية للأفلام عن نفس الفيلم، وتم ترشيحه مرتين لجائزة جولدن جلوب عن فيلمين من سلسلة قراصنة الكاريبي، وفاز بجائزة إم تي في لأفضل ممثل بفيلم قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء، عام 2004 وفاز بالجائزة مجددا في عامي 2006 و2008.

إنتاج الأفلام والأعمال الخيرية

بجانب نجاحه في التمثيل، قام Johnny Depp بإنتاج عدد كبير من الأفلام الهامة، كما يحرص على المشاركة في الأعمال الخيرية حيث تبرع بنحو 2 مليون دولار لصالح أحد المستشفيات في لندن، واشترى قطعة أرض بقيمة 4 ملايين دولار وأعادها لقبيلة من الهنود الحمر سُلبت الأرض منها قديما.

أشهر أفلام جوني ديب

قدم Johnny Depp عددا كبيرا من الأعمال الفنية المميزة منها: كابوس شارع إيلم، ومنتجع خاص، والطفل الباكي، وحلم أريزونا، وإد وود، ودون جوان ماركو، والرجل الميت، والهروب من الوقت، وكان الرجل، ودوني براسكو، ولوس أنجلوس دون خريطة.

وأفلام أخرى مثل، زوجة رائد الفضاء، وقبل هبوط الليل، والرجل الذي بكى، والنافذة السرية، وتشارلي ومصنع الشوكولاتة، وجثة العروس، وأعداء الشعب، والسائح، والظلال الداكنة، والحارس الوحيد، والقداس الأسود، وجريمة في قطار الشرق السريع.

قضية جوني ديب وآمبر هيرد

دخل Johnny Deppفي نزاع قضائي طويل مع طليقته الفنانة آمبر هيرد، ومنذ أيام خسر "كابتن سبارو" قضية لصالح زوجته السابقة، وحكم القاضي بأن آمبر هيرد من حقها الاستفادة من قانون مناهض للعنف الأسري، وحكم لها بغرامة مالية.

ويعتبر الحكم بمثابة تحصين لـ"آمبر هيرد" من قضية التشهير التي رفعها جوني بعدما وصفته في عام 2018 بأنه "ضارب زوجته" ما تسبب في مقاطعة هوليوود له.

وفي يونيو الماضي أصدرت محكمة أمريكية بولاية فيرجينيا حكما بإدانة آمبر هيرد بتهمة التشهير ضد ديب مع تعويض 15 مليون دولار مقسم إلى 10 ملايين دولار والخمسة ملايين الأخرى تم تخفيضها إلى 350 ألف دولار، مع تغريم ديب 2 مليون دولار بسبب التشهير بزوجته السابقة.

مقاطعة هوليوود لجوني ديب

عانى جوني من مقاطعة هوليوود له بسبب نزاعه مع آمبر هيرد، حتى أنه أعلن استعداده لتجسيد شخصية الكابتن "جاك سبارو" بطل أفلام قراصنة الكاريبي في أعياد ميلاد الأطفال.

وقال: "ما زلت أسافر مع الكابتن جاك وإذا أتيحت لي الفرصة سأذهب إلى منزل شخص ما وأقول يا رجل، سأؤدي في عيد ميلاد طفلك دور القرصان"، كما قال إن فيلمه الأخير Minamata لم يطرح في السينمات الأمريكية، لكنه عرض في المملكة المتحدة.

كما تم استبعاده من بطولة الجزء الثالث من سلسلة أفلام الإثارة Fantastic Beasts، بسبب هجوم الجمهور على كاتبة الفيلم بعد دفاعها عن جوني في نزاعه مع طليقته.

وبعدها تم استبعاده حيث أعلن جوني استقالته من الفيلم بعد احترامه لموقف شركة الإنتاج طوال السنوات الماضية في الدفاع عنه.

بعد مقاطعة هوليوود له، تم اختيار جوني لتجسيد دور الملك الفرنسي، لويس الخامس عشر، ليكون أول دور رئيسي له منذ المقاطعة التي فرت عليه بعد اتهامات بالإساءة إلى زوجته السابقة آمبر هيرد، ولم يشارك جوني في أي أفلام منذ فيلم "ميناماتا" عام 2020.

وخلال شهر أغسطس الماضي أعلن ديب عودته إلى إخراج الأفلام الطويلة بعد غياب 25 عاما، حيث سيشارك مع النجم آل باتشينو وباري نافيدي في فيلم Modigliani الذي يحكي قصة الفنان الإيطالي Amedeo Modigliani.

أهم الأعمال

  • مسلسل Jump Street 21.

  • Pirates of the Caribbean

  • فيلم Finding Neverland

  • Once Upon a Time in Mexico

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة إم تي في لأفضل شرير.

جميع أخبار